تعتبر لعبة البلياردو من الألعاب المفضلة لدى الكثيرين من الشباب من الجنسين. لعب البلياردو تعطي الكثير من المتعة والترفيه حيث يكون هناك الكثير من الإثارة والتنافس من أجل الربح. تنتشر لعبة بلياردو في الكثير من الدول العربية حيث تجدها في النوادي الرياضية ومراكز الشباب. ليس ذلك فقط، بل نظرًا لاهتمام الكثيرين بها، أصحبت اللعبة متوفرة على منصات الألعاب عبر الإنترنت، وهناك تطبيقات العاب بلياردو حيث يمكنك اللعب بمفردك في مواجهة برنامج اللعبة أو التنافس مع لاعبين عبر شبكة الإنترنت. على الرغم من كل ذلك، لا يعرف البعض كيفية لعب بلياردو ونحن هنا نقدم لك كافة المعلومات التي ترغب في معرفتها.

معلومات حول لعبة البلياردو

لا يوجد في السجلات التاريخية ما يؤكد على بداية ظهور اللعبة. على الرغم من ذلك، يشير المؤرخين على أن أول ظهور للعبة كان في القرن الخامس عشر أو السادس عشر. تتدعى دول مثل ألمانيا وانجلترا وفرنسا أنها البلد الأصلية للعبة، ولكن لا يوجد ما يؤكد ذلك بشكل قاطع. على الرغم من هذه الاختلافات، فهناك اتفاق على أنها واحدة من الألعاب الرياضية المميزة، وهناك أيضًا اتفاق على القوانين والقواعد الخاصة باللعبة.

تتكون لعبة البلياردو من طاولة من نوع خاص حيث تجد الوجه العلوي مغطى بالقماش، وهناك 15 كرة مرقمة من 1 إلى 15. تجد أيضًا على طاولة بلياردو 6 جيوب في جوانب الطاولة الأربعة وفي منتصف الجانبين الطوليين من الطاولة. يستخدم للعب أيضًا عصا البلياردو وتكون من نوع خاص أيضًا. تضم اللعبة لاعبان فقط حيث يربح اللاعب الذي يقوم بإدخال الكرات الخاصة به أولًا داخل الجيوب.

كيفية لعب البلياردو

على الرغم من بساطة اللعبة، إلا أن هناك قواعد معينة يجب على اللاعبين الالتزام بها. في حالة القيام بأي مخالفة يخض اللاعب لعقوبة معينة. الهدف الأساسي من اللعبة هو ضرب الكرات الخاصة بك لمحاولة إدخالها داخل الجيوب التي على جوانب الطاولة. بهذا تصبح أنت الفائز إذا انتهيت من ذلك أولًا. في البداية، يتم وضع جميع الكرات داخل مثلث مخصص من أجل تنظيمها على شكل مثلث مع وضع الكرة التي تحمل الرقم 8 في المنتصف. يتم أيضًا وضع كرتان مخططتان في زاوية المثلث، وكرتان سادة في زاوية أخرى، ثم يتم صف الكرات المتبقية واحدة عكس الأخرى من حيث النوع. بعد ذلك، تسير خطوات لعب بلياردو حسب الخطوات التالية:

1- اختيار الضارب: تجمع لعبة بلياردو لاعبين فقط، ويبدأ أحدهما بضربة الكسرة. يتم اختيار اللاعب الذي يبدأ اللعب عن طريق القرعة في أغلب الأحوال.

2- ضربة الكسرة: يتم وضع الكرة باللون الأبيض على الخط المحدد على أرضية الطاولة في مواجهة المثلث. بعد إزالة المثلث ، يقوم اللاعب الذي وقع عليه الاختيار بضرب الكرات وعليه أن يحقق شروط منها أن يدخل كرة واحدة على الأقل داخل أي جيب وأن يدفع أربع كرات إلى أحد الجوانب. في حالة فشل اللاعب في ذلك، يتم إعادة ضربة الكسرة أو يقبل اللاعب الأخر بشكل الكرات الحالي على الطاولة.

3- اختيار مجموعة الكرات: يكون لكل لاعب نوع معين من الكرات التي عليها محاولة إدخالها أولًا قبل كرات اللاعب الخصم من أجل الفوز في اللعبة.

4- مواصلة اللعب وتناوب الأدوار: يحق للاعب أن يستمر في اللعب ومواصلة إدخال الكرات الخاصة به داخل الجيوب إلى أن يفشل في أحد الأدوار. هنا يحين دور اللاعب الخصم في محاولة ادخال الكرات الخاصة به.

5- تحقيق الفوز: يعلن الحكم فوز اللاعب الذي يقوم بإدخال كافة الكرات الخاصة به داخل الجيوب أولًا مع ادخال الكرة التي تحمل الرقم 8 أخيرًا.

بهذا، تكون قد انتهى أحد أشواط البلياردو حيث قد تضم المنافسات الاحترافية والبطولات على أكثر من شوط ويتم احتساب عدد معين من النقاط مقابل كل شوط يفوز به اللاعب. مع ذلك، قد تتلخص المنافسة من شوط واحد فقط أو جوالة ويحدث ذلك بشكل خاص في اللعب مع الأصدقاء أو في العاب مجانيه على الهاتف الجوال.

4- مقارنة بين لعب بلياردو حقيقي ولعب بلياردو على الموبايل

تنتشر العاب بلياردو، كما ذكرنا فيما سبق، في الكثير من النوادي الرياضية ومراكز الشباب ومن أشهر العاب السعودية التي يفضلها الكثيرين. يحصل الشباب من الجنسين على فرصة للاستمتاع معًا في جو مليء بالإثارة والتشويق من خلال هذه اللعبة. يكون هناك الكثير من التحدي بينكم ويحاول كل لاعب إثبات قدراته ومهاراته الاحترافية في هذه اللعبة. في بعض الأحيان، يتطلب منك الأمر دفع نقود مقابل اللعب داخل الأندية الرياضية من أجل لعب البلياردو. إذا لم تجد أحد الأصدقاء في نفس الوقت الذي ترغب فيه لعب بلياردو، لن تتمكن من اللعب أيضًا.

من ناحية أخرى، يحتاج اللعب في مراكز الشباب وجود بعض الأصدقاء معك لكي تنافسهم من أجل اللعب. فلن يكون اللعب بشكل فردي ممتع بأي حال من الأحوال. لذا، يلجأ الكثيرين للعب على أجهزة الهواتف الذكية من خلال منصات ألعاب عبر الانترنت ومن خلال تطبيقات العاب البلياردو التي يمكن تحميلها على هواتف الأندرويد والآيفون. لا تتطلب هذه التطبيقات تواجد أحد الأصدقاء بجانبك حيث تلعب في مواجهة برنامج اللعبة أو في مواجهة لاعبين حقيقيين على شبكة الإنترنت. ليس ذلك فقط، بل هذا يجعل من اللعبة متاحة بين يديك من خلال الهاتف الجوال في أي وقت وأي مكان ولن يكون عليك الخروج وتحمل مشقات الانتقال من أجل اللعب.

خاتمة

إن لعب بلياردو أمر ممتع، كما أنه رياضة حقيقية أو رياضة إلكترونية. يمكنك الوصول للعبة في النوادي الحقيقية والاستمتاع مع أصدقائك أو أفراد العائلة. هي أيضًا ألعاب مجانية متوفرة على منصات الألعاب ومتوفرة في صورة تطبيقات يمكنك تحميلها. الآن، لديك معرفة كافية للعب بالطريقة التي تفضلها.