كم سجدة يتضمنها القرآن الكريم؟، يعتبر القرآن الكريم واحد من أعظم المعجزات التي أيد الله سبحانه وتعالى بها نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يشتمل القرآن الكريم على 114 سورة، وفي كل سورة الكثير من الآيات التي فيها العبر والعظات، كما أن تلاوة القرآن الكريم تعتبر من أعظم العبادات التي من الممكن أن يؤديها العبد المسلم، والتي ينال الأجر عليها، كما أن هنالك بعض السجدات التي وردت في القرآن الكريم، وفي هذا المقال سنعرف كم سجده يتضمنها القرآن الكريم.

ما المقصود بالسجود في القرآن الكريم

يقصد بالسجود التذلل والخضوع والإقبال بالطاعة إلى الله سبحانه وتعالى، حيث أنه عندما يسجد العبد المسلم فإنه يضع جبهته على الأرض لتعظيم الله سبحانه وتعالى، كما أنه عندما يسجد يرتفع بخضوعه وتذلله بتقربه إلى ربه، كما أنه يسمو بروحه وجسده، حيث أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد عظم السجود في الحديث الشريف الذي يقول فيه: “إن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء”، كما أن هنالك بعض من الآيات القرآنية التي تدعو إلى السجود.

كم سجدة يتضمنها القرآن الكريم

شاهد أيضاً: كم عدد شهداء معركة الكرامة ومن هو قائد المعركة

كم عدد السجدات في القرآن الكريم ومواضعها

يشتمل القرآن الكريم على الكثير من السجدات اللواتي وردن في أكثر من موضع في سور القرآن الكريم المختلفة، فهنالك بعض السور التي ورد فيها سجدة واحدة مع وجود سورة ورد فيها سجدتين، حيث أن عدد السجدات الواردة في القرآن الكريم بأكمله هي 15 سجدة، وقد جاءت في المواضع التالية:

كم سجدة يتضمنها القرآن الكريم

  • سورة الأعراف الآية رقم 206، كما ورد في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذينَ عِندَ رَبِّكَ لا يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتِهِ وَيُسَبِّحونَهُ وَلَهُ يَسجُدونَ}.
  • سورة الرعد الآية الخامسة عشر، كما ورد في قوله تعالى: { وَلِلَّهِ يَسجُدُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ طَوعًا وَكَرهًا وَظِلالُهُم بِالغُدُوِّ وَالآصالِ}.
  • الآية التاسعة والأربعون من سورة النحل، كما ورد في قوله تعالى: {وَلِلَّهِ يَسجُدُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ مِن دابَّةٍ وَالمَلائِكَةُ وَهُم لا يَستَكبِرونَ}.
  • سورة الإسراء آية 107، كما قال تعالى: {قُل آمِنوا بِهِ أَو لا تُؤمِنوا إِنَّ الَّذينَ أوتُوا العِلمَ مِن قَبلِهِ إِذا يُتلى عَلَيهِم يَخِرّونَ لِلأَذقانِ سُجَّدًا}.
  • سورة مريم الآية الثامنة والخمسون، كما قال تعالى: {أُولئِكَ الَّذينَ أَنعَمَ اللَّـهُ عَلَيهِم مِنَ النَّبِيّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّن حَمَلنا مَعَ نوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبراهيمَ وَإِسرائيلَ وَمِمَّن هَدَينا وَاجتَبَينا إِذا تُتلى عَلَيهِم آياتُ الرَّحمـنِ خَرّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا}.
  • سورة الحج الآية الثامنة عشر، كما في قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّـهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّـهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ}.
  • سورة الحج الآية السابعة والسبعون، كما في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
  • الآية الستون من سورة الفرقان، كما ورد في قوله تعالى: { وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَـنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَـنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا}.
  • الآية الخامسة عشرة من سورة النمل، كما في قوله تعالى: {أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّـهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ}.
  • الآية الخامسة عشرة من سورة السجدة، كما ورد في قوله تعالى: {إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُون}.
  • الآية الرابعة والعشرون من سورة ص، كما في قوله تعالى: {قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ}.
  • الآية السابعة والثلاثون من سورة فصلت، كما جاء في قوله تعالى: {مِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّـهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}.
  • سورة النجم الآية الثانية والستون، كما في قوله تعالى: {فَاسْجُدُوا لِلَّـهِ وَاعْبُدُوا}.
  • سورة الانشقاق الآية الواحد والعشرين، كما في قوله تعالى: {وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُون}.
  • الآية التاسعة عشر من سورة العلق، كما ورد في قوله تعالى: {كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب}.

شاهد أيضاً: كم عدد اولاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح واسمائهم ونبذة حولهم

كيفية أداء السجدة عند قراءة القرآن

هنالك مجموعة من آراء الفقهاء وعلماء الدين حول كيفية أداء السجدة عند تلاوة القرآن الكريم، فقد جاء رأي المذهب الشافعي بأن سجود التلاوة يبدأ بعقد النية، ومن ثم التكبير، ويجوز فيها رفع اليدين ثم السجود ويليه التكبير ثم يرفع من السجود ثم يسلم إذا كان خارج الصلاة، أما عندما تولد السجدة في أثناء الصلاة فإنه ينبغي أن تكون سجود التلاوة بالنية أولاً، ومن ثم السجود ويليه القيام بالركوع.

شاهد أيضاً: كم عدد الصلوات التي فرضت في رحلة الإسراء والمعراج

حكم سجود التلاوة

يعتبر حكم السجود لمن مر بآية سجدة مستحب ويؤجر عليه فاعله ولا يؤثم تاركه، وينبغي على المسلم عند قيامه بسجود التلاوة أن يقول سبحان ربي الأعلى، أو كما كان يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سجود التلاوة: “سجد وجهه للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين”، كما أنه لا يشترط الطهارة لسجود التلاوة ولا التكبير أو التسليم عند الرفع وإنما يشترط التكبير لحظة السجود.

شاهد أيضاً: كم عدد دول افريقيا واسمائها وعواصمها وأهم المعلومات حولها

شروط سجود التلاوة

هنالك اختلاف بين الفقهاء وأهل العلم حول شروط سجود التلاوة، كما أن هنالك اختلاف حول مجموعة من الشروط المحددة الخاصة بهذا السجود، والتي تم توضيحها لعدم الوقوع في الخطأ حول سجود التلاوة، ومن أبرز هذه الشروط:

  • الطهارة من حيث الخبث والحدث الأصغر والأكبر، فقد ورد عن بعض الفقهاء وأهل العلم بأنه يشترط الطهارة.
  • كما واشترط طهارة المكان والبدن والثوب.
  • ستر العورة واستقبال القبلة، فكما ورد عن أهل العلم بأن ستر العورة والقيام باستقبال القبلة شرط من شروط سجود التلاوة.
  • دخول وقت السجود فهو من أحد شروط سجود التلاوة.
  • الكف عن مفسدات الصلاة.

كيفية التكبير في سجود التلاوة

يتم التكبير في سجود التلاوة، وذلك عند الخفض، حيث أن الدليل في ذلك ما ورد في سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما روى أبو داوود عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا القرآن فإذا مر بالسجدة كبر وسجد وسجدنا”، ولا يتم التكبير في سجود التلاوة عند الرفع لأنها لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كم سجدة يتضمنها القرآن الكريم؟، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على السجود، بالإضافة إلى معرفة عدد السجدات الواردة في القرآن الكريم ومواضعها وكيفية أداء السجدة وحكمها وشروطها، وكيفية التكبير في سجود التلاوة.