تعتبر صلاة عيد الأضحى من الشعائر المركزية في الإسلام، ومع اقتراب هذا العيد المبارك، يسعى الكثيرون لمعرفة الطريقة الصحيحة لأداء هذه الصلاة وأحكامها. من خلال موقع أطروحة، سنستعرض كيفية أداء صلاة العيد وعدد التكبيرات المطلوبة.

وقت صلاة العيد

تقام صلاة العيد في وقت معين، حيث تبدأ بعد ارتفاع الشمس بمقدار رمح، وتستمر حتى زوالها. بعد الانتهاء من الصلاة، يلقي الإمام خطبة العيد ليوجه الحضور نحو تعزيز القيم الإسلامية، ويحثهم على فعل الخير والابتعاد عن المنكرات. والله أعلم.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى

تتكون صلاة العيد من ركعتين، تتضمن التكبيرات في الركعة الأولى سبعة تكبيرات، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات. وبعد التكبير، يجب قراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى من القرآن. فيما يلي توضيح لطريقة أداء صلاة عيد الأضحى حسب كل من الإمام ابن باز والشافعية.

شاهد أيضاً:
كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة

طريقة صلاة العيد وفقاً لابن باز

يتمثل أسلوب خطبة العيد في كونها شبيهة بخطبة الجمعة، حيث يلقي الإمام خطبتين ويستريح بينهما. يجب على الإمام كذلك توجيه الناس نحو أهمية الأضاحي وذكر الله والتكبير خلال أيام التشريق، كما ينبههم بعدم الصيام في هذه الأيام، ما عدا الحجاج الذين ليس لديهم هدي، حيث ينصحهم بالصوم بدلاً من ذلك. وعليهم أن يتذكروا تقوى الله وأن يمتنعوا عن ارتكاب المعاصي.

طريقة صلاة العيد عند الشافعية

عند الشافعية، تتكون صلاة العيد من ركعتين أيضاً. وقد استندوا في ذلك إلى أقوال عبد الله بن عباس رضي الله عنه، الذي ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين دون أن يؤدي صلاة قبلها أو بعدها. يوصي الشافعية بقراءة سورة الفاتحة، ويُفضل قراءة سورة الأعلى والغاشية في الصلاة، بناءً على ما ورد عن النبي صلوات الله وسلامه عليه.

عدد تكبيرات صلاة العيد

تُعتبر التكبيرات الزائدة في صلاة العيد سنة وليست واجبة، بعدد إجمالي يبلغ 12 تكبيرة يتم توزيعها بين الركعتين. يُستحب أيضاً رفع اليدين عند التكبير، ويستند هذا إلى ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم كما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

تكبيرات الركعة الأولى

في الركعة الأولى، يكون عدد التكبيرات سبع تكبيرات، كما جاء في السنة، ويكون التكبير قبل التعوذ والقراءة، وبعد دعاء الاستفتاح.

تكبيرات الركعة الثانية

أما في الركعة الثانية، فيكون عدد التكبيرات خمس، وتتم بعد تكبيرة الانتقال من السجود وقبل التعوذ والقراءة.

حكم صلاة العيد

صلاة العيد مشروعة بالإجماع، ولكن اختلفت آراء العلماء بشأن حكمها. يقول بعضهم إنها فرض عين مثل صلاة الجمعة، حيث يجب على الجميع أداؤها. بينما يراها آخرون كسنة مؤكدة. كما أن هناك من يرى أنها فرض كفاية، لأن عدم وجود أذان خاص بها يجعلها كفائية، تشبه في ذلك صلاة الجنازة.

شاهد أيضاً:
كم عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية

صلاة العيد عند الشيعة

يعتقد الشيعة أن صلاة العيد تتكون من ركعتين، حيث يُقرأ بعد التكبيرات إما سورة الشمس أو سورة الأعلى، مع خمس تكبيرات في الركعة الأولى وأربع تكبيرات في الثانية، ويُقنت بين كل تكبيرتين، وبعد انتهاء الصلاة يتوجهون بتسبيح الزهراء.

الأسئلة الشائعة

مع اقتراب عيد الأضحى، تتزايد الاستفسارات حول الصلاة، وإليك بعض الإجابات على بعض هذه الأسئلة:

السؤال الجواب
كيف تصلي صلاة عيد الأضحى؟تكبر سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، ثم يبدأ الإمام القراءة، وبعدها يكبر خمس تكبيرات في الركعة الثانية، وهكذا حتى إتمام الصلاة.
كم ركعة لصلاة العيد وكيفية أدائها؟عدد ركعات صلاة العيد هو اثنتان، تكبر في الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات.
كيف يؤدي النساء صلاة عيد الأضحى؟لا فرق في كيفية أدائها بين الرجال والنساء، حيث يتم الصلاة بنفس الكيفية.

مقالات ذات صلة

صفة صلاة عيد الأضحى هل يجوز الأكل قبل صلاة عيد الأضحى
متى أول أيام عيد الأضحى المبارك تكبيرات عيد الأضحى
متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى آيات عن عيد الأضحى المبارك

بهذا نكون قد انتهينا من تقديم كيفية صلاة عيد الأضحى، مستعرضين تفاصيل الصلاة، أحكامها، وعدد التكبيرات فيه.