كتب سياسية أثرت في العالم كما نعلم جميعاً أن عام2018 لم يكن عاماً مليئاً بالأحداث السياسية، حيث كانت أحداثه مجرد إستكمال للأعوام الماضية، ولهذا كان محتوى الكتب في هذه الفترة عبارة عن تسليط الضوء على المشكلات التي تحدث على المستوى الإقليمي أو على المستوى العالمي.

قد يهمك:-الروايات العالمية المترجمة العشر الأفضل لسنة 2024

كتب سياسية أثرت في العالم

ولذلك كان يوجد العديد من الكتب التي تطرح حلولاً لكافة هذه القضايا، وسوف نسلط الضوء هنا عن كتب سياسية أثرت في العالم، لذا لا تتردد وقم بقراءة هذه الكتب فوراً. 

بحر الصين الجنوبي

قام  بتأليف هذا الكتاب”دياري صالح” وتم إصدار هذا الكتاب عن مركز الأبحاث الخاص بدراسة السياسات، ويتحدث الكتاب عن دور الجيوبولتيك في التأثير على التفاعلات التي تحدث في المنطقة، ويتناول الكتاب أيضاً حديث طويل عن أهمية بحر الصين الجنوبي.

دروب القوى العظمى 

قام بتأليف هذا الكتاب “كرار البديري” وتناول في هذا الكتاب الحديث عن الاستراتيجيات التي تقوم بها أمريكا في علاقاتها مع الدول الأخرى، ويعرض الكتاب أيضاً كيف تتصرف الولايات المتحدة مع كافة الأحداث التي تمر بها.  

من فتح إلى حماس 

قام بتأليف الكتاب”سعود المولى” وكان غرض الكتاب محاولة فهم العلاقة بين حركة فتح وحركة حماس، وكان يعتمد في ذلك إرجاع الأحداث للسياق الليث، وذكر في كتابه مجموعة من التواريخ البارزة بهاتين الحركتين، وتناول أيضاً الحديث عن حياة قادة حركة حماس.

ماذا تعرف عن البريكست 

تناول الدكتور صادق في هذا الكتاب الحديث عن خروج دولة بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، وكيف أن هذا الحدث مازال له عواقب حتى الآن، وتناول في هذا الكتاب شرح مفصل عن حجم الأزمة الموجودة بين بريطانيا وبين الإتحاد، وقام صادق بتوضيح كافة العواقب التي ترتبت على هذا الخروج.

تصدير الثروة واغتراب الإنسان 

قام بتأليف هذا الكتاب “عمر الشهابي” ، وتناول الشهابي في هذا الكتاب الحديث عن أنماط الإنتاج في المجال الإقتصادي وذلك في كافة دول المجلس الخليجي، وتناول أيضاً متى تم إكتشاف النفط وكيف كان الإستعمار من قبل بريطانيا في هذه المنطقة، حيث يحاول التقريب بين كل هذه الجوانب والمحاور.   

قد يهمك:-اسماء روايات السهروردي مكتوبة

الخوف 

إذا تحدثنا عن الكتب الأجنبية الشهيرة في الولايات المتحدة، فلابد من تسليط الضوء على هذا الكتاب، في البداية هذا الكتاب للصحفي الكبير”بوب ودورد” وحقق هذا الكتاب نسبة مبيعات غير مسبوقة، وتناول بوب في هذا الكتاب الحديث عن أسرار ترامب خلال السنة الليثى له في البيت الأبيض، وكيف أجرى العديد من المقابلات مع كافة الموظفين.

محددات السياسة الإيرانية 

قامت بتأليف هذا الكتاب”عائشة آل سعد”، وتناولت في هذا الكتاب كافة المحددات الخاصة بالسياسة الخارجية لدولة إيران وذلك تجاه دول الخليج، وذلك عقب الإتفاق النووي الذي تم عام 2015، واستخدمت الباحثة  ثلاثة جوانب في هذا الكتاب، الجانب المحلي، الجانب الخارجي، الجانب المختص بسياسات الهوية، يتكون الكتاب من ستة مقدمات، وطرحت فيه عائشة الحديث عن المشروع الإيراني النووي، وكيف كانت رحلات المفاوضات الإيرانية مع كل من الولايات المتحدة ودول الغرب.

روسيا تنهض من كبوتها 

هذا الكتاب من تأليف”روي ميدفيديف”، وتمت ترجمة هذا الكتاب من قبل د/هاشم حمادي، وتناول في هذا الكتاب ظاهرة البوتينية وقال بأنها ظاهرة فريدة، وتناول أيضاً في هذا الكتاب الحديث عن رحلة السقوط التي مرت بها الإمبراطورية السوفيتية، وكيف تعرضت لهذه التفككات، وذلك في القرن الماضي في أوائل فترة التسعينيات.

تنظيم الدولة المكنّى “داعش”

تم إصدار هذا الكتاب إلى جزأين، قام بتأليف هذا الكتاب عزمي بشارة، وطرح في هذا الكتاب شرح مفصل عن ظاهرة تنظيم الدولة، وأصول المفاهيم السلفية، وتناول الجزء الثاني الحديث عن داعش وكيف ظهرت وماهي الخلفيات التاريخية التي حدثت بعد هذا التنظيم.

قد يهمك:- روايات حسن الجندي