كم عدد سكان تركيا 2024، تعد تركيا من الدول الأكثر استقطاباً للسياح والمواطنين العرب والأجانب، فهي تحتوي على الأماكن العدية التاريخية والثقافية والحضارية، وتتواجد فيها نسبة عالية من السكان سواء مواطنين أتراك أو أجانب، عوضاً عن ذلك فهي مدينة كانت منطقة نزاع من العديد من الدول ولأهميتها الطبيعية بحيث يوجد بها الجبال والمضيق البوسفور والسواحل والبحيرات والخلجان وهذا بدوره شكل جاذبية لمعظم المواطنين، ونذكر في هذا المقال كم عدد سكان تركيا 2024.

كم تبلغ مساحة تركيا

تبلغ مساحة تركيا بالمجمل حوالي 783.562 كيلو متر مربع، وتنقسم هذه المساحة إلى عدة أقسام بحيث تحتوي على اليابسة والتي تقدر بحوالي 769.632 كيلو متر مربع، وأما مساحة الماء بلغت حوالي 13.930 كيلو متر، وتمتد مساحة تركيا لتشمل مناطق آسيوية أما باقي المناطق شملت مناطق أوربية، وتوجد في تركيا الكثير من المحافظات أكبرها من حيث المساحة محافظة قونية وهي تحتل المركز الليث تليها محافظة أنقرة تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة.

كم عدد سكان تركيا 2024

شاهد أيضا: عدد سكان ماليزيا 2024

كم عدد سكان تركيا 2024

بلغ عدد سكان تركيا تقريباً 84.339.067 نسمة وهذه الإحصائية قد أعلنت عنها منظمة الأمم المتحدة، وبهذا العدد الكبير والهائل صنفت تركيا كم الأكثر الدول مكتظة بالسكان وبحسب قائمة البلدان الأكثر تعداداً سكانياً صنفت تركيا ضمن المرتبة السابعة عشر، ويبلغ عدد المواليد في تركيا حوالي 2.1 مولود بمعدل 3.134 ولادة في اليوم الواحد، وتشكل نسبة الذكور في تركيا حوالي 50.1% أما نسبة الإناث فقدرت بحوالي 49.9% وبذلك يشكل عدد الذكور أعلى من بسة الإناث.

شاهد أيضا: عدد سكان نجران 2024

سبب ارتفاع عدد السكان في تركيا

تعددت العوامل التي ساعدت في ارتفاع عدد سكان تركيا  بشكل ملحوظ الأمر الذي أدى إلى وجود الكثافة السكانية العالية وفيما يلي نذكر سبب ارتفاع عدد السكان في تركيا:

كم عدد سكان تركيا 2024

  • التنمية في جميع المجالات وخاصة التنمية الاقتصادية في المدن الاقتصادية
  • كذلك الحرب السورية والتي إلى هجرة المواطنين في سوريا إلى تركيا والاستقرار فيها وخاصة ان الحرب امتدت إلى أكثر من 7 أعوام.
  • الهجرة إلى أوروبا من خلال مرورهم بتركيا حيث يتوافد الكثير من الأفراد والعائلات إلى تركيا من الدول العربية وغيرها مهاجرين إلى أوروبا.

شاهد أيضا: عدد سكان وادي الدواسر 2024

أجمل الأماكن السياحية في تركيا

تشهد تركيا العديد من الزوار والسياح من جميع أنحاء العالم وذلك بسبب الأماكن الجميلة والمناظر الخلابة وعوضاً عن التضاريس الطبيعية ونذكر فيما يلي أهم أجمل الأماكن السياحية في تركيا:

كم عدد سكان تركيا 2024

  • منطقة كبادوكيا: وهي من المناطق التي تتميز بوجود الانحناءات الصخرية الأمر الذي يشكل منطقة غريبة ونادرة من نوعها.
  • منطقة باموكالي: ويطلق عليها منطقة القطن وتتميز بوجود البحيرات الساخنة وكذلك وجود الكثبان الملحية البيضاء.
  • دير موسيلا: كذلك لها مسمى آخر وهو دير مريم العذراء، وهي من المناطق التي يتوافد إليها السياح طيلة أيام السنة.
  • جبل نامروت: ويتميز هذا الجبل بوجود بقايا تماثيل حجرية عملاقة بشكل متناثر علة ارجاء قمم الجبل.
  • منطقة آني:  تقع هذه المنطقة على طريق الحرير قديماً، فيما بقيت المباني والآثار القديمة شاهدة على عصر حضارة المنطقة.
  • مدرج أسبندوس: وهو من المدرجات الجميلة والتي تشهد على وجود الحضارة الرومانية.
  • شواطئ البحر الأبيض المتوسط: بحيث يمارس السياح الغوص والاستجمام وتتواجد آثار باتارا القديمة والتي تضفي على الشواطئ المنظر الفريد من نوعه.
  • معالم إسطنبول: تتواجد في إسطنبول الكثير من المعالم التاريخية والحضارية ومن أبرزها قصر توبكابي وآية صوفيا، وهي من المعالم التي تشهد جذب للسياح، وشارع الاستقلال وجسر البوسفور ومسجد أورتاكوي، وكذلك برج غالتا والمسجد الأزرق ومسجد السلطان أحمد مضيق البوسفور.
  • متحف طرابزون: في عام 1917م تم بناء هذا المتحف في مدينة طرابزون والتي تقع على البحر الأسود، وبني على الطراز العثماني.

شاهد أيضا: عدد سكان تايوان 2024

الثقافة التركية

تتنوع الثقافة التركية وذلك بسبب تنوع الحضارات التي أسست في أرض تركيا وبقيت الثقافة والعادات والتقاليد متوارثة عبر الأجيال ونتحدث في هذه النقاط عن الثقافة التركية:

  • الطعام التركي: تشمل أطباق الطعام التركي الكثير من اللحوم والأسماك ومنتجات الخبز والحلويات المتنوعة.
  • الرقص التركي: يتميز الرقص التركي بعدة أشكال ومن أبرزها رقص الهالاي ورقص الهورا وغيره من أنواع الرقص.
  • الموسيقى التركية: وتعود أدراج بداية الموسيقى التركية إلى القرن الحادي عشر ميلادي، ومن الأمثلة عليها الموسيقى التركية الكلاسيكية والتي تنقسم إلى موسيقى الحريم وموسيقى الجيش، ويتم استخدام آلات موسيقية مثل الناي والقانون والعزف عليهما.

شاهد أيضا: عدد سكان تبوك 2024

كم عدد سكان تركيا 2024، وفي نهاية هذا المقال قدمنا العديد من الموضوعات التي شملت تركيا والكثير من التفاصيل التي تتعلق كم تبلغ مساحة تركيا، عدد سكان تركيا، سبب ارتفاع عدد السكان في تركيا، أجمل الأماكن السياحية في تركيا، الثقافة التركية.

تعرف على عدد سكان الدول العربية 2024

تجدون في الجدول الموجود بالأسفل معلومات دقيقة حول عدد سكان الدول العربية 2024 بالأرقام حسب اخر الاحصائيات الرسمية، بالإضافة الى عدد سكان العالم 2024 حاليا.