كيف اعرف أني مصاب بالصلع الوراثي، إن الشعر هو من الأمور التي تلفت انتباه الأشخاص منذ الوهلة الأولى، ويحتاج الشعر من الإنسان الاهتمام والعناية الخاصة به، وهنالك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مختلفة تصيب الشعر، ومن أكثر هذه المشاكل التي تسبب أرق للكثير من الناس لاسيما الرجال منهم، والذين يحاولون دوماً تجنب المشاكل الخاصة بالشعر التي تؤدي بهم في نهاية المطاف إلى الصلع، ومن خلال موضوعنا سنجيب على سؤال كيف اعرف أني مصاب بالصلع الوراثي.

كيف اعرف أني مصاب بالصلع الوراثي

الصلع هو أحد المشاكل المتعلقة بالشعر، ويتم به تساقط الشعر بشكل كبير لاسيما في مقدمة الرأس مما يعطي مظهرا غير جميل للشخص الأصلع بعد تعري المنطقة الظاهرة من الرأس، ومن خلال موضوعنا سنجيب سؤال كيف اعرف أني مصاب بالصلع الوراثي:

  • إن ما يؤكد أن الشخص مصاب بالصلع الوراثي هو أن الشعر في هذه الحالة يبدأ بالتساقط لدى الشخص منذ فترة المراهقة، أو عندما يبلغ من العمر ثمانية عشر عام.
  • ويجد الشخص نفسه في عمر الخمسة والعشرون أنه أصبح أصلع تماماً ويستمر التساقط حتى يبلغ من العمر ثلاثون عام، وغالباً أن الصلع الوراثي تزداد الإصابة به في عمر الثمانين للعديد من الأشخاص.
  • كما أن من الأمور التي تؤكد بأن الصلع وراثي هو وجوده في مقدمة الرأس بشكل واضح أكثر من وجوده في منتصفه، ويعود هذا الأمر إلى زيادة في إفراز هرمون الذكورة التستوستيرون، حيث أن جذور الشعر حساسة لمادة DHT التي تعمل على تنظيم إفراز هرمون الذكورة، وتزداد مشكلة الإصابة بالصلع كلما تقدم الشخص في العمر.

شاهد أيضا: كيف اعرف زيت ذيل الحصان الأصلي وفوائده وطريقة استعماله

كيف اعرف الصلع الوراثي عند النساء

إن الصلع الذي يصيب الإنسان ليس مقتصراً على الرجال فقط وإن كانوا الأكثر عرضة للإصابة به، بل أنه من الممكن أن يصيب النساء أيضا، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنجيب على تساؤل كيف اعرف الصلع الوراثي عند النساء من خلال النقاط الآتية:

  • إن هنالك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصلع عند النساء، ومن أهمها: تناول أدوية او عقاقير طبية تعمل على تساقط الشعر وحدوث الصلع، مثل ادوية علاج مرض السرطان، والتهاب المفاصل، والاكتئاب.
  • كما أن من أشد العوامل تأثيراً لدى النساء على تساقط الشعر هو الضغط النفسي والجسدي والعاطفي والتوتر.
  • كذلك يلعب التاريخ العائلي الوراثي للمرأة الخاص بالصلع دور في نسبة الإصابة به، وتظهر بالأكثر عند إصابة الأب والأم به.
  • كم أن التغيرات الهرمونية، مثل الحمل والتعب والإرهاق وانقطاع الطمث تلعب دور مهم لدى النساء من حيث المساعدة في إصابتهم بالصلع.
  • هنالك بعض الأمراض التي تتسبب في حدوث الصلع لدى النساء مثل: امراض المناعة الذاتية، مثل مرض الثعلبة والذي يعمل على تساقط الشعر وظهور فراغات في فروة الرأس، ويجب أن نعلم بأن الصلع الغير وراثي ينتهي ما إن ينتهي المسبب له بخلاف الصلع الوراثي الذي لا يوجد علاج له سوى زراعة الشعر.

علاج الصلع الوراثي عند النساء بالبلازما

في عصرنا الحالي يحاول الأطباء دوماً بذل مجهودات كبيرة في مختلف المجالات لإيجاد حل لكافة المشكلات التي تواجه البشر، وتسخير جهودهم في التخفيف من المعاناة للمرضى بالذات، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على علاج الصلع الوراثي عند النساء بالبلازما:

  • ظهرت مؤخراً تقنية حديثة في مختلف العيادات الخاصة بالاهتمام بالشعر والبشرة ويتم من خلالها معالجة مشكلة الصلع، ويطق عليها تقنية حقن البلازما.
  • ويتم من خلال هذه التقنية استخدام الصفائح الدموية، وقد أثبتت هذه التقنية فعاليتها الكبيرة في معالجة هذه المشكلة الموجودة بشكل واسع بين الناس.
  • يتم حقن البلازما في فروة الرأس أو في المناطق التي تعاني من التساقط، ومن ثم يتم تحفيز البصيلات من الداخل وينبت الشعر من جديد.

الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي

إن الصلع هو ظاهرة منتشرة بكثرة بين الناس، وقد تصيب الرجال أو النساء، وتختلف الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، ولكن بالمجمل فإن هنالك صلع وراثي وصلع غير وراثي، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي:

  • الصلع الوراثي: من اسمه الظاهر أمامنا وهو الصلع الوراثي أي أنه يظهر لأسباب وراثية وهرمونات في الجسم، حيث ان حدوث تغير في أيض الأندروجين إلى تساقط الشعر والإصابة بالثعلبة، ويشكل الصلع الوراثي 95% من حالات تساقط الشعر عند الرجال وبعض النساء.
  • الصلع الغير وراثي: أما بالنسبة للصلع الغير وراثي فإن المسبب له وبنسبة كبيرة هي الحالة النفسية السيئة، ونمط الحياة، وبعض الأمراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالصلع، كما أنه يوجد بعض الأمراض التي تعزز الإصابة به مثل: الإصابة بمرض السكري والسرطان ومرض الغدة الدرقية والذئبة وسوء التغذية وعدم اتباع نظام غذائي صحي متوازن.

إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا الذي كان عنوانه كيف اعرف أني مصاب بالصلع الوراثي، وقد قمنا بالتعرف على مختلف الأسباب التي تتعلق بالصلع والعلاج المناسب له.