كم باقي على الوسم  1445 يتم طرح هذا السؤال من قبل مواطني المملكة العربية السعودية مع اقتراب موسم الشتاء الذي يصاحبه هطول الأمطار الكثيفة بجَانب الاعتدال في درجات الحرارة والمناخ بشكل عام، وينتظر عدد كبير من المواطنين هذه الفترة من السنة حتى يتسنى لهم التمتع بكافة مميزات فترة الوسم، وفيما يلي بيان بأهم المعلومات المرتبطة بهذا الموضوع فيما يلي:

تعريف الوسم

يتم تعريف الوسم على كونه المنطقة الخاصة بظهور السحاب بها وهطول الأمطار الغزيرة عليها، وتتوافق بدايته مع ظهور نجم معين في السماء، وتتم ملاحظة فترة دخوله من خلال الشعور باعتدال في المناخ بشكل عام بدأ نزول الأمطار على مختلف المناطق داخل المملكة العربية السعودية. 

مما يؤدي إلى ازدهار الزروع وبدء موسم الهجرة للطيور وتحسن حالة الجو.

كم باقي على الوسم 1445 

يعتبر الوسم هو بشائر لمُوسم الشتاء، لذلك ينتظره عدد كبير من الأشخاص للاستمتاع باعتدال الجو فيه، وتختلف بدايته من منطقة لأخرى وهذه أهم التواريخ الخاصة بذلك:

  •  بداية الوسم بطَالع العواء هو اليوم السادس عشر من شهر أكتوبر ويستمر فترة ثلاثة عشر يومًا، وتصل درجة الحرارة الصغرى فيه إلى سبعة عشر درجة مئوية ودرجات الحرارة العظمى إلى أربعة وثلاثين درجة مئوية بمتوسط يصل إلى خمسة وعشرين درجة مئوية. 
  • في حين يبدأ موسم الوسم طالع الغفر من اليوم الحادي عشر من شهر نوفمبر ويستمر لفترة ثلاثة عشر يومًا، تصل فيه درجات الحرارة الصغرى إلى اثنتي عشر درجة مئوية ودرجات الحرارة العظمى إلى سبعة وعشرين درجة مئوية، ومتوسط درجات حرارة تسعة عشر درجة مئوية. 
  • طالع وسم السماك وهو يبدأ في اليوم التاسع والعشرين من شهر أكتوبر ويستمر لفترة ثلاثة عشر يومًا، وتصل درجات الحرارة الصغرى فيه إلى خمسة عشر درجة مئوية، ودرجات الحرارة العظمى إلى ثلاثين درجة مئوية، بمتوسط درجات حرارة يصل إلى اثنين وعشرين درجة مئوية. 
  • طالع وسم الغفر وهو يبدأ في اليوم الرابع والعشرين من شهر نوفمبر، وتبلغ درجات الحرارة الصغرى فيه أحد عشر درجة مئوية في حين تصل درجات الحرارة العظمى فيه إلى خمسة وعشرين درجة مئوية، بمُتوسط درجات حرارة يساوي ثمانية عشر درجة مئوية. 

مميزات الوسم 

لماذا يتسائل الجميع عن كم باقي على الوسم 1445، نظرًا للمميزات العديدة التي يتمتع بها ومن أهمها التالي:

  • هطول الأمطار بكميات غزيرة على مختلف المناطق داخل المملكة العربية السعودية. 
  • اعتدال درجة حرارة الجو مع الميل إلى الإحساس بالبرودة ليلًا. 
  • استمرار عمليات القيام غرس النخيل عبه. 
  • البدء في زراعة المحاصيل المختلفة مثل البرسيم والبقوليات والخضار. 
  • قيام أنواع من الطيور بالهجرة ومنها الكرَوان والحباري والسمق.

بداية فصل الشتاء 1445

نتيجة الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية في نصف الكرة الأرضية الشمالي، يترتب على هذا الأمر بدء موسم الشتاء فيها من اليوم الواحد والعشرين من شهر ديسمبر في نفس الوقت من السنة. 

أما بالنسبة لبداية فصل الشتاء 1445 فسوف يوافق اليوم الخامس عشر من شهر جمادى الليثى الموافق ليوم ثلاثاء. 

يتميز هذا الفصل بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وقصر ساعات اليوم وزيادة في ساعات الليل، كما تقوم فيه أعداد من الحيوانات بالقيام بظاهرة البيات الشتوي لتجنب هذا الانخفاض في درجات الحرارة التي قد تتسبب في هلاك عدد من المزروعات. 

كم يتبقى على شتاء 1445 

بناءً على ما سبق إيضاحه من بداية فصل الشتاء 1445، ونتيجة لوجود عدد كبير من الأشخاص الذين لا يفضلون هذا الموسم لما يكون فيه من برودة شديدة، قد يتسائل البعض منهم عن موعد انتهاء موسم الشتاء 1445 والمدة التي يستمر فيها، وعليه تم تحديد الفترة الباقية على بدء الموسم بما يقارب الثلاثة أشهر. 

كم باقي على الوسم 1445 سؤال يطرحه الأشخاص المحبين لهذه الفترة من السنة داخل المملكة العربية السعودية والتي تمتاز بالجو الجميل والأمطار الكثيفة بعكس الجو السائد داخل أراضيها معظم العام.