كم كانت مدة حمل مريم عليها السلام، ويجدر بالإشارة على أن أحد الأسئلة التي تثير فضول الكثير من المسلمين، ويجدر بالإشارة على أن حمل السيدة مريم العذراء عليها السلام بعيسى عليه السلام يعتبر معجزة من الله سبحانه وتعالى، ويجدر بالإشارة على أنه كان لها الصدى الواسع على مر العصور، وقد ورد في كتاب الله العزيز وفي الأناجيل أيضا، وقد كانت السيدة مريم عليها السلام من نسل مبارك وأنجبت نبي من أنبياء الله عليه السلام، وفيما يلي سنتعرف على كم كانت مدة حمل مريم عليها السلام.

نبذة عن مريم العذراء

وقبل الحديث حول كم كانت مدة حمل مريم عليها السلام، بالتالي فإن السيدة العذراء هي مريم بنت عمران، والجدير بالذكر على أنه قد لقبت بالعذراء لأنها بقيت عذراء قبل وبعد وخلال الحمل بعيسى عليه السلام، بالتالي فهي والدة نبي الله عيسى عليه السلام، وقد ولدت بعد دعاء أمها بأن يهبها الله سبحانه وتعالى الولد للحفاظ على بيت المقدس، وقد كانت زوجة عمران امرأة عاقر أي أنها لا تلد.

كم كانت مدة حمل مريم عليها السلام

ويجدر بالإشارة على أنها بقيت في نفسها عاطفة الأمور وبقيت تدعو الله عزوجل بأن يكرمها بالولد، وجاء في قوله تعالى على لسانها: (إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)، وقد أكرمها الله سبحانه وتعالى بالحمل؛ ولكن ما لبثت إلا أن توفي زوجها عمران.

شاهد أيضا: من هو والد زوجة ايوب عليه السلام

كم كانت مدة حمل مريم عليها السلام

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول كم كانت مدة حمل مريم عليها السلام، ويجدر بالإشارة على أن مدة حمل مريم عليها السلام بعيسى لم يأتي أي نص صحيح يبين هذه المدة، كما ويقول القرطبي: (وهذه القصة تقتضي أنها حملت واستمرت حاملاً على عرف النساء)، وفي بعض الروايات أنها ولدته بثمانية أشهر وقبل لتسعة أشهر وقبل لسنة كاملة أيضا.

كم كانت مدة حمل مريم عليها السلام

والجدير بالذكر على أنه قد جاء في تفسير ابن الكثير لسورة مرين: أن الجمهور استدل على أنها حملت به تسعة أشهر كباقي النساء، ومن ثم فقد ذكر ابن عباس عندما سئل عن حمل مريم فقال: (لم يكن إلا أن حملت ووضعت)، وكأنه أخذ رأيه هذا من الآية الكريمة: (فحملته فانتبذت به مكاناً قصيا، فأجاءها المخاض إلى جدع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا هذا وكنت نسياً منسيا).

مراحل حياة عيسى عليه السلام

وفي سياق الحديث حول كم كانت مدة حمل مريم عليها السلام، بالتالي فإن حياة عيسى عليه السلام قد مرت بالعديد من المراحل المختلفة، والتي جاءت على النحو الاتي:

  • المرحلة الأولى: والجدير بالذكر على أن هذه المرحلة هي مرحلة الولادة: حيث ولد عيسى عليه السلام في بيت لحم، من أم بلا أب، لحكمة عظيمة أرادها الله تعالى، وعند ولادته أكرم الله تعالى أمه مريم بكرامتين هما: أنه أجرى تحت قدميها أمه جدولاً من الماء، ومنّ عليها بفاكهة الرّطب، وبعد ولادتها اتهمها قومها بالزنى على الرغم من وجود المعجزة الظاهرة.
  • المرحلة الثانية: ويجدر بالإشارة على أن هذه المرحلة هي مرحلة بعثة عيسى نبيًا رسولا، وتأييده بالمعجزات، فعاداه اليهود، وحاكوا له المكائد، لكنه صبر واحتسب.
  • المرحلة الثالثة: وفي هذه المرحلة قد رفعه إلى السماء، لأن اليهود اشتدّ كيدهم لعيسى عليه السلام، وأرادوا صلبه وقتله، فنجّاه الله منهم، ورفعه إلى السماء، ونجّاه من كيد اليهود.
  • المرحلة الرابعة: كما أن هذه المرحلة هي مرحلة نزوله إلى الأرض، لأن عيسى عليه لم يتوفى بمعنى الموت، وينزل عند اقتراب الساعة، وهو على دين سيدنا محمد، حكمًا عدلاً، فيقتل الخنزير، ويكسر الصليب، ويقتل الدجال، ويؤمن به بعض أهل الكتاب.

شاهد أيضا: من هو النبي الذي قطع راسه وهو ساجد وشربوا الخمر من جمجمته

الحكمة من إنجاب عيسى عليه السلام دون أب

واستكمالا للحديث حول كم كانت مدة حمل مريم عليها السلام، فقد ورد نص القرآن الكريم واضحاً صريحا في سبب ولادة عيسى عليه السلام دون أب، وذلك بالتحديد في قوله تعالى: (قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا)، فقوله تعالى لنجعله آية فيه بيان لحكمة ولادته بلا أب.

ويجدر بالإشارة على أنه قد ال ابن كثير: (الآية هي العلامة والدلالة للناس على قدرة خالقهم، الذي نوّع في خلقهم، فخلق آدم عليه السلام بلا أم ولا أب، وخلق حواء من ذكر بلا أنثى، وخلق بقية البشر من ذكر وأنثى، إلا عيسى عليه السلام، فقد خلق من أنثى بلا ذكر)، وبذلك فهذ دليل على كمال قدرته وعظيم سلطانه.

شاهد أيضا: قصة سيدنا عيسى عليه السلام في القرآن

وبتلك المعلومات الدينية التي وردت في القرآن الكريم حول قصة ولادة سيدنا عيسى عليه السلام وحمل مريم العذراء فقد وصلنا إلى نهاية والمقال، ومن خلاله تعرفنا على كم كانت مدة حمل مريم عليها السلام.