كم باقي على رمضان 1445وموعد قدوم رمضان 2024، بينما نحن نعيش في عالم متسارع ومليء بالمسؤوليات والأحداث المهمة، ومن ضمن هذه الأحداث الدينية الهامة شهر رمضان الكريم، وبما أن الوقت يمضي بسرعة فمن المهم أن نعرف كم باقي على حلول شهر رمضان لنستعد لاستقبال هذه الفترة الدينية الهامة بالشكل الصحيح، وبالنسبة لموعد قدوم رمضان لعام 2024، فإنه يتم تحديد هذا الموعد تبعاً لرؤية القمر أو الشهر القمري من قبل اللجان المختصة، في هذا المقال سنتعرف على كم باقي على رمضان 1445وموعد قدوم رمضان 2024.

شهر رمضان المبارك 

يحتل شهر رمضان الكريم الشهر التاسع من الشهور القمرية بالنسبة للتقويم الهجري، ويعد من أهم الشهور الهجرية للمسلمين في العالم بأسره.

فقد اختص بأحد أركان الإسلام وهو ركن الصيام، حيث أُمرنا بالصلاة والعبادة والزكاة، وقراءة القرآن الكريم، حيث أن خلال شهر رمضان يغلغل المولى عز وجل الشياطين، وتصبح الأرض خالية منهم.

وقد وصانا النبي الكريم بمحاولة التخلص من ذنوبنا خلاله وأن لا ندرك رمضان المقبل ونحن محملون بالذنوب وذلك من خلال الصلاة وإقامة الليل، والدعاء لله سبحانه وتعالى.

حيث أن المولى عزوجل ميز شهر رمضان بأن أول أيامه رحمة من الله، وأوسطها مغفرة وآخر أيام الشهر الكريم عتق من النار لذلك فهو من أفضل شهور السنة على الإطلاق.

حيث أن القرآن نزل إلينا من اللوح المحفوظ متجهاً إلى السماء الدنيا وذلك في ليلة القدر المباركة، والتي يسعى المسلمون إلى إدراكها بالدعاء وقراءة القرآن.

يأتي إلينا شهر رمضان المبارك إما تسعة وعشرون يوماً، أو يأتي كاملاً أي ثلاثون يوماً وذلك طبقاً للرؤية الشرعية من خلال الشيوخ لولادة القمر.

اقرأ أيضًا: أدعية الصوم والإفطار في شهر رمضان 2024

كم باقي على رمضان 1445

ينتظر المسلمون رؤية هلال شهر رمضان المبارك في ترقب وانتظار، وذلك عقب انتهاء شهر شعبان خلال ليلة الشك، حيث يقوم الفلكيون المراقبون داخل المملكة العربية السعودية باستكشاف هلال الشهر الكريم حال غروب الشمس.

يكون ذلك تحديداً قبل وقت المغرب، وعقب غروب الشمس، حيث يتم ترقب الهلال فيه خلال اليوم التاسع والعشرون من شهر شعبان سنوياً ومن خلال ذلك نعلم نهاية شهر شعبان ونستقبل شهر رمضان.

عند تعذر رؤية هلال شهر الخير خلال اليوم التاسع والعشرون من شهر شعبان، يصبح بذلك اليوم الذي الذي يليه هو آخر أيام شهر شعبان.

بذلك يصبح شهر شعبان مكتمل نتيجة غروب القمر قبل أن تغرب الشمس، وقد يكون يصعب رؤية الهلال بالعين المجردة، هنا يتطلب الأمر رؤيته بواسطة التلسكوب.

اقرأ أيضًا: ابتهالات مكتوبة عن رمضان قصيرة

موعد قدوم شهر رمضان بالتحديد

لا نستطيع تحديد موعد قدوم شهر رمضان المبارك بشكل مؤكد، سوى من خلال رؤية غرة الشهر الكريم عند إدراك نهاية شهر شعبان.

حيث يتم استطلاع الهلال الخاص بشهر رمضان المبارك لعام 2024 م وذلك تحديداً في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، وبناء على ذلك يتم تحديد أول يوم لشهر رمضان الكريم، حيث يأتي شهر رمضان عقب انتهاء شهر شعبان مباشرة.

حيث يجب من العلماء استطلاع ورؤية هلال شهر رمضان ولا يتحقق قدوم الشهر سوى برؤيته، وعليه وطبقاً للحسابات الفلكية التي محتمل صوابها ومحتمل خطأها.

فإن شهر رمضان المبارك لهذا العام 1445 سيأتي يوم الثالث من شهر أبريل للعام الميلادي 2024 م.

العد التنازلي لشهر رمضان الكريم 2024

يبدأ حالياً العد التنازلي لقدوم شهر رمضان الكريم على الأمة الإسلامية في جميع أنحاء العالم، حيث لم يتبق سوى بضعة أشهر حتى يأتي شهر رمضان،

حيث يأتي شهر رمضان هذا العام في شهر أبريل.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التهجد فى رمضان 1445

التقويم الميلادي والهجري لشهر رمضان 1445

ينتظر قدوم شهر رمضان ملايين المسلمين، حيث لم يتبق على قدومه إلا بضعة شهور وسيأتي أفضل شهور العام وهذا كالتالي:

  • أول أيام شهر رمضان يوم الأحد الموافق 3 أبريل لعام 2024م.
  • يتبقى على شهر رمضان خمسة شهور وعشرة أيام.
  • عدد أيام الصيام ثلاثون عاماً، حيث أن رمضان هذا العام كاملاً.
  • آخر أيام شهر رمضان يوم الأحد الموافق 1 مايو 2024م.

بذلك نكون علمنا جيداً كم باقي على رمضان 1445..موعد قدوم رمضان 2024، وتحدثنا عن فضل شهر رمضان، وذكرنا التقويم الميلادي للشهر.

قد يهمك ايضًا