كيفية استقبال العام الهجري الجديد؟ وكيف نعدّ أنفسنا لهذا الحدث الديني العظيم؟ في هذا المقال، سنتناول هذه النقاط، إذ نحن على أعتاب حلول سنة هجرية جديدة تحمل في طياتها بركات عديدة. ومن خلال موقع أطروحة، سنقدّم لكم أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها لتكريم واحتفاء بذكرى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

استقبال العام الهجري الجديد

بينما يستعد المسلمون لتلك المناسبة المباركة، يستحضرون حدثاً عظيماً في تاريخ إيمانهم، ألا وهو هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. سيتم الاحتفال بهذا اليوم الذي يصادف يوم الأربعاء، 19 يوليو الحالي، والذي يمثل اليوم الأول من شهر محرم، وهو بداية السنة الهجرية أو ما يُعرف بالتقويم الإسلامي.

شاهد أيضاً:
دعاء العام الهجري الجديد

طرق استقبال العام الهجري الجديد

كالعادة، يمتلك المسلمون رغبة كبيرة في البحث عن طرق وأفكار تعينهم على استقبال العام الهجري الجديد بأفضل طريقة. إليكم مجموعة من النقاط المفيدة التي يمكن اعتبارها دليلاً لمساعدتهم في هذه المناسبة:

الالتزام بالأعمال الصالحة

تُعد الأعمال الصالحة والدعوة للخير من أفضل الأمور التي يمكن التمسك بها، سواء في المناسبات الدينية مثل رأس السنة الهجرية أو في الأيام العادية. عمل الخير يتضمن الشعور بمعاناة الآخرين ودعمهم، حتى ولو بكلمة طيبة.

التوجه بالدعاء والذكر

يحب المسلم الدعاء وذكر الله، إذ يُعدّ ذلك من الأساليب التي تمنح الإنسان الراحة والسكينة، وتشعره بقربه من خالقه. يقول الله تعالى: {أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.

تقديم الصدقات وتلاوة القرآن

يُعتبر تقديم الصدقات للمحتاجين وتلاوة القرآن الكريم من الأعمال التي لا ينبغي إغفالها عند استقبال العام الجديد، حيث يتطلع المؤمن للتقرب من الله وينال بركاته من خلال نور كتابه.

التوبة النصوح

طبيعة الحياة تجعل الجميع يواجهون تحديات قد تبتعد بهم عن الطريق المستقيم. لذا، فإن التوبة الصادقة تُعتبر من العبادات المهمة عند بدء عام هجري جديد، ليطلب المؤمن من الله مغفرة ذنوبه والتطهّر كما ولدته أمه.

العفو والمسامحة

هل يوجد مؤمن صادق في توبته يسعى للأعمال الجيدة، ولا يغفر؟ بالطبع لا. فالغفران والعفو عند الإساءة هما من أعظم الصفات التي يمكن أن يتحلى بها الإنسان، مؤمناً بأن الله يغفر لنا ذنوبنا، لذا ينبغي علينا بالعفو عن الآخرين.

سبب بداية السنة الهجرية في محرم

يستقبل المسلمون كل عام مناسبة دينية عظيمة، وها هم اليوم يقتربون من العام الهجري الجديد 1446. هذه السنة هي مناسبة لإحياء ذكرى عظيمة تعود إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم. ويتضح أن السنة الهجرية تبدأ بشهر محرم، بالرغم من أن الهجرة لم تكن في هذا الشهر، إلا أن بداية ونهاية السنة الهجرية تتزامن دائماً مع شهري محرم وذو الحجة.

شاهد أيضاً:
العام الهجري الجديد 1446 صور

دعاء رؤية هلال العام الهجري

هناك العديد من الأدعية التي يمكن ذكرها عند بدء عام هجري جديد، ومنها:

الدعاء الأولاللّهُمَّ كما هلَّ هلال شهر محرم علينا، نوّر علينا دروبنا واهدنا إلى سُبل الخير.
الدعاء الثانياللّهُمّ يا سامع الدعاء، كن لنا عوناً وارحمنا بحنانك واكتب لنا ما يُفرحنا هذا العام.
الدعاء الثالثربّي، كما أكرمتني بعام هجري جديد، اجعلني من المجتهدين في طلب رضاك وحقق آمالي في هذه السنة.

أدعية مستحبّة في العام الهجري الجديد

تتزايد عمليات البحث عن الأدعية تلبية لحاجة المسلمين عند بداية السنة الهجرية. إليكم بعض الأدعية المحببة:

  • ربّنا عافنا في بدني وروحي وعقلي، ولا تجعل فينا مرضاً، واجعلنا من يعين غيرهم بالخير.
  • اللّهُمَّ أحلامنا مستودعة لديك، اجعلها تتحقق في هذا العام الهجري الجديد.
  • اللّهُمّ اجعلنا ممن ينعمون برحمتك، واغفر للمرضى ارزقهم الشفاء والهدى.

مقالات ذات صلة

تهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد تهاني العام الهجري الجديد
كلام عن العام الهجري الجديد هل يوجد دعاء بمناسبة العام الهجري الجديد
قصيدة عن رأس السنة الهجرية العام الهجري الجديد

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول كيفية استقبال العام الهجري الجديد، حيث ناقشنا بعض الأعمال الروحية والعمليّة التي يمكن أن تُساعد المسلم على استقبال هذه السنة وكأنها بداية جديدة مليئة بالخير والبركة.