كيف نصلي الاستخارة؟ هذا سؤال متكرر بين المسلمين سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو محركات البحث. عندما تتملك الحيرة والضياع المسلم، يكون من الضروري أن يتوجه إلى خالقه ليختار له الخير في مسألة معينة. هنا يأتي دور موقع أطروحة الذي يقدم شرحًا وافيًا حول صلاة الاستخارة، بما في ذلك حكمها وكيفية أدائها.

مفهوم الاستخارة

قد يتساءل البعض عن معنى الاستخارة وأسباب تسميتها بهذا الاسم. الاستخارة تعني طلب الخير من الله سبحانه وتعالى، أي أن المسلم يسأل الله أن يختار له الأفضل. تعتبر الاستخارة سنة ثابتة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد سميت كذلك لأنها تتضمن طلبًا للخير من الله عز وجل.

شاهد أيضاً:
هل يجوز لبس النظارة الشمسية في العمرة للنساء والرجال

كيفية أداء صلاة الاستخارة

تتطلب نماز الاستخارة اتباع خطوات معينة، تبدأ بالوضوء. بعد ذلك يضع الشخص نيته في قلبه، لكن يُفضل أن يتلفظ بها. يتم الشروع في الصلاة بتكبيرة الإحرام، ويصلي ركعتين. ومن المستحب في صلاة الاستخارة أن يقرأ المُصلي في الركعة الأولى سورة الكافرون، وفي الثانية سورة الإخلاص. بعد الانتهاء من الركعتين، يقوم الشخص برفع يديه ويدعو بدعاء الاستخارة، وبعد الانتهاء من الدعاء يُصلى على النبي صلى الله عليه وسلم.

يحق للمصلي تنفيذ دعاء الاستخارة قبل أو بعد التسليم. وبعد الاستخارة، يجب عليه أن يتبع ما استخار لأجله دون انتظار لإشارة مثل الرؤيا أو غيرها. يتعين على المستخير الابتعاد عن ميوله ورغباته، وتسليم أمره لله. كما يمكن تكرار الاستخارة أكثر من مرة إذا رغب في ذلك.

شاهد أيضاً:
معنى حسبي الله ونعم الوكيل وفوائد الدعاء به

دعاء صلاة الاستخارة

بعد فهم كيفية صلاة الاستخارة، من الضروري أن نلقي الضوء على دعائها. ويُعتبر دعاء الاستخارة مأخوذًا عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ورد في حديث صحيح، قال عنه جابر رضي الله عنه: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن…” ويدعو فيقول:

“اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ، فَإنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (تُسمّى الحاجة) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (تُسمّى الحاجة) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ”. “رواه البخاريّ/1166”.

حكم صلاة الاستخارة ومشروعيتها

يسعى العديد من الناس لمعرفة حكم صلاة الاستخارة وما إذا كانت مشروعة أم لا. وقد اجتمع العلماء على أنها سنّة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم. والدليل على مشروعيتها يتضح من الحديث النبوي الشريف الذي يذكر فيه تعليم النبي لأصحابه كيفية أدائها في مختلف الأمور.

الحكمة من صلاة الاستخارة تقضي بتفويض الأمور لله والبحث عن الخير في الدنيا والآخرة، حيث لا يوجد أفضل من الصلاة والدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

علامات الاستخارة ونتائجها

تظهر علامات صلاة الاستخارة حين يشعر الشخص برغبة في الأمر الذي اختاره الله له. إذا شعر براحة نفسية، فهذا إشارة خير، أما إذا شعر بالضيق أو النفور، فهذا علامة على أن الأمر ليس فيه خير له. ومن نتائج الاستخارة تيسير الأمور وبالتالي تحقيق الخير.

من علامات الاستخارة أيضاً أن يرى الشخص رؤى في المنام، ولكنها ليست شرطًا أساسيًا، إذ يمكن أن تعبر الرؤيا عن الفرح أو الفزع في حال كانت المفاضلة ما بين الخير والشر.

حكم تكرار صلاة الاستخارة

يسأل الكثيرون عن حكم تكرار صلاة الاستخارة؛ يمكن تكرارها حتى يشعر الشخص بالراحة والاطمئنان، حيث يمكن أن يؤدي عددًا غير محدود من الركعات حسب ما يحتاج. بحسب دار الإفتاء المصرية، يُنصح بتكرار الصلاة والدعاء سبع مرات.

شاهد أيضاً:
دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر مكتوب

حكم دعاء الاستخارة دون صلاة

يتساءل الكثيرون عن إمكانية دعاء الاستخارة دون صلاة. يتضح أنه يمكن الدعاء قبل أو بعد الصلاة، وكذلك للمرأة الحائض. وفي حال عدم تمكن الشخص من الصلاة، يمكنه الاكتفاء بالدعاء بعد الوضوء. رغم ذلك، يُفضل القيام بركعتين قبل الدعاء كما ورد في السنة النبوية، لأن الصلاة لها أجر أعظم.

شاهد أيضاً:
من قال في مؤمن ما ليس فيه إسلام ويب وعقوبته

الفرق بين الاستخارة والاستشارة

يوجد فرق كبير بين الاستخارة والاستشارة، على الرغم من تشابه مفهومهما. الاستشارة تتعلق بالبحث عن مشورة من شخص يمتلك خبرة معينة للوصول إلى قرار صائب، بينما الاستخارة تعني اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، طالبًا منه توجيه الخير واختيار ما فيه صلاح العبد.

الأوقات المكروهة لصلاة الاستخارة

هناك أوقات مكروهة فلا يُفضل الصلاة فيها، ويستحب للمستخير أن يتجنب هذه الأوقات، بما في ذلك:

  • الفترة بعد صلاة الفجر وحتى شروق الشمس.
  • كلما كانت الشمس في وسط السماء قبل الزوال.
  • بعد صلاة العصر وحتى غروب الشمس.

شاهد أيضاً:
حكم الاحتفال والتهنئة بالسنة الهجرية والدعاء فيها

الأوقات التي لا تقبل فيها صلاة الاستخارة

يتساءل البعض عن الأوقات التي لا تُقبل فيها الاستخارة. بشكل عام، لا توجد أوقات بعدم قبول صلاة الاستخارة، ولكن هناك أوقات مكروهة تم ذكرها سابقاً. من الأفضل أن يتجنب المسلم هذه الأوقات حتى يلتزم بأحكام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

وفي ختام مقال كيف نصلي الاستخارة، نتوجه بالشكر لله تعالى، ونسأل الله أن يرشدنا جميعًا، فقد تم توضيح كل ما يتعلق بصلاة الاستخارة، بما في ذلك مفهومها، دعائها، مشروعيتها، حكم تكرارها، علامات الاستخارة ونتائجها، بالإضافة إلى الأوقات المكروهة. نسأل الله التوفيق والسداد.