تعتبر صلاة ليلة القدر من أعظم الطاعات التي يمكن للمسلم أن يؤديها في حياته، إذ تكتسي هذه الليلة المباركة أهمية خاصة كونها تتزامن مع نزول القرآن الكريم على نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، ولها فضلٌ عظيم حيث يعتلي ثواب العبادة فيها درجات طاعة ألف شهر. يسلط موقع أطروحة الضوء في هذا المقال على كيفية أداء صلاة ليلة القدر بالشكل الصحيح في شهر رمضان المبارك.

تعريف ليلة القدر

إن ليلة القدر هي من أفضل الليالي في الوجود، حيث أشار الله تعالى في كتابه الكريم إلى كونها ليلةً مباركة. ففيها أنزل القرآن الكريم، وقد قال الله عز وجل: {حمٓ * وَٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ * إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةٖ مُّبَٰرَكَةٍۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفۡرَقُ كُلُّ أَمۡرٍ حَكِيمٍ * أَمۡرٗا مِّنۡ عِندِنَآۚ إِنَّا كُنَّا مُرۡسِلِينَ * رَحۡمَةٗ مِّن رَّبِّكَۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ}[1]، كما أقسم الله تعالى بها في سورته فقال: {إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ * وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ * لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ * سَلَٰمٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ}[2][3].

طريقة أداء صلاة ليلة القدر

تتكون صلاة ليلة القدر من ركعات مثنى مثنى، فعلى المسلم أن يصلي ما استطاع من الركعات. كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يؤدي إحدى عشرة ركعة، ويرجّح أن تكون الصلاة ممدودةً ومرتكزةً على خشوع القلب والنية، خاصة في العشر الأواخر من رمضان.

كيفية أداء صلاة ليلة القدر في المنزل

عدد ركعات صلاة ليلة القدر

قام العلماء بتحديد كيفية أداء صلاة التراويح وعدد ركعاتها كما يلي:

  • الحنابلة: يعتبرون صلاة التراويح سنة مؤكدة مع 20 ركعة، والزيادة خير، مع القيام بصلوات الوتر جماعة بعد الصلاة، والتسليم بعد كل ركعتين.
  • الشافعية: يرون أن نية النافلة المطلقة غير صحيحة، ويعدّون 20 ركعة مع ضرورة التسليم بعد كل ركعتين، حيث لا يجوز التسليم بعد كل أربع ركعات، وتقام الصلاة بين العشاء والفجر.
  • الحنفّية: يفضلون القيام بـ 20 ركعة على أن تكون هناك 10 تسليمات، والركعات متصلة مكروهة، لكن التسبيح والدعاء مسموح بهما أثناء الجلوس للاستراحة بعد كل أربع ركعات.
  • المالكيّة: يفضلون أداء 36 ركعة، ويستحب إتمام جميع الركعات مرة واحدة مع التسليم بعد ذلك، في حين يتم الجلوس بين كل ركعتين.

دعاء التوبة في ليلة القدر

تحري ليلة القدر والاجتهاد في القيام

ليس هناك دليل قاطع حول تحديد ليلة القدر في يوم معين من السنة، ولكن جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنها تتواجد في العشر الأواخر من رمضان. وقد وردت أحاديث تشير إلى أنها في الليالي الوترية، والله أعلم.

خطبة عن ليلة القدر مكتوبة

أهمية قيام ليلة القدر

إن فضل ليلة القدر عظيم، حيث تُغفر فيها الذنوب. وقد رُوي عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حديث صحيح: “مَن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدم من ذنبه…”، مما يبرز أجر النفس في رمضان وليلة القدر بشكل خاص.

أسئلة شائعة

في العشر الأواخر من رمضان، من المهم القيام بالعديد من الأعمال التي تقرّبنا إلى الله، وفيما يلي بعض الأسئلة الشائعة مع إجاباتها حول ليلة القدر:

السؤال الشائع الإجابة
ما الذي يُقرأ في صلاة القدر؟يستحب قراءة سورة الفاتحة وما يتيسر من القرآن الكريم.
ما هي أعمال ليلة القدر؟من الأعمال قراءة سورتي العنكبوت والروم وحم دخان، تكرار دعاء الفرج، وقراءة سورة القدر 1000 مرة.
ما هي الأعمال الكبرى في ليلة القدر؟تشمل الغسل، إحياء الليلة، الزيارة، الصلاة ذات التوحيد 7 مرات، دعاء الجوشن الكبير، ووضع القرآن على الرأس.

مقالات ذات صلة

فوائد ليلة القدر تسبيحات ليلة القدر
أعمال ليلة القدر 23 أعمال ليلة القدر 27 وكيفية إحيائها
صور أدعية ليلة القدر أذكار ليلة القدر

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول كيفية أداء صلاة ليلة القدر، حيث تم استعراض عظمة هذه الليلة وتجهيز التفاصيل المهمة التي تساعدنا على أداء العبادات فيها، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يعيننا ويوفقنا في نيل مرضاته.