كم تستغرق مدة تلقيح البويضة، حيث أن البويضة هي عبارة عن مشيج أنثوي في جسم المرأة، ويجدر بالإشارة على أنها عبارة عن الطرف الثاني المسؤول عن إتمام عميلة الحمل، وكل أنثى تولد بمبيضين كل مبيض به عدد كبير من البويضات الجاهزة، والجدير بالذكر على أنه بعد وصول الفتاة سن البلوغ يبدأ المبيض في إنزال بويضة واحدى على الأقل في كل شهر إلى الرحم، والشهر الذي يليه يقوم المبيض الآخر بإنزال بويضة أيضا، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على كم تستغرق مدة تلقيح البويضة.

كم تستغرق مدة تلقيح البويضة

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول كم تستغرق مدة تلقيح البويضة، ويجدر بالإشارة على أنه بشكل عام فإن الحيوان المنوي يحتاج إلى 24 ساعة تقريباً لأجل تخصيب البويضة التي تتواجد في قناة فالوب، والجدير بالذكر على أن البويضة الملقحة تستغرق حوالي أربعة أيام بعد تلقيحها للوصول إلى الرحم والاستقرار فيه.

شاهد أيضا: علامات فشل تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية

متى تكون البويضة جاهزة للتلقيح

وفي سياق الحديث حول كم تستغرق مدة تلقيح البويضة، بالتالي فهناك بعض الأمور في حال حدوثها فإن البويضة تكون جاهزة للتلقيح، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على متى تكون البويضة جاهزة للتلقيح:

  • الإفرازات المخاطية: مما لا شك فيه على أن زيادة الإفرازات المخاطية في عنق الرحم من علامات الإباضة عند المرأة، ونزول البويضة وتهيئة الرحم لاستقبال البويضة الملقحة يقوم الرحم بإفراز كميات زائدة من المواد المخاطية التي تساعد في تسهيل حركة الحيوانات المنوية ووصولها للبويضة. وتظهر على شكل إفرازات بيضاء شفافة تخرج من المهبل وتزداد مع نزل البويضة واقتراب موعد التلقيح، حينما تتحول الإفرازات إلى الشكل المخاطي.
  • تقويم الدورة الشهرية: يجدر بالإشارة على أن فترة الإباضة هي الفترة التي تسمى بفترة الأمان، ويمكن فيها ممارسة العلاقة الزوجية دون استعمال وسائل الحمل، وعادة ما تكون الدورة الشهرية للمرأة كل 28 يوم، وتكون الإباضة في الغالب في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية وليس انتهائها. ويجب التأكيد على أن هذه الطريقة قد لا تكون فعالة بنسبة كافية لمنع الحمل أو احتساب فترة التبويض وتختلف بين كل إمرأة.
  • درجة حرارة الجسم: وعلاوة على ذلك فإنه خلال فترة الإباضة كثيرًا ما تتغير حرارة جسم المرأة، فترتفع قليلًا بشكل عام، وإن كانت حرارة الرحم تنخفض بدرجة ضئيلة، ويمكن قياس درجة حرارة الجسم للتعرف على فترة الإباضة بعد الاستيقاظ من النوم، ويستمر قياس درجة الحرارة طوال الفترة التي تلي انتهاء الدورة الشهرية.

شاهد أيضا: كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل من أول يوم عالم حواء

أعراض حدوث الحمل لدى الأنثى

واستكمالا لحديثنا وشرحنا حول كم تستغرق مدة تلقيح البويضة، بالتالي فهناك بعض الأعراض التي قد تظهر على الأنثى، والتي من خلالها يمكن الاستدلال على حدوث الحمل والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • تقلصات الرحم: ويجدر بالإشارة على أن انغراس البويضة في جدار الرحم وتعلقها به عادة ما يكون مصحوبًا بتقلصات وآلام في أسفل البطن بسبب التغيرات الهرمونية في جسم المرأة وبداية إفراز هرمون الحمل.
  • قطرات الدم بعد الطهر: والجدير بالذكر على أنه عقب الانتهاء من الحيض وارتفاع الدم وظهور القصة البيضاء التي تميزها الكثير من النساء والتي هي عبارة عن سائل أبيض يخرج من المهبل يكون علامة على الطهر، تنزل بعض قطرات الدم على المرأة والتي تشير إلى حدوث انغراس في جدار الرحم وعلامة على حدوث الحمل.
  • التغير في الشهية: حيث أنه قد جاء ضمن علامات الحمل تغير في شهية المرأة وقلة الإقبال على تناول الطعام، كما تتغير قابلية المرأة للروائح النفاذة وتصبح أكثر نفورًا منها في أيام الحمل الأولى.
  • القيء والغثيان: وهذه العلامة إحدى علامات الحمل شعور المرأة بالغثيان والرغبة في القيء لا سيما في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم، أو بعد تناول وجبات الطعام وشم الروائح النفاذة له.
  • انتفاخ الثدي: علاوة على ذلك فإن حدوث الحمل يبدأ الجسم في تنشيط غدد وخلايا الحليب في صدر المرأة استعدادًا لاستقبال الطفل الجديد، وعندها تشعر المرأة بزيادة في حجم الثدي مع شعور بالألم والحساسية الزائدة عند لمسه، كما يزيد حجم الحلمة والهالة المحيطة بها.
  • اضطرابات الهضم: حيث أنه مع بداية الحمل تظهر العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي عند المرأة مثل الإصابة بالإمساك أو الإسهال، وكذلك الإصابة بالانتفاخات وكثرة الغازات بسبب ضغط الرحم على المعدة والأعضاء الداخلية في جسم المرأة.
  • تقلب المزاج: بالتالي فإن التوتر والعصبية وتقلب المزاج تعتبر من العلامات التي قد تشير إلى حدوث الحمل وظهور التغيرات الهرمونية على جسم المرأة.

شاهد أيضا: تجربتي في تحديد نوع الجنين بالتلقيح الصناعي

وبتلك العلامات والأعراض التي قد تظهر على الفتاة والتي نستدل من خلالها على حدوث التلقيح والحمل، وبذلك فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال الذي من خلالها قد تعرفنا على كم تستغرق مدة تلقيح البويضة.