كم تبعد الحريق عن الرياض، تمتاز العاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية بامتلاكها لعدد كبير من المحافظات المهمة التي تتبع لها، ومن أبرز وأهم هذه المحافظات محافظه الحريق، حيث أن هنالك تساؤلات حول كم تبعد الحريق عن الرياض فالحريق تقع في منطقه وادي الانعام عند جبل طويق الواقع في وسط منطقة نجد، وبالتالي فإن شمال محافظه الحريق محافظة المزاحمية ومحافظة الضمراء بينما يقع في جنوبها محافظة حوطة بني تميم والأفلاج.

كم تبعد الحريق عن الرياض

تعتبر الحريق من محافظات العاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية، فيفصل بين محافظة الحريق والرياض 185.07 كلم أي أنها تبعد عنها ما يقارب 114.74 ميل ويستغرق المسافر من الحريق إلى الرياض ساعة وعشرون دقيقة أي ما يقارب 85 ونصف دقيقة، أما في القطار فيستغرق المسافر ساعتين إلا ثلث، حيث أن القطار يستغرق وقت أكبر من السيارة، كما أنه من الممكن أن ينتقل المواطن السعودي من منطقة الحريق إلى الرياض في سبعة دقائق عبر الطيارة.

كم تبعد الحريق عن الرياض

شاهد أيضاً: كم تبعد الدوادمي عن الرياض وأهم المعلومات حولها

منطقة الحريق في الرياض

تم العمل على بناء مدينة الحريق في عام 1040 هجري، حيث قام رشيد بن مسعود الهزاني بذلك وتبلغ مساحتها ما يقارب 6.790 كيلو متر مربع تم تسميتها بمجموعه من الأسماء منها المجازة والعلية والعلات والفرع ووادي بني قشرين، ثم بعد ذلك تم تسميتها بالحريق:

كم تبعد الحريق عن الرياض

  • وذلك لأن هنالك اسطورة ظهرت في القدم بان من يرغب في السكن في هذه المدينة يجب أن يقوم بحرق كمية من الأشجار والانجيل لإخلاء مساحة يبني بيتا فوقها.
  • هذه المنطقة كانت عبارة عن وادي للأشجار والنخيل.
  • يبلغ عدد سكان مدينة الحريق في الوقت الحالي أكثر من 14000 نسمة.
  • يمتاز مناخها بأنه حار جداً صيفاً وبارد شديد البرودة في الشتاء يتخلله الأمطار.
  • تعتبر محافظة الحريق من أشهر المحافظات في المملكة العربية السعودية من حيث انتاج التمور والفواكه الحمضية المختلفة كالبرتقال والليمون.
  • كما تشتهر هذه المحافظة في مختلف أنواع الزراعة وذلك لتواجد أكبر السدود فيها.
  • يشتهر أهل محافظة الحريق بإقامة الولائم الكبيرة في مناسباتهم المختلفة وعند قدوم الحجاج والمسافرين والضيوف إليها كما أن أهلها يشتهرون بالكرم فقد قاموا بالعمل على انشاء الكثير من الجمعيات الخيرية.

شاهد أيضاً: كم تبعد القويعية عن الرياض

طريق الرياض الحريق الجديد

قام أمير منطقة الرياض بالعمل على اطلاق مشروع يهدف إلى انشاء طريق يعمل على تقصير المسافة بين الحريق والرياض، وذلك لأن الطريق القديم كان يحدث فيه الكثير من الحوادث مما يعرض المواطنين للخطر خاصة أنه طريق مهم يمر به الحجاج والمعتمرين القادمين من جنوب الرياض، كما يمر به سكان دول الخليج الذين يأتون لمكة المكرمة:

  • تم البدء بإنشاء هذا المشروع في عام 2007 ثم توقف في عام 2013 وبدأ العمل به من جديد في 2015.
  • تم افتتاحه في بداية عام 2020 ليقوم بالربط بين الحريق وطريق حائر والحوطة وتم تسميته بطريق الحائر نعام الحريق.

شاهد أيضاً: كم تبعد أملج عن تبوك؟ بالتفاصيل

مزارع محافظة الحريق

تمتاز محافظة الحريق بمجموعة من المميزات التي تميزها عن غيرها من المحافظات، فقد امتاز سكان هذه المحافظة بحبهم للزراعة، كما انتشرت فيها الكثير من المزارع المختلفة، وذلك يرجع إلى أن المياه العذبة المتوفرة بكثرة في هذه المحافظة، مما جعل أرضها خصبه للزراعة:

  • كان من أشهر مزارعها مزارع الخضراء ومزارع الحريق ومزارع زيد بن عبد العزيز الهزاني ومزارع سعد بن محمد الخسلان.
  • تنتج هذه المزارع كميات كبيرة جداً من الفواكه وبسبب هذا الإنتاج الضخم والكبير أصبح أبناء هذه المحافظة يقومون بالعمل على إقامة مهرجان حريق للحمضيات.
  • وهو من المناسبات المهمة التي يأتي اليها وفود أجنبية من مختلف دول العالم خاصة من الصين وفرنسا وأسبانيا.
  • كما أن هذه المحافظة تعمل على تجديدات في المحاصيل وذلك لجذب أنظار الدول إليها.
  • تعمل على زراعه محاصيل الحمضيات الموجودة في استراليا بالإضافة إلى شجر السدر الصيني والهندي وفاكهه الجريب فروت والتفاح التايلندي.

شاهد أيضاً: كم تبعد مدينة ينبع عن مدينة جدة السعودية و معرفه عدد الساعات المستهلكة للإنتقال بالسيارة بالتفصيل 1445

كم تبعد الحريق عن الخرج

تبعد مدينة الحريق عن الخرج مسافة 192.31 كيلو متر أي ما يقارب 88.23 ميل، حيث أن المسافر من الخرج إلى محافظة الحريق يحتاج إلى ساعة وربع للوصول، كما أنه يستغرق بالقطار نفس المدة تقريباً، فهنالك الكثير من مواطنو المملكة يسافرون الى محافظه الحريق لأنها من أشهر المحافظات:

  • هي من المحافظات الأساسية في انتاج الألبان بسبب امتلاكها للكثير من الموارد الطبيعية التي تشجع على قيام أهل هذه المحافظة بتربية الحيوانات وبناء المصانع.
  • تعتبر من أهم المناطق التي تجذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم ويساعد في ذلك المناخ المميز لهذه المحافظة.
  • كما أن هذه المحافظة تحتوي على المؤسسة العامة للصناعات العسكرية والقاعدة الجوية للأمير سلطان والتي تعتبر هي من أكبر القواعد الجوية في العالم كما أنها تضم اهم المؤسسات التي تتبع للقطاعات العسكرية السعودية المختلفة.

كم تبعد الحريق عن الرياض، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على المسافة التي تبعد فيها الحريق عن الرياض، بالإضافة إلى التعرف على طريق الرياض الحريق الجديد ومزارع محافظة الحريق والمسافة بين الحريق والخرج.