كيف اعرف اذا جوالي مراقب، يتساءل الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مختلفة في جوالاتهم عن كيفية معرفة ما إذا كان الجوال مراقب أم لا، فهنالك كثيرون قد بينوا مخاوفهم بشأن الخصوصية في هواتفهم، فمن المخيف أن يقوم الأشخاص بالتجسس على الهاتف دون العلم بهم لكن يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها معرفه ما إذا كان الهاتف قد تعرض للتجسس والاختراق أم لا، كيف اعرف اذا جوالي مراقب.

كيف أعرف إذا جوالي مراقب

يوجد الكثير من التساؤلات حول ما إذا كان الجوال مراقب أم لا، فهنالك الكثير من الأمور التي قد تحدث في الجوال، والتي يمكن التعرف من خلالها على أن الجوال مراقب وأن هنالك شخص يقوم بالتجسس على الهاتف، ومن أبرز وأهم العلامات التي تبين أن الجوال مراقب ما يلي:

كيف اعرف اذا جوالي مراقب

تفريغ شحن البطارية بسرعة

إذا كانت البطارية تفرغ بسرعة أكبر من المعتاد فهذا دلالة على التجسس على الهاتف، بالإضافة إلى إستغراق الهاتف وقتاً أطول للشحن، يشير إلى تشغيل تطبيقات ضخمة تتمثل في تطبيقات المراقبة.

شاهد أيضاً: كيف أعرف أن الدورة متأخرة وليس حمل

ارتفاع درجة حرارة الهاتف

عندما يسخن الهاتف دون تشغيل التطبيقات والألعاب والبرامج الضخمة، فهذا دليل على أن الهاتف معرض للتجسس.

سماع أصوات غريبة أثناء المكالمات

عند كون المكالمة الهاتفية مليئة بالأصوات الغريبة أو سماع أصوات تتردد أثناء الكلام، فذلك دليل على أن هنالك شخص يستمع إلى المكالمة خاصة إذا لم تكن قد واجهت مشكلات في هاتفك أثناء مكالماتك في السابق.

استهلاك عالي وغير معتاد للبيانات عبر الانترنت

تعمل تطبيقات التجسس من خلال إرسال البيانات إلى الشخص المخترق للهاتف الذي قام بالعمل على تثبيتها بشكل سري على الجهاز، فيتم إرسال بيانات الرسائل والمكالمات والنصوص إلى الشخص المتجسس من خلال شبكة الهاتف، لذلك يجب مراقبة الهاتف أن كان يستهلك نسبة كبيرة من البيانات من خلال الدخول إلى الضبط ثم إلى استخدام البيانات.

إرسال أو إستقبال رسائل غريبة

إذا قام أحد الأصدقاء بإبلاغك بأنه تلقى رسالة منك لم تقم أنت بإرسالها، أو إذا إستقبلت رسائل غريبة غير معتادة، فقد تكون هذه علامة على وجود إختراق للهاتف.

وجود تطبيقات جديدة على الهاتف لم تقم بالعمل على تحميلها

في بعض الأحيان تقوم الشركة المصنعة للجوالات بالعمل على تنصيب تطبيقات رسمية بشكل قانوني من وقت لآخر عند القيام بإجراء التحديثات المختلفة، فإذا تم ملاحظة وجود تطبيقات جديدة، يجب العمل بالبحث عنها عبر الانترنت والتأكد من مراجعة المستخدمين من أنها آمنة وغير ضارة للتأكد من عدم تعرض الجهاز الإختراق.

كيف تتصرف في حال تعرض جوالك للمراقبة

عند مواجهة أي من الحالات السابقة فإن أفضل خطوة يقوم بها الشخص هي العمل على تنزيل التطبيقات التي لها القدرة على حماية الهاتف من التجسس والإختراق، حيث تقوم تطبيقات مكافحة التجسس في المساعدة في التخلص من برامج التجسس التي قد تم العمل على تثبيتها على الجهاز، ومن أبرز وأهم هذه البرامج:

كيف اعرف اذا جوالي مراقب

  • برنامج AntiSpy Mobile: والذي يعمل على إجراء عملية مسح للهاتف بحثاً عن برامج التجسس ويساعد في التخلص منها كما أنه لا يسمح بتثبيت أي تطبيق للتجسس لأنه لا يسمح إلا بتطبيقات محددة ويمكن العمل على تحميله من هنا.
  • برنامج Avast: الذي يعمل على تقديم حلول متكاملة للحماية من الإختراق والتجسس بالإضافة إلى العمل على حظر المكالمات الضارة ويمكن العمل على تحميله من هنا.

شاهد أيضاً: كيف أعرف فقر الدم من اليد بدون تحليل

كيف تتجنب تعرض جوالك للمراقبة أو التجسس

يمكن العمل على حماية الجوال من التعرض للمراقبة والتجسس والحفاظ عليه من الإختراق، من خلال اتباع مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب الإنتباه لها وتنفيذها لعدم السماح لأي شخص بأن يقوم بإختراق الجوال والتجسس عليه، ومن أبرز هذه النصائح:

  • القيام بتحميل التطبيقات التي تعمل على الحماية الموفقة للهاتف من التجسس والمراقبة.
  • عدم القيام بالضغط على الروابط المجهولة القادمة من خلال الرسائل النصية أو عبر البريد الالكتروني.
  • عدم القيام بالدخول على شبكات الواي فاي المفتوحة التي يتم العمل على تقديمها من المحلات التجارية فهي عرضه للتعرض للتجسس.
  • عدم شحن الهاتف الجوال من مصادر مشبوهة.

شاهد أيضاً: كيف أعرف أن التبويض ممتاز

إعادة ضبط المصنع للتخلص من اختراق الجوال

يؤدي إعادة ضبط المصنع إلى حذف جميع التطبيقات الخارجية التي تم العمل على تثبيتها على الهاتف النقال، والتي من أبرزها تطبيقات التجسس لكن قبل القيام بعمل ضبط مصنع يجب العمل على حفظ جهات الاتصال والصور والملفات المهمة، وإنشاء نسخة إحتياطية منهم حتى لا يتم حذفهم بشكل نهائي من الجوال، ويمكن إعادة ضبط المصنع كالتالي:

  • فتح الهاتف والذهاب إلى الإعدادات.
  • القيام بإختيار النظام والتحديثات.
  • اختيار إعادة الضبط.
  • اختيار إعادة ضبط الهاتف.
  • الإنتظار حتى يقوم الهاتف بإعادة التشغيل والفتح مرة أخرى.

شاهد أيضاً: كيف أعرف أخر ظهور في السناب شات

كيف أعرف إذا جوالي مراقب بالأكواد

كما أصبح من السهل أن يعرف الشخص إذا ما كان جواله مراقب من قبل شخص آخر أم لا، وذلك من خلال العمل على استخدام مجموعة من الأكواد الخاصة بخدمات التجسس على المكالمات، حيث أن هذه الأكواد تتيح إمكانية معرفة ما إذا كان الجوال قد تم إختراقه أم لا، ومن أبرز وأهم هذه الأكواد ما يلي:

  • *#12#: يتيح هذا الكود امكانيه معرفه إذا كان الجوال مخترق أم لا.
  • ##200#: يساعد هذا الكود في تعطيل البرامج التجسس الموجودة على الهاتف من خلال إتباع مجموعة من الخطوات للتخلص من جميع البرامج الموجودة على الجوال الخاصة بالتجسس.
  • #06#*: يساعد هذا القول في معرفة رمز IMEI كما أنه يتيح التعرف ما إذا كان الجوال مخترق أم لا.

كيف اعرف اذا جوالي مراقب، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على أبرز الطرق التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الهاتف مراقب أم لا، بالإضافة إلى الطرق التي يمكن إتباعها عند معرفة أن الهاتف مراقب وكيفية عمل ضبط مصنع للهاتف.