كم من السنوات انقضت منذ تحرير الكويت، وما هي أبعاد الاحتفال بهذه المناسبة؟ لطالما كانت الدول التي تعرضت للاحتلال تتطلع إلى يوم الخلاص من ذلك الكيان الغاشم الذي اغتصب أراضيها. لذا، كانت الكويت في طليعة الدول التي انتظرت ذلك اليوم، حتى جاءتها اللحظة المنتظرة. من خلال هذا المقال على موقع أطروحة، سنستعرض مجموعة من المعلومات المتعلقة بتحرير الكويت.

كم عام قد مر على تحرير الكويت؟

لقد مضى حوالي 32 عاماً على تحرير الكويت من الغزو العراقي الذي وقع في أغسطس من العام 1990 واستمر حتى فبراير من العام 1991. خلال هذه الفترة، عانت الكويت من شتى أنواع الظلم والاضطهاد في محاولة لطمس هويتها. وقد كان لتدخل بعض الدول دور كبير في تحرير الكويت من هذا الاحتلال. ومنذ ذلك الحين، أصبحت الكويت دولة مستقلة ذات سيادة حرة.

تاريخ تحرير الكويت بالتقويم الهجري

في الثاني عشر من شهر شعبان في عام 1411 هـ، أُعلن عن وقف إطلاق النار وتحرير الكويت بالكامل من الغزو العراقي. لم يكن هذا التحرير نتيجة للمفاوضات السهلة، بل جاء نتيجة لتدخل المجتمع الدولي ودعم الدول العربية ضد هذا الاحتلال. ومع استسلام القوات العراقية للأمر الواقع، تم الاعتراف بان الكويت دولة مستقلة، وتم تحديد 12 شعبان 1411 هـ كيوم التحرير الوطني الكويتي.

شاهد أيضاً:
متى تم تأسيس دولة الكويت وما هي مراحل تأسيسها.

من هم المحررون للكويت من العراق؟

شهدت الكويت في عام 1991 ميلادي حملة عسكرية كبيرة بدعم من عدد من الدول العربية وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية مما أسفر عن استسلام القوات العراقية. ولكن بعض القوات لم تصله أخبار الاستسلام، مما أدى إلى مواجهة شرسة مع قوات التحالف، وعرفت هذه المعركة باسم حرب الخليج الثانية، والتي انتهت بانتصار التحالف وانسحاب القوات العراقية من الأراضي الكويتية، وبذلك تحررت الكويت بالكامل وتم إعلان استقلالها كدولة ذات سيادة حرة.

شاهد أيضاً:
متى تم تأسيس دولة الكويت، تاريخ دولة الكويت.

احتفالات تحرير الكويت

بعد إعلان استقلال الكويت، صدر قرار رسمي بتعطيل جميع المؤسسات العامة والخاصة في البلاد، وذلك في السادس والعشرين من فبراير من كل عام، حيث تتزامن هذه المناسبة مع احتفالات اليوم الوطني الكويتي. لذلك، فإن لهذا اليوم أهمية خاصة في صفحات التاريخ الكويتي. ورغم أن هذه الذكرى تمثل فخر الأمة الكويتية، إلا أنها تحمل أيضًا ذكريات مؤلمة متعلقة بتضحيات الشهداء والآثار المادية الجسيمة التي أصابت كلاً من الكويت والعراق.

ختاماً، في هذا المقال تعرفنا على عدد السنوات التي مضت على تحرير الكويت بالإضافة إلى تفاصيل الاحتفال بهذه المناسبة، كما استعرضنا مجموعة من المعلومات القيمة حول الكويت وتاريخ تحريرها.