كم مقدار زكاه الفطر في اليمن 1445، تُعتبر زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يمتلك حوالي مقدارها من الطعام والشراب في شهر رمضان المبارك، من ناحية أخرى تمثل زكاة الفطر جزءًا من العقيدة الإسلامية الواجب أخذها بعين الاعتبار من قبل كافة المسلمين المقتدرين مادياً على وجه الخصوص، وفي عام 1445 هـ (2023م) فإن مقدار زكاة الفطر في اليمن يتبع الأحكام الشرعية المعتمدة في البلاد، والتي يتم تحديدها وفقاً للمعايير والأسعار المتداولة في السوق المحلي، لذلك في هذا المقال سنتناول الحديث بشكل مفصل عن كم مقدار زكاه الفطر في اليمن 1445.

كم مقدار زكاه الفطر في اليمن

قدر باحث وخبير إسلامي كمية الفطر للفرد بحوالي 500 ريال يمني, وقال محمد أحمد الكاشي في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: “حق الفطر في اليمن تقدر قيمته بـ 500 ريال يمني ، لأن صاعة الأرض التي تشكل أغلبية غذاء البلاد تساوي اثنين وأربعين”. نصف كيلو قيمة الكيلو مئتان ريال “,

كما أن أشار الوقشي إلى أن الدفع نقدا أفضل لأنه يعود بالنفع على الفقراء في زماننا لكثرة حاجات الناس, وأضاف: “كل شخص يدفع لنفسه من شخص ما ليقضي وقتًا مع شخص يثق به قبل أربعة أيام من العيد أو في العشر الأواخر”,

شاهد أيضاً: ما هو مقدار ما يعطي الفقير من زكاة الفطر ابن باز

من الذي تجب عليه زكاه الفطر بالتحديد

تجب زكاة الفطر على الرجل نفسه والمسلمين الذين يجب عليهم استبعاد الأقارب مثل والديه الفقراء والأطفال الذكور حتى بلوغه سن الرشد أو عدم القدرة على السكر ولو كانوا بالغين ، وعلى الإناث حتى يبلغوا سن الرشد و يتزوجون ، ونيابة عن زوجته حتى لو كانت ثرية ، وعن زوجة أبيه الفقير ، ويعملون كل من عليه نفقة.

لمن تعطى زكاة الفطر

تعطي زكاه الفطر للفقراء والمحتاجين ، وهم الذين لا مال لهم يوم الشهادة ليكونوا هناك والبقية يرتدون ثيابًا جديدة في الشهادة. والمدينون وفي الأعناق وفي طريق الرب والورد.

حديث عن زكاة الفطر

يرى البعض أن الزكاة في عيد الفطر ليست واجبة ، ولكن يجب العلم بوجوبها. وهناك أحاديث كثيرة عن الرسول تؤكد هذا القول, حيث قال صلى الله عليه وسلم ” زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ” حيث أن كلمة الرَّفَثِ في الحديث النبوي تعني الأعمال الفاحشة البغيضة التي لا يجوز للمسلم القيام بها دون نية ، ويجب أن يعلم المرء أن الزكاة يجب أن تكون قبل صلاة عيد الفطر المبارك حتى يقبلها الله حقاً ، ولكن في حالة إخراجها بعد الصلاة تعتبر صدقة وليس حقاً.

شاهد أيضاً: هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً

وفي نهاية المقال سنتعرف على مبلغ الفطر النقدي في اليمن 2024، وقد تكون النسبة ممتازة في بعض الدول وقد تختلف قيمتها في مناطق أخرى ، لذلك يجب التحقق من دقتها عند دفع الزكاة. يجب أن تصل إلى كل من يستحقها.

موعد عيد الفطر في جميع الدول العربية 2024

موعد عيد الفطر في السعودية 1445موعد عيد الفطر في الصومال 2024
موعد عيد الفطر في مصر 2024موعد عيد الفطر في المغرب 2024
موعد عيد الفطر في قطر 2024موعد عيد الفطر في اليمن 2024
موعد عيد الفطر في البحرين 2024موعد عيد الفطر في سلطنة عمان 2024
موعد عيد الفطر في العراق 2024موعد عيد الفطر في سوريا 2024
موعد عيد الفطر في السودان 2024موعد عيد الفطر في فلسطين 2024
موعد عيد الفطر في الجزائر 2024موعد عيد الفطر في لبنان 2024
موعد عيد الفطر في الأمارات 2024موعد عيد الفطر في تونس 2024
موعد عيد الفطر في الأردن 2024موعد عيد الفطر في موريتانيا 2024
موعد عيد الفطر في الكويت 2024موعد عيد الفطر في ليبيا 2024

تعرف على موعد عيد الفطر في الدول العربية 2024 بعد أخر يوم من شهر رمضان الكريم في جميع الدول العربية وقد جمعنا لكم مواعيد عيد الفطر المبارك في جميع الدول العربية طبقآ للتوقعات الفلكية المصدرة من الجهات المختصة لذلك وكل عام وانتم بخير