كيف ارفع قضية سكن على طليقي، تحصل المرأة المطلقة في دولة المملكة العربية السعودية بعد طلاقها من زوجها على حقوق كثيرة عديدة، هذه الحقوق ذكرت بالتفصيل في الشريعة الاسلامية، وكذلك في قانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، وان تخلف الزوج عن اعطاء الحقوق للزوجة بعد الطلاق، فيمكن للمرأة المطلقة رفع دعوى قضائية على زوجها للحصول على حقوقها دون مظلمة، حيث سيعطيها حقوقها كاملة بالقانون، ويوجب على الزوج اعطاء الحقوق، فهناك طريقة والية معينة لتقديم الدعوى القضائية، حيث جاء هذا المقال للإجابة عن كيف ارفع قضية سكن على طليقي. 

حق المرأة السعودية المطلقة في الحصول على السكن

إن للمرأة المطلقة بعد طلاقها من زوجها حقوق عديدة، من ضمنها حقها في النفقة وحضانة الأطفال، وكذلك حقها في السكن، وذلك يندرج وفق قانون الأحوال الشخصية في دولة المملكة العربية السعودية، حيث تضمن مواد قانونية عدة تصب في مصلحة المرأة، لتمكنها من الحصول على كامل حقوقها كاملة دون نقصان وبموجب القانون، كما وتحصل على حقوقها وفق عدة شروط يجب أن تتوافر فيها، ما يجعل المرأة المطلقة في مأمن ومكانة تحفظ عليها شأنها وكرامتها وكذلك هيبتها.

شاهد أيضاً: هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق في الكويت ومتى يسقط حقها

كيف ارفع قضية سكن على طليقي السعودي

يجب على المرأة السعودية المطلقة معرفة أحقيتها بالحصول على السكن بعد الطلاق، وكذلك الشروط التي توجب حصولها عليه، وكذلك الأحوال التي تسقط حقها في السكن، لذا تتمثل شروط حصول المرأة السعودية المطلقة على حقها في السكن وفق ما جاء به قانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية كما في التالي:

  • في حال حصلت المرأة السعودية المطلقة حقها في حضانة الأطفال الذين تبلغ أعمارهم تحت سن الاخمسة عشر عاماً، فانه من الواجب على الزوج منح المرأة السعودية المطلقة حقها في السكن أو أجر السكن، وان تخلف عن ذلك، فبإمكان الزوجة أن ترفع دعوى قضائية على زوجها للحصول على حقها وأولادها سواء كانوا ذكوراً أو اناثاً في السكن قانونياً.
  • يجب على الزوج تأمين مسكن للزوجة وأطفالها الذين تبلغ أعمارهم تحت سن الخامسة عشر عاماً بعد طلاقهما، بغض النظر عن اذا كان البيت ملك أو ايجار، كما يجب أن يكون ملائما ومناسبا للعيش فيه.
  • أما في حال كانت المرأة السعودية المطلقة ذات وضعاً اقتصادياً صعباً، ولا تملك مصدر دخل يمكنها من شراء مسكن خاص بها، أو تأمين سكن مناسب لها ولأطفالها، فيحق لها في هذه الحالة أن تمتلك مسكن الزوجية، لضمان حصولها على حياة كريمة.

الحالات التي تسقط حق المطلقة في الحصول على السكن 

ان حق المرأة المطلقة في حصولها على السكن يستوجب عدة شروط ذكرناها سابقاً، كما أن هناك حالات تسقط حق المرأة السعودية المطلقة في السكن، تتمثل كما في التالي:

  • في حال بلغ سن الأطفال ذكوراً كانوا أو اناثاً سن الخامسة عشر عاماً وهو الحد الأقصى لسن الحضانة، ففي هذه الحالة يسقط حق المرأة المطلقة في الحصول على السكن.
  • إضافة لذلك، جميع الحالات التي تستدعي سقوط حق المرأة المطلقة في الحصول على حضانة الأطفال.
  • في حال تم الاتفاق على دفع نقدي للسكن أو ايجار السكن، ففي هذه الحالة يسقط حق المرأة المطلقة في الحصول على سكن الزوجية فقط، وليس سقوط حقها في الحصول على نفقة السكن.

شاهد أيضاً: تفسير حلم الطلاق في المنام لابن سيرين للعزباء والمتزوجة بالتفصيل

كما سنتناول في التالي حالات يسقط بها بعض حقوق المرأة المطلقة بعد طلاقهما:

سقوط حق المطلقة بالحصول على المهر

يسقط حق المرأة المطلقة في حصولها على المهر في حالات تتمثل كما في التالي:

  • يسقط حق المرأة المطلقة في حصولها على المهر في حين رفعت قضية خلع على زوجها، لذا فانه من المعروف أن تتنازل المرأة عن حقها في الحصول على المهر أو حتى تعويض المهر للزوج في هذه الحالة.
  • بالاضافة الى أنه يسقط حق المرأة المطلقة في حصولها على المهر في حين تم طلاقهما قبل الخلوة الشرعية.

سقوط حق المطلقة في الحصول على حضانة الأطفال

يسقط حق المرأة المطلقة في حين تزوجت برجل اخر، كما ويسقط أيضاً في حال أصيبت المرأة المطلقة بمرض عضال ألم بها، فيمنعها من الاعتناء والاهتمام بالأطفال، كما وتوجد حالات عديدة أخرى تسقط حق المرأة المطلقة في حصولها على حضانة الأطفال.

شاهد أيضاً: من هي ايتن عامر ومن هو زوجها وحقيقة عودتهم بعد الطلاق

سقوط حق الزوجة في الحصول على النفقة

  • نشوز الزوجة: يسقط حق المرأة المطلقة في الحصول عن النفقة في حال خروجها عن طاعة زوجها، أو في حال منعه من أن يدخل المنزل المقيمة فيه، أو في حال امتنعت عن السفر مع زوجها، واذا تم الطلاق، فلا يحق لها أن تطلب حقها في النفقة.
  • السفر: في حين سافرت الزوجة بدون أخذ اذن زوجها، دون حتى الاطلاع على اذا كان سفرها مع محرم أو لا، فانه يسقط حقها في الحصول على النفقة، ولا يحق لها أن تطالب بالنفقة.
  • قيامها بفعل بدون علم زوجها: في حال أخذت الزوجة ديناً دون علم واذن الزوج ثم دخلت السجن تبعاً لذلك، أو في حال ارتكبت جريمة ما دون علم زوجها بذلك، وأودت بها الى السجن، فيسقط حقها في النفقة.

 صيغة رفع دعوى سكن على طليقي

عند التقدم لرفع دعوى قضائية بخصوص المسكن على الزوج، فيجب أولاً توافر عدة وثائق ومستندات مطلوبة للدعوى القضائية، تتمثل هذه المستندات كما في التالي:

  • وثيقة عقد الزواج الأصلية.
  • صورة عن رقم الهوية الوطني الخاص بالمرأة المطلقة.
  • وثيقة محضر يتم إصداره من خلال الزوجة، وذلك في حالة رفع دعوى قضائية للحصول على حقها في حضانة الأطفال.
  • شهادة ميلاد لكل طفل من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم تحت سن الحضانة (تحت سن الخامسة عشر عاماً) .
  • إجراءات إصدار لتمكين سكن حضانة الأطفال.

شاهد أيضاً: هل يشترط الشهود في الطلاق الرجعي

في الختام، وصلنا الى نهاية مقالنا عن كيف ارفع قضية سكن على طليقي، ومعرفة كافة الحالات والشروط التي توجب حق المرأة السعودية المطلقة في الحصول على السكن، وكذلك الحالات التي تسقط حقها في الحصول على حقها في السكن وحقوق أخرى كذلك، وفق الشريعة الاسلامية، وقانون الأحوال الشخصية في السعودية.