كيفية تكوين الجملة البسيطة في اللغة الانجليزية، تعتبر الجملة البسيطة هي النواة الأساسية للتحدث والكتابة باللغة الإنجليزية، حيث تتألف من فعل أو اسم ومفعول به وأحياناً فاعل، ولتكوين الجملة البسيطة يجب أن يتم استخدام الفعل أو الاسم في بدايتها ويمكن إضافة عنصر آخر مثل الفاعل لإثراء المعنى، مثل “John sings” أو “The teacher teaches the lesson”. كما يجب الانتباه إلى الضمائر والأزمنة، وتحريك المفعول به إلى النهاية في حالة استخدام الضمائر، في هذا المقال سنتعرف على كيفية تكوين الجملة البسيطة في اللغة الانجليزية. 

كيفية تكوين الجملة البسيطة في اللغة الانجليزية

تكوين الجملة البسيطة في اللغة الإنجليزية يتم عن طريق وضع فاعل (Subject) قبل الفعل (Verb)، ثم يمكن إضافة مفعول (Object) إن وجد وبشكل عام، تتكون الجملة البسيطة في اللغة الإنجليزية من العناصر التالية:

كيفية تكوين الجملة البسيطة في اللغة الانجليزية

  1. الفاعل (Subject): هو الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل. مثال: “John”، “The cat”، “My friends”.
  2. الفعل (Verb): هو الفعل الذي يصف الفاعل ويعبر عن الحدث أو الفعل الذي يتم. مثال: “plays”، “ate”، “is walking”.
  3. المفعول (Object): هو الشخص أو الشيء الذي يتأثر بالفعل. مثال: “football”، “the cake”، “the book”.

وعلى سبيل المثال، يمكن تشكيل الجمل البسيطة على النحو التالي:

الجملة البسيطة بدون مفعول:

  • John plays football. (جون يلعب كرة القدم.)
  • The cat is sleeping. (القطة نائمة.)
  • I like pizza. (أحب البيتزا.)

الجملة البسيطة مع مفعول:

  • John ate the cake. (أكل جون الكيك.)
  • The cat chased the mouse. (القطة تطارد الفأر.)
  • My friends read the book. (أصدقائي يقرأون الكتاب.)

شاهد أيضاً: كيفية معرفة متى يدخل أي شخص اون لاين على الواتس اب بدون برامج

تمارين على ترتيب الجمل بالإنجليزي

ترتيب الجمل في اللغة الإنجليزية يعتمد على قواعد واضحة ومحددة، ولتحسين مهارات الترتيب في اللغة الإنجليزية يمكن القيام ببعض التمارين البسيطة التي يبحث عنها جموع الطلبة في سبيل ممارستها والتدرب عليها، وعليه سنتقوم بعرض بعض تمارين على ترتيب الجمل باللغة الإنجليزية كالتالي:

ترتيب الجملة البسيطة:

قم بترتيب الجملة التالية بالترتيب الصحيح:

  • My friend is reading a book.

الجواب الصحيح هو: “My friend is reading a book.”

ترتيب الجملة المعقدة:

قم بترتيب الجملة التالية بالترتيب الصحيح:

  • Although it was raining, they went to the beach.

الجواب الصحيح هو: “They went to the beach although it was raining.”

ترتيب الجملة مع الظروف:

قم بترتيب الجملة التالية بالترتيب الصحيح:

  • Yesterday, we went to the cinema to watch a movie.

الجواب الصحيح هو: “We went to the cinema to watch a movie yesterday.”

ترتيب الجملة مع الصفات:

قم بترتيب الجملة التالية بالترتيب الصحيح:

  • The big, black dog chased the small, white cat.

الجواب الصحيح هو: “The big, black dog chased the small, white cat.”

ترتيب الجملة مع المفعول المباشر:

قم بترتيب الجملة التالية بالترتيب الصحيح:

  • He gave his sister a present for her birthday.

الجواب الصحيح هو: “He gave a present to his sister for her birthday.”

شاهد أيضاً: كيفية تأسيس الطفل في اللغة الإنجليزية بأبسط الطرق الممكنة

مكونات الجملة البسيطة الفاعل والفعل والمفعول

تتكون الجملة البسيطة في اللغة الإنجليزية من ثلاثة مكونات أساسية ينبغي التعرف عليها من قبل جموع الطلبة في سبيل تسهبل فهم قواعد ومحادثات اللغة الإنجليزية عند التعرض لها، وعليه سنقوم بعرض أهم مكونات الجملة البسيطة في اللغة الإنجليزية على النحو التالي:

  1. الفاعل (Subject): هو الكلمة أو العبارة التي تعبر عن الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل في الجملة. ويمكن أن يكون الفاعل اسمًا (مثل: John، the dog)، أو ضميرًا (مثل: he، she، it)، أو عبارة تحتوي على اسم (مثل: The tall man in the corner، My friend’s mother).
  2. الفعل (Verb): هو الكلمة التي تعبر عن الفعل الذي يقوم به الفاعل في الجملة. ويمكن أن يكون الفعل في الجملة عبارة عن فعل مشتق (مثل: eat، run، sleep)، أو فعل مساعد (مثل: have، be، do).
  3. المفعول (Object): هو الكلمة أو العبارة التي تعبر عن الشخص أو الشيء الذي يتعرض للفعل في الجملة. ويمكن أن يكون المفعول اسمًا (مثل: pizza، book)، أو ضميرًا (مثل: him، her، them)، أو عبارة تحتوي على اسم (مثل: the red car، my brother’s friend).

كيفية استخدام الصفات والظروف في الجملة البسيطة

بالإضافة إلى المكونات الثلاثة الأساسية للجملة البسيطة، يمكن أن تحتوي الجملة على عناصر إضافية لتوضيح المعنى وجعل الجملة أكثر دقة وتوضيحاً ومن هذه العناصر ما سنقوم بعرضه بالتفصيل على النحو التالي:

  • الصفات (Adjectives): هي الكلمات التي توصف الأسماء، وتعطي تفاصيل إضافية عن الشيء المذكور في الجملة. على سبيل المثال، يمكن صياغة الجملة البسيطة “The red car drives fast”، حيث يتضمن الصفة “red” والتي توصف السيارة، وتعطي تفاصيل إضافية عنها.
  • الظروف (Adverbs): هي الكلمات التي توصف الأفعال، وتعطي تفاصيل إضافية عن كيفية حدوث الفعل في الجملة. على سبيل المثال، يمكن صياغة الجملة البسيطة “She sings beautifully”، حيث يتضمن الظرف “beautifully” والذي يوضح كيفية غناء الفاعلة.
  • الحروف العائدة لنوع الجملة (Articles): هي الحروف a، an، the، والتي توضح إذا ما كان الاسم المستخدم في الجملة محددًا أم غير محدد. على سبيل المثال، يمكن صياغة الجملة البسيطة “An elephant is a large animal”، حيث يتضمن الحرف “An” والذي يشير إلى أن الاسم المستخدم غير محدد.
  • الحروف العائدة للزمن (Tense markers): هي الحروف التي توضح زمن الفعل المستخدم في الجملة. على سبيل المثال، يمكن صياغة الجملة البسيطة “I will go to the store tomorrow”، حيث يتضمن الحرف “will” والذي يشير إلى أن الفعل “go” سيحدث في المستقبل.
  • الحروف العائدة للتوضيح (Modifiers): هي الحروف التي توضح أو تعدل معنى الكلمات المستخدمة في الجملة.

شاهد أيضاً: كيفية تحميل تطبيق حظر المتصلين بالواي فاي 2024 برابط مباشر

في النهاية، تكوين الجملة البسيطة في اللغة الإنجليزية يتطلب الاهتمام بالمكونات الأساسية وترتيبها بشكل صحيح إضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الصفات والظروف والحروف العائدة لنوع الجملة والزمن والتوضيح لجعل الجملة أكثر دقة ووضوحًا، بذلك انتهينا من الحديث عن كيفية تكوين الجملة البسيطة في اللغة الانجليزية.