عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية، حيث أن جامعة الدول العربية تعتبر من المنظمات الرسمية في العالم والتي تضم عدد كبير من الدول العربية، ويجدر بالإشارة على أن الدول العربية قد انضمت بالتدريج لم تنظم دفعة واحدة، فالكثير من التساؤلات التي جاءت حول الدول العربية التي تتواجد في جامعة الدول العربية سواء في قارة آسيا وقارة أفريقيا، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على كافة التفاصيل سواء حول تاريخ إنشاؤها أو أسماء الدول الأعضاء في الجامعة، وسنتعرف أيضا على عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية.

جامعة الدول العربية ويكيبيديا

وعند الحديث حول عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية، بالتالي فإن جامعة الدول العربية تعتبر إحدى المنظمات الإقليمية في الشرق الأوسط وجنوب حوض المتوسط، ويجدر بالإشارة على أن تضمن العديد من الدول العربية التي تتواجد في قارة أسيا وقارة أفريقيا، حيث أنها تأسست في القاهرة عام 1945م، ويعد المقر الدائم لجامعة الدول العربية يقع في القاهرة عاصمة مصر، وقد تحول لفترة إلى تونس من عام 1979م إلى 1990م.

عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية

وبذلك فإن المجموع الكلي لمساحة دول الجامعة الأعضاء في المنظمة يبلغ حوالي 13.953.041 كيلومتر مربع، وبالنسبة للإحصائيات في عام 2007م تشير إلى وجود 339.510.533 نسمة في هذه الدول، حيث أن مجموعة مساحة الوطن العربي يجعله يحتل المرتبة الثانية عالميا بعد روسيا من حيث المساحة، والمرتبة الرابعة بعدد السكان بعد الصين والهند والاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضا: شروط القبول في جامعة نجران والنسب المطلوبة حسب التخصصات 1445

عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية، بالتالي فإن عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية هم سبعة دول، ويجدر بالإشارة على أن هذه الدول التي اجتمعت أولا واتفقت بشأن تنظيم وإعلان تلك المنظمة وتلك الدول هي: (جمهورية مصر العربية – دولة العراق – دولة لبنان – المملكة العربية السعودية – دولة سوريا – دولة الأردن – دولة اليمن).

عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية

والجدير بالذكر على أن أول اجتماع عقد لتلك المنظمة كان في جمهورية مصر العربية بمحافظة القاهرة عام 1946م، والمؤتمر الثاني عقد في بيروت عام 1956م، وقد انضمت ليبا للمنظمة، ومن ثم تواصلت الدول العربية انضمامها واحدة تلو الآخر.

شاهد أيضا: رابط بوابة القبول الالكتروني جامعة الملك عبدالعزيز وشروط القبول 1445

عدد الدول التي تضمها جامعة الدول العربية

وفي سياق الحديث حول عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية، فإن جامعة الدول العربية تضم حوالي 22 دولة، وقد كان آخر دولة انضمت للمنظمة كانت دولة جزر القمر وذلك خلال عام 1993م، كما أن هناك العديد من المصادر التي تشير لعدد من الدول التي تتحدث باللغة العربية، وعلى الرغم من ذلك لم ينظما للمنظمة كجنوب السودان والتي استقلت وانفصلت تماما عن دولة السودان عام 2018.

أسماء دول جامعة الدول العربية

وبعدما تحدثنا وتعرفنا على عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية، فمن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على أسماء دول جامعة الدول العربية والتي قسمت حسب المنطقة الجغرافية على النحو الاتي:

  • دول الهلال الخصيب وبلاد الشام: والجدير بالذكر على أنه تضم هذه المنطقة المملكة الأردنية الهاشميّة ودولة فلسطين والجمهوريّة العربية السّوريّة والجمهوريّة اللّبنانيّة وجمهوريّة العراق.
  • دول شبه الجزيرة العربية: ويجدر بالإشارة على أنها تضم هذه المنطقة مملكة البحرين ودولة الكويت ودولة قطر والمملكة العربية السّعوديّة ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة وسلطنة عمان، والجمهوريّة اليمنيّة.
  • دول شمال أفريقيا: وبالنسبة لهذه المنطقة فإنها تضم جمهوريّة مصر العربيّة ودولة السودان والجمهورية الجزائريّة ودولة ليبيا والجمهوريّة التّونسيّة والمملكة المغربيّة والجمهوريّة الإسلاميّة الموريتانيّة.
  • دول شرق أفريقيا: وتضم هذه المنطقة جمهوريّة جزر القمر المتّحدة وجمهوريّة جيبوتي وجمهورية الصومال الديمقراطيّة.

ميثاق جامعة الدول العربية

واستكمالا للحديث حول عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية، بالتالي فإن بروتوكول الإسكندرية هو عبارة عن الوثيقة التي بني عليها وضع ميثاق جامعة الدول العربية، وقد شارك في إعداده كل من اللجنة السياسية الفرعية والتي أوصى بتشكيلها بروتوكول الإسكندرية، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على بعض النقاط التي تتعلق بميثاق جامعة الدول العربية كالاتي:

  • مما لا شك فيه على أن ميثاق جامعة الدول العربية يتألف من ديباجة عامة وعشرين مادة.
  • ويجدر بالإشارة على أنه ضمَّ أيضًا ثلاثة ملحقات خاصة الملحق الأول خاص بفلسطين وتضمَّن هذا الملحق اختيار مجلس الجامعة مندوبًا عن فلسطين للمشاركة في أعماله إلى حين حصولها على الاستقلال.
  • كما أن المحلق الثاني يخصُّ التعاون مع الدول العربية غير المستقلة في ذلك الوقت وبالتالي فهي غير مشتركة في مجلس الجامعة.
  • وبالنسبة للملحق الثالث وهو الأخير يخصُّ تعيين السيد عبد الرحمن عزام الوزير المفوض في وزارة الخارجية المصرية أول أمين عام للجامعة لمدة عامين في ذلك الوقت.
  • والجدير بالذكر على أن الديباجة قد أشارت إلى أن الدول ذات الصلة وافقت على الميثاق بهدف تدعيم العلاقات والوشائج العربية في إطار من احترام الاستقلال والسيادة بما يحقق صالح عموم البلاد العربية.

شاهد أيضا: شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للطلاب والطالبات

أهداف جامعة الدول العربية

مما لا شك فيه على أن عندما أنشئت جامعة الدول العربية كان تطمح للعديد من الأهداف المختلفة، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على بعض من أهداف جامعة الدول العريبة ومنها الاتي:

  • تسعى بشكل كبير على توثيق الصلات والروابط وتقويتها بين جميع الدول العربية.
  • تعمل للمحافظة على استقلال جميع الدول الأعضاء فيها.
  • كذلك أيضا العمل على تنسيق الخطط والسياسات بين جميع الدول الأعضاء.
  • والسعي لتحقيق التعاون بين الدول الأعضاء في جميع الشؤون الاقتصادية منها والثقافية والاجتماعية والصحية وغير ذلك.
  • أيضا النظر في شؤون البلاد العربية ومصالحها بصورة وصفة عامة.
  • والتعاون مع الهيئات الدولية المختلفة من أجل كفالة الأمن والسلام وتنظيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

شاهد أيضا: تخصصات الجامعة الاسترالية في الكويت 2024

وبعدما وضعنا لكم كافة المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول جامعة الدول العربية والدول التي تضمها فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية.