كم تكلفة زواج المسيار في السعودية، وهو يشبه الزواج التقليدي باستثناء أن الزوجة يتنازل عن جميع حقوقها التي منحها إياها الشرع الإسلامي، فمثلاً تتنازل الزوجة عن حقها في النفقة، والمسكن، وحق مبيت الزوج عندها، ويوجد العديد من الأسباب التي تجعل كلا من الطرفين يقبل بهذا الزواج، منها أن الرجل من خلالها يهرب من مسؤوليات الحياة،  مثل المهر، ونفقة الزوجة وغيرها، أما بالنسبة للنساء فهو الخيار الأفضل للعوانس والمطلقات والأرامل، وفي هذا المقال من مجلة الليث نتعرف على زواج المسيار، وكم تكلفة المسيار في السعودية.

كم تكلفة زواج المسيار في السعودية

تكلفة زواج المسيار 5،000 ريال، عن طريق سماسرة ووسطاء الزواج، ومن الجدير ذكره أصبح هناك الكثير من المكاتب العقارية في المملكة العربية السعودية ، والتي تقوم بترتيب زيجات المسيار، ويجب على العريس أن يدفع ما يصل إلى 5000 ريال سعودي كرسوم، في الحالات التي يوافق فيها العروس والعريس على الزواج ، يتلقى وكيل زواج المسيار المفترض رسومًا تصل إلى 5000 ريال سعودي، وتشير التقديرات إلى أنه في المملكة العربية السعودية يوجد حوالي 1.5 مليون شخص من العوانس، ومعظمهن يفكرن في زواج المسيار، وهو بالنسبة لهن أحد الخيارات التي من خلالها يتم تلبية احتياجاتهم.

شاهد أيضا: تجربتي مع زواج المسيار

نموذج عقد زواج المسيار في السعودية

زواج المسيار شكل من أشكال الزواج يتم بموافقة كل من الزوج والزوجة، وهو يشبه الزواج الإسلامي التقليدي، ما عدا أن في زواج المسيار تتنازل المرأة عن بعض الحقوق التي تتمتع بها في الزواج العادي، وضمن مقالنا تكلفة زواج المسيار، نقدم لكم في الفقرة التالية نموذج عقد زواج المسيار في السعودية.

أنه في يوم…… الموافق……….… تحريراً بين كلٍ من:

أولًا : السيد/………… المقيم….……؛ مسلم الديانة …………….الجنسية (زوج طرف أول).

ثانيًا : السيدة/……… المقيمة………؛ ….…….الديانة ………الجنسية (زوجه طرف ثاني)

بعد أنّ أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف وخلوها من كافة الموانع الشرعية اتفقا أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوته باللغة………….. على الزوجة اتفقا على ما يلى:

البند الليث : يقر الطرف الليث بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية.

كما يقر الطرف الثاني بعد إيجاب وقبول صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الليث.

البند الثاني : يقر الطرف الثاني صراحة بأنها قبلت الزواج برضا تام وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية مع الاحتفاظ بديانتها…………

البند الثالث: اتفاق الطرفان على صداق قدره……….. دفع من الطرف الليث…………… فى مجلس العقد للطرف الثاني والمؤخر منه………… يحل بأقرب الأجلين.

البند الرابع : اتفق الطرفان بقبول جميع أحكام هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وما يترتب عليه من آثار قانونية وخاصة البنوة إذ أن لأولادهما ثمرة هذا الزواج ولهم جميع الحقوق الشرعية والقانونية قبلهما.

البند الخامس : تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها حتّى يحين اتخاذ إجراءات التوثيق.

من جرب زواج المسيار

لعلّ من أكثر الأسئلة المنتشرة على المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي  بالمملكة العربية السعودية، تكلفة زواج المسيار، ومن جرب زواج المسيار، حيث في السنوات الأخيرة أصبح هناك اقبال من قبل الرجال والنساء على زواج المسيار، وضمن مقالنا تكلفة زواج المسيار، نقدم لكم في التالي نقدم لكم تجارب الآخرين في زواج المسيار:

  • سعاد، 45 عامًا، تقول أنها خاضت تجربة زواج المسيار، وهي تجربة صعبة ومريرة، وتضيف أن النساء يعتبرن هذا الزواج هروب سريع من العنوسة أو فرصة لبداية جديدة للمطلقات والأرامل اللائي يكافحن من أجل الزواج مرة أخرى، تكلفة زواج المسيار.
  • وتقول، أن الذي دفعها لزواج المسيار، لأنها كانت تخشى أن يعرف زوجها الليث بهذا الزواج فيطالب بحضانة ابنتها، تكلفة زواج المسيار.
  • وتقول أيضا، أن زوجها المسيار يأتيها مرتين في الأسبوع، ولا يوجد لها أي حقوق، حتى أصبحت تشعر أنها مثل العشيقة، التي يقضي معها ليلته ثم يمضي لموعد آخر.

شاهد أيضا: ارقام خطابات زواج مسيار السعودية 1445

كيفية طلاق زواج المسيار

لا يختلف طلاق زواج المسيار عن طلاق الزواج التقليدي العادي، وبمجرد نطق التلفظ بالطلاق يقع، وبالرغم من الآثار السيئة التي يتركها زواج المسيار، إلى أنه شرعي، نظرًا لأنه يتضمن عقداً وإقراراً ومهرًا، ومع ذلك ، فإن الآثار الناجمة عنه سيئة، حيث تتنازل زوجة المسيار عن حقها في التعايش والنفقة هي أمور لا يوجد فقيه على استعداد لمعالجتها.

شاهد أيضا: ارقام فاعلين خير واتس اب 2024 الامارات

كم مدة زواج المسيار

تكلفة زواج المسيار، مع التداعيات المجتمعية الجديدة والأخلاقية الواسعة، انتشرت الكثير من الممارسات الجديدة في المملكة العربية السعودية، والتي منها زواج المسيار، حيث يواجه المجتمع السعودي هذه الظاهرة منذ سنوات، والتي أصبحت تلقى رواجًا كبيرًا في المملكة، وبينت دراسات أن الرجال تلجأ لزواج المسيار لدوافع اقتصادية.

والمسيار هو عقد يتخلى بموجبه الزوج والزوجة عن عدة حقوق بإرادتهما الحرة ، مثل العيش معًا ، وتقسيم الليالي المتساوية بين الزوجات ، وحقوق الزوجة في السكن ، ونفقة الزوج. الحق في الاحتفاظ بالمنزل والوصول وما إلى ذلك، ولقد ذكرت صحيفة الوطن نقلاً عن مصادر حكومية أن زواج المسيار مدته قصيرة، وينتهي معظمها بالطلاق من 14 إلى 60 يومًا.

كم تكلفة زواج المسيار في السعودية

شاهد أيضا: ارقام خطابات في الكويت ثقه +10 افضل خطابات في الكويت

إلى هنا نصل لكم لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم كم تكلفة زواج المسيار في السعودية، وهو عقد شرعي وقانوني يتم فيه عقد الزواج بين الرجل والمرأة، ويختلف عن الزواج العادي، حيث يتخلى فيه الزوج والزوجة عن عدة حقوق بإرادتهما الحرة ، مثل العيش معًا ، وتقسيم الليالي المتساوية بين الزوجات ، وحقوق الزوجة في السكن ، ونفقة الزوج وغيرها.