في هذا المقال، سنتناول موضوع العد التنازلي ليوم عرفة لعام 2025. إن معرفة موعد هذا اليوم تعد من الأمور التي يحرص المسلمون على تتبعها، إذ يعتبر يوم عرفة من أهم مناسك الحج، بالإضافة إلى كونه واحداً من الأيام المباركة التي تحمل فضائل عديدة. سيوضح موقع أطروحة موعد يوم عرفة بدقة من خلال عداد رقمي، وسنسلط الضوء على فضل صيامه وما إذا كان يتوافق لدى جميع المسلمين.

ما هو يوم عرفة؟

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ويُعتبر من الأيام العشر المباركة التي أقسم الله تعالى بها في القرآن. يجتمع حجاج بيت الله الحرام في هذا اليوم على جبل عرفة، حيث يتوجهون بالدعاء والطلب من الله تعالى. وليس هناك شرط للوقوف على الجبل تحديداً، إذ يمكن للحجاج الوقوف في أي مكان من منطقة عرفة. تجدر الإشارة إلى أن هذا اليوم يُعد من أفضل أيام السنة، وصيامه يُثمر عن أجر عظيم، حيث يُكفر ذنوب سنتين: السنة الماضية والسنة القادمة.

شاهد أيضاً:
مناسبات شهر ذي الحجة لدى السنة والشيعة

العد التنازلي ليوم عرفة 2025

يقترب المسلمون من بدء شهر ذي الحجة المبارك الذي يبدأ في التاسع عشر من يونيو، حيث سيكون يوم عرفة في السابع والعشرين من يونيو. وفيما يلي، نضع لكم عداداً رقمياً يوضح المدة المتبقية لهذا اليوم المبارك:

[wpdevart_countdown text_for_day=”Days” text_for_hour=”Hours” text_for_minut=”Minutes” text_for_second=”Seconds” countdown_end_type=”date” font_color=”#000000″ hide_on_mobile=”show” redirect_url=”” end_date=”26-06-2023 23:59″ start_time=”1685357704″ end_time=”0,1,1″ action_end_time=”hide” content_position=”center” top_ditance=”10″ bottom_distance=”10″ ][/wpdevart_countdown]

شاهد أيضاً:
أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة وأدعيته

متى يكون يوم عرفة المبارك في عام 1446؟

يوم عرفة هو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك، والذي يتم الاحتفال به في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة. وفقاً للتقويم الميلادي، يتوافق يوم عرفة للعام الحالي مع يوم الثلاثاء، السابع والعشرين من يونيو، على أن يكون اليوم التالي هو أول أيام عيد الأضحى.

شاهد أيضاً:
متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة وأفضل صيغ التكبير

متى يبدأ وينتهي يوم عرفة؟

يبدأ يوم عرفة مع بزوغ فجر اليوم التاسع من ذي الحجة ويستمر حتى بزوغ فجر اليوم العاشر. هو اليوم الذي يطلق عليه أيضاً يوم النحر، حيث ينتهي وقت الوقوف في عرفة عند بداية فجر يوم النحر.

هل يوم عرفة واحد لجميع المسلمين؟

تتباين مواعيد يوم عرفة بين الدول وفقاً لرؤية هلال الشهر الجديد، فقد يُعتبر في بعض البلدان يوم الخميس، بينما في بلدان أخرى قد يكون يوم الجمعة أو السبت. وكما يقال في الفقه الإسلامي، ليس على المسلم الالتزام بتوقيت مكة إذا كان هناك اختلاف بين الدول، بل يجب عليهم مراعاة رؤية الهلال في بلدانهم، أو الأخذ بالأقرب إلى دولهم.

شاهد أيضاً:
متى سيكون يوم عرفة لعام 2025 وكم تبقى عليه

فضل صيام يوم عرفة

يعتبر صيام يوم عرفة من الأعمال المُستحبة والمباركة، فهو يتيح للعبد الفرصة لنيل أجر وثواب عظيم. وفقاً لما ورد في السنة النبوية، فإن صيام هذا اليوم يكفر الذنوب للسنة التي سبقت والسنة التي تليها، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة إنّي أحتسب على اللهِ أن يكفّرَ السنةَ التي بعده والسنةَ التي قبله”.

لهذا، يُنصح المسلمون بالابتعاد عن الكبائر وما يثقل كاهلهم بالذنوب خلال هذا اليوم العظيم.

في الختام، وصلنا إلى نهاية مقالنا حول العد التنازلي ليوم عرفة 2025، حيث بيّنا موعده وكم تبقى عليه، كما تناولنا فضل صيامه وأكدنا على مسألة توحد أو اختلاف هذا اليوم عند المسلمين.