كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية، مما لا شك فيه على أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتم اختيارهم لإجراء المقابلة الشخصية للعمل يعانون من طول فترة الانتظار، ويجدر بالإشارة على أن ذلك لأجل الحصول على الرد بعد إجراء المقابلة لعدة أيام، حيث أن ذلك يخلق نوع من التوتر والقلق الذي ينتج عن التفكير المستمر بسبب هذا التأخر، سواء كان ذلك مقصوداً أو عن غير قصد، وهذا قد يدل أيضا على الرفض لهذا الشخص، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنوضح لكم كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية.

المقابلات الشخصية

وقبل الحديث حول كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية، بالتالي فإن المقابلات الشخصية للتوظيف قد تشير لمقابلة عمل يلتقي فيها الفرد مع مدير التوظيف أو موظفي الموارد البشرية أو المحاورين المسؤولين عن تقييم الموظف المحتمل لوظيفة ما داخل الشركة أو المؤسسة، وفي العادة ما تراجع المقابلات الشخصية مؤهلات المرشح من حيث الخبرة في كافة جوانب العمل ويتضمن ذلك أيضا السيرة الذاتية والعمل السابق في نفس المجال.

كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية

ويجدر بالإشارة على أن ذلك يعتمد أيضا على ما حققه الموظف من نجاحات في الوظائف السابقة إضافة للنظر في أفعاله وردود أفعاله، حيث ان ذلك لأجل معرفة مدى قدرته على التعامل مع العملاء، وبذلك سنجد أنه خلال المقابلات الشخصية سيتم طرح القائم بإجراء هذه العملية الكثير من الأسئلة على المرشح التوظيفي، والتي قد تكون نوعاً ما غريبة ومربكة بعض الشيء وتحديد اذا كان مناسب أم لا.

شاهد أيضا: تعرف على اسئلة المقابلة الشخصية في السفارة الفرنسية 2024 و معرفه شروط قبول التأشيره

كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية

الكثير من التساؤلات التي يطرحها بعض المتقدمين للمقابلات الشخصية حول كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية، ويجدر بالإشارة على أن في العادة يبلغ متوسط مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية من 3 إلى 10 أيام لتلقي رد أولي على طلب العمل، حيث أنه قد تختلف حسب نوع المقابلة ونوع الوظيفة أحياناً، وفي الغالب ما يقدم أصحاب العمل ملاحظاتهم بشكل أسرع بعد المقابلة، وذلك إما عبر الهاتف أو عن طريق إرسال بريد إلكتروني.

كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية

ويجدر بالإشارة على أن ذلك قد يكون بمثابة موافقة مبدئية وقد يجرى بعدها مقابلات أخرى للتفصيل أكثر، أو للاختيار بين المرشحين الذين تم تصفيتهم في المرحلة الأولى، حيث أن هذا يتطلب مزيد من الوقت الذي يحتاجه القائمين على العمل بعد المقابلة الشخصية لدراسة الموظفين المتنافسين بشكل جيد، وبتلك الأسطر السابقة فقد وضحنا لكم كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية.

علامات المقابلة الشخصية الناجحة

وفي سياق الحديث حول كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية، بالتالي فانه في حال كانت المقابلة الشخصية ناجحة فهناك الكثير من العلامات التي قد تستدل من خلالها على ذلك، والتي جاء من ضمنها العلامات الاتية:

  • في حالة طول مدة المقابلة لوقت أطول من الموظفين المنافسين وهذا يعني أنك أثرت إعجابهم.
  • الشعور بأن المقابلة كانت حوار معمق مع المحاورين أكثر من كونها جلسة أسئلة وأجوبة.
  • اذا وجدت أن هناك تواصلاً جيداً مع المحاور فهذا يعني أنك جعلتهم يتخيلون درجة تعاملك بشكل جيد مع بقية الفريق.
  • ويجدر بالإشارة على أنه اذا دخلت المقابلة في تفاصيل كثيرة حول خصوصيات وعموميات العمل وهذا يعني أنهم يتخيلونك بالفعل في هذا المنصب.
  • كذلك أيضا إذا بدا المحاور مهتماً بطريقة سردك للتفاصيل فهذا يعني أنهم أحبوا ما سمعوه وهذا يظهر في ردود أفعالهم.
  • إذا دخل المحاور مع المتقدم في تفاصيل التوظيف مثل المكاسب من التدرج الوظيفي والمكافآت والحوافز.
  • وإذا لاحظت أن مدير التوظيف أراد إثارة إعجابك بالرد على أسئلتك حول التوظيف بقدر ما أردت إثارة إعجابه.
  • إذا قدمك مدير التوظيف إلى موظفين آخرين يعملون في الشركة في نهاية المقابلة.
  • وإذا تم تقديمك لكبار صانعي القرار مثل المدير المسؤول أو المدير التنفيذي فهؤلاء هم الذين يمضون قرار تعيينك.
  • أيضا في حالة إذا تم إخبارك في النهاية بفترة الرد وتواريخ البدء المحتملة للعمل.
  • وفي حالة اذا تم اخبار من قبل مدير التوظيف بما ستكون عليه المرحلة التالية وهذا يعني أنه سيكون هناك مقابلة ثانية.

شاهد أيضا: أسئلة الذكاء في المقابلة الشخصية و الرد ب إجابات نموذجية للأسئلة بسهوله

تأخر الرد بعد المقابلة الشخصية 

واستكمالا للحديث حول كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية، بالتالي فإنه في حالة تأخر الرد بعد المقابلة الشخصية، فهناك الكثير من الأسباب والعوامل التي قد أدت إلى ذلك ومنها الاتي:

  • مما لا شك فيه على أنه قد يكون مدير التوظيف لا يزال يجري مقابلات مع المرشحين الآخرين.
  • ويجدر بالإشارة على أنه قد يكون صانع القرار الرئيسي في الشركة مشغول أو أنه يحاول التشاور مع أناس آخرين.
  • كذلك أيضا الانشغال بالأولوية القصوى أو المسألة العاجلة فعادةً ما يكون لدى مدير التوظيف وأعضاء الفريق الآخرين الكثير من الأمور المهمة إلى جانب التوظيف..
  • وتعليق افتتاح الوظيفة وهذا وارد الحدوث فأحياناً يتم تخفيض الميزانيات أو أن الشركة اكتفت بالموظفين ولذلك تقوم الشركة بتعليق الموقف إلى أجل غير مسمى.
  • وعلاوة على ذلك فقد تكون الشركة أن تتابع أو فقدت بعض من معلومات الشخص المتقدم بفعل عوامل مختلفة بسبب كثرة المتقدمين مثلاً.
  • أيضا قد يكون هذا التأخر مقصود بمعنى أن الشخص مرفوض ولكن الشركة لم تستطع إخباره بذلك بسبب الإحراج.
  • وقد يكون هناك إجراءات تغيير جذرية في الهيكل الإداري للشركة وهذا يجعل الأمور تختلط في بعضها ويسبب التأخير بالرد.

شاهد أيضا: علامات القبول بعد المقابلة الشخصية وكيف اعرف اني نجحت

وبعدما وضعنا لكم كافة العلامات التي قد تستدل من خلالها على أن المقابلة الشخصية ناجحة وكم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية.