من المعروف أن كيفية التعامل مع الأطفال الرضع من أول يوم الولادة من الخطوات المهمة التي تشغل الأم ومنها كيفية الرضاعة الطبيعية او صناعيه كيفية التغيير للطفل الرضيع وكيفية الاعتناء بالطفل في نظافته، كل هذه الأمور قد تشعر الأم بالقلق، وتعتبر هذه الفترة الليثى من عمر الطفل من أهم الفترات.

مرحله ما بعد الولادة :

تعتبر هذه المرحلة من أهم الفترات في كيفية التعامل مع الأطفال الرضع حيث يتم إرضاع الطفل رضاعة طبيعية خلال ساعة واحدة من الولادة وهو ما بسمي برضاعة لبن السرسوب الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الفيروسات التي تحمي الطفل وتقوي من جهاز المناعة، فعلى الأم إرضاع الطفل رضاعة طبيعية حتى تقيه من الأمراض.

الغذاء الذي يجب أن تتناوله الأم في فترة الرضاعة:

على الأم إتباع نظام غذائي سليم من أجل المحافظة على صحة وسلامة الأم وطفلها، وتناول الطعام الذي يعطي الأم الطاقة اللازمة كي ترعي مولودها، وأيضاً تتجنب الأم الطعام الذي يوجد فيه مواد حافظة كما تتجنب شرب المشروبات الكحولية والغازية التي تؤثر سلبا على صحة وسلامة الطفل وتعتبر هذه من ضمن أهم شيء عن كيفية التعامل مع الأطفال الرضع.

التحدث مع الطفل أثناء الرضاعة :

على الأم أن تتحدث لطفلها أثناء الإرضاع حتي تشعره بالأمان والطمأنينة، ومحاولة التحسس على يديه وتقبيلها ،هذه الاشياء تجعل الطفل يعرف أمه من صوتها. لأنها الأمان بالنسبة له، وبعد الرضاعة لابد للأم أن تضرب طفلها بصابعين ضربة خفيفة على ظهره لكي يتجشأ حتى لا يشعر بغازات في بطنه قد تألمه، لابد للأم أن تأخذ رضيعها في حضنها وتلامس بشرته والنظر في عينه لمداعبتة ومراقبة رد فعله من هذه المداعبات.

محاولة لفت نظر الرضيع للأشياء:

عند وضع الطفل في سرير نومه لابد أن يكون السرير بأشكال مختلفة تعلق به مثل الشخشيخه التي تصدر أصوات تلفت انتباه الطفل والمحاولة منه لالتقاط هذه اللعبة ومحاولة الإمساك بها لتساعده على شد التأزر الحركي لدي الطفل.

محاولة سماع القران الكريم للطفل:

عندما يبكي الطفل باستمرار تحاول الأم أن تسمع طفلها القران الكريم لتهدئة ومساعدته على النوم بطريقة سهلة، مع توفير المكان المناسب لنوم الطفل .

كيفية التعامل مع الأطفال الرضع

كيفية التعامل مع الأطفال الرضع

وضعيه الطفل على بطنه:

من اهم كيفية التعامل مع الأطفال الرضع وضع الطفل على بطنه مع مراقبته وهذا الوضع يساعد الطفل على رفع رأسه من حين لآخر للنظر إلى وجه أمه مع ملاغاة الأم لطفلها وذلك عن طريق الضحك او الغناء ، لأن الطفل في هذه المرحلة يبدأ في تجميع بعض العبارات التي تسعده ، ومن هذه  الكلمات ( ماما وبابا وددا  واغا) هذه الكلمات الشفهية التي يسهل على الطفل نطقها.

محاولة من الأم أن تجعل طفلها يقف على قدميه:

على الأم في هذه الفترة أن تساعد رضيعها في الوقوف لفترة قصيرة جداً من حين لآخر حتى يقوي ساعده وتشد من عظامه، ومن الممكن أن تستعمل الأم في هذه الفترة مما يسمي بالمشاية التي يجلس فيها الطفل ويحاول أن يتحرك بها.

تعرض الطفل لأشعة الشمس:-

من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها في كيفية التعامل مع الأطفال الرضع أن الأم تضع أرجل طفلها في الشمس فترة الصباح ولمدة عشرة دقائق حتى يستفيد من الأشعة الساقطة عليه.

الإهتمام بنظافة الطفل:

تعتبر هذه الخطوة مهمة في كيفية التعامل مع الأطفال الرضع يجب على الأم أن تهتم بها في غسل وجه طفلها على الأقل كل ثلاثة ساعات مع غسل يديه وتقبيلها وتغيير الحفاض على الأقل كل ساعة تجنبا لحدوث تسلخات جلدية تتعب الطفل ولابد من الاستخدام الماء الدافئ اثناء حموم الطفل مع عدم تعريض الطفل الى تيار هواء بعد الاستحمام.

كيفية التعامل مع الأطفال الرضع

كيفية التعامل مع الأطفال الرضع