كم باقي على رمضان 2024، يعد شهر رمضان من أهم وأقدس الشهور في التقويم الإسلامي، حيث يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم على تأدية الصيام والعبادة في هذا الشهر المبارك، وبما أنه يتم تحديد بداية ونهاية الشهر الكريم وفقاً للتقويم الهجري، فإن الجميع ينتظر بفارغ الصبر معرفة التعرف على كم باقي على رمضان 2024،  وبينما يترقب المسلمون هذا الشهر بفارغ الصبر، فإنهم ينتظرون أيضاً فرصة لتجديد الروحانية والتقرب إلى الله، وتأدية الشعائر الإسلامية المتنوعة.

متى يصادف رمضان 2024

وقبل الحديث حول كم باقي على رمضان 2024، بالتالي فإن شهر رمضان لعام 2024 يصادف يوم الأربعاء 22 نيسان 22/03/2023 ميلادي و 1445-09-01 هجري، والجدير بالذكر على أن هناك الكثير من المسلمين في مختلف الدول العربية ينتظرون حلول شهر رمضان المبارك، وذلك كون الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: اقوي دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وأعنا على صيامه وقيامه مكتوب “اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين”

كم باقي على رمضان 2024

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول كم باقي على رمضان 2024، ووفقاً لما ورد من قبل جهات معنية فإن شهر رمضان لعام 2024 سيكون بالتحديد يوم الأربعاء 22 نيسان 22/03/2023 ميلادي و 1445-09-01 هجري، كما أن هذا الشهر ينتظره الكثير من المسلمين بفارغ الصبر للقيام بأداء العبادات والقيام بالعديد من الأعمال الصالحة التي تقربهم من الله سبحانه وتعالى.

كم باقي على رمضان 2024

ويجدر بالإشارة على أنه عند الحديث حول كم باقي على رمضان 2024، بالتالي فإن الأعمال الصالحة مضاعفة في هذا الشهر، لذلك يكثر الناس منها، كما ويتوجب الإكثار من الاستغفار والقيام بأداء العبادات وقراءة القرآن الكريم على أكمل وجه في هذا الشهر الفضيل.

أفضل الأعمال الصالحة فى شهر رمضان

وفي سياق الحديث حول كم باقي على رمضان 2024، بالتالي فإن شهر رمضان يعتبر من أفضل أشهر السنة على الإطلاق، لذلك يجب على كافة المسلمين استغلاله بالقيام بأفضل الأعمال التي تقربهم من الله سبحانه وتعالى، ومن خلال الفقرة الاتية سنضع لكم أفضل الأعمال الصالحة فى شهر رمضان المبارك:

كم باقي على رمضان 2024

  • الصيام: ويجدر بالإشارة على أن الصيام يعتبر من الفرائض الأساسيّة التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين في هذا الشّهر، ولا تكون بالامتناع عن الطّعام والشّراب وحسب، بل بالامتناع عن المحرّمات والشّهوات أيضًا، وحفظ اللّسان عن كلام السّوء والبصر عن رؤية ما حرّمه الله تعالى.
  • قراءة القرآن الكريم: مما لا شك فيه على أنه يستحب على المسلم أن يُكثر العبد المؤمن في شهر رمضان تلاوة القرآن وذلك لأنّ الحسنة بعشرة أمثالها، وكلّ حرف من القرآن بحسنة، لذا يتوجّب على المسلمين عدم إضاعة الوقت في متابعة المسلسلات والبرامج التي تبعدنا عن مرضاة الله وطاعته.
  • الصلاة: والجدير بالذكر على أنه قد فرض الله على المسلمين إقامة الصّلاة خمس مرّات في اليوم، وفضلُا عن ذلك من المستحب له في شهر رمضان أن يُكثر من صلاة النّوافل والتّراويح وقيام اللّيل، فهي صلة الوصل بين العبد وربّه.
  • الصدقة: كما أن الصدقة تعتبر من أكثر وأفضل الأعمال التي تقرّب العبد من ربّه، وتكون الصّدقة بإطعام المساكين والفقراء، أو بإخراج المال أو اللّباس لمن يستحقّ ذلك، فهي تزيد من أجر الصّائم عن الله سبحانه وتعالى.
  • ليلة القدر: وعلاوة على ذلك فإن ليلة القدر تعتبر من أعظم اللّيالي المُباركة في العُشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك، وتكون من اللّيالي ذات الرّقم الفردي، حيثُ أنّها لا تأتي سوى مرّة واحدةً في السّنة، لذلك من العظيم جدًا إحياؤها والإكثار من الدّعاء والصّلاة في تلك اللّيلة المُباركة.
  • والدعاء وقيام الليل والإكثار من الأعمال الصالحة أيضا.

شاهد أيضا: اللهم بلغنا رمضان.. افضل ادعية استقبال شهر رمضان 1445 مستجابة مكتوبة وبالصور بوستات دعاء استقبال شهر رمضان

آيات قرآنية عن شهر رمضان

وبعد الحديث حول كم باقي على رمضان 2024، فإن شهر رمضان المبارك له أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين، وفضله عظيم يوم القيامة، وقد جاءت الدلائل على أهمية صيام شهر رمضان في القرآن الكريم في العديد من الآيات القرآنية ومنها الاتي:

  • قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).
  • وقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا بالله واتبعوا رسوله فُرِضَ عليكم الصيام من ربكم كما فُرِضَ على الأمم من قبلكم؛ لعلكم تتقون الله بأن تجعلوا بينكم وبين عذابه وقاية بالأعمال الصالحة ومن أعظمها الصيام).
  • كذلك أيضا قوله تعالى: (أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُون).
  • وقوله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الهدى وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون).

شاهد أيضا: دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان وافضل الادعية في الشهر الكريم 1445 // دعاء 12 رمضان 2024

وبعدما وضعنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي جاءت حول موعد قدوم شهر رمضان الكريم للعام 2024 وكم باقي على رمضان 2024 فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان كم باقي على رمضان 2024.

قد يهمك ايضًا