كيف اعرف القبله الصحيحه، القبلة هي وجهة المصلي عند الصلاة وهي عند المسلمين الكعبة المشرفة في مدينة مكة المكرمة، وقبل أن تكون الكعبة وجهة المسلمين الثانية، كانت القِبلة هي بيت المقدس الوجهة الأولى وذلك قبل هجرة النبي محمد إلى المدينة المنورة، وذلك يطلق دائماً على بيت المقدس بـ”أولى القبلتين، أما تحويل القِبلة كان في 17 رجب السنة الثانية من الهجرة، كما قيل أنها في 8 محرم من ذات العام، خلال الركعة الثانية من صلاة الظهر، وفي هذا المقال نوضح كيف اعرف القبله الصحيحه.

كيف اعرف القبله الصحيحه

استقبال القبلة عند أئمة الدين يعد شرط من شروط صحّة الصّلاة، سواءً أكانت هذه الصّلاة المفروضة أم النوافل، استثناء من ذلك حالتين؛ هما: حالة الخوف وقتال الأعداء، وفي حالة صلاة النّافلة على الدّابة في السفر الذي تُقصر الصلاة فيه، كما استقبالها فرض لمن يعاين الكعبة كأهلّ مكّة، ومن لم يستطع معاينتها تحرّاها بالدليل والبوصلة، يلجأ إلى استخدام دليلاً أو بوصلة، كما سؤال عنها أهل الثقة الذي يعرف مكانها، في حال لم يوجد أهل الثّقة على المسلم تحرّى القبلة واجتهد للاستدلال عليها من خلال الطرق الحديثة.

شاهد أيضا: كم نسبة المسلمين في السعودية 2024

كيفية تحديد القبلة بالموبايل

الأجهزة الذكية أصبحت تلامس حياة الإنسان من كافة جوانبه، ويمكن معرفة من خلاله أوقات الصلاة حسب المنطقة التي يسكن بها المسلم، كذلك تحديد اتجاه القبلة أصبح أمراً في غاية السهولة، وفيما يلي نوضح كيفية تحديد القبلة من خلال استخدام الهاتف:
  • المعروف على أن الهاتف يحتوي على ميزة دوائر العرض وخطوط الطول وذلك عبر خدمة GPS والتي تم توفيرها في معظم الهواتف الحديثة.
  • ومن خلال تلك الخاصية تم عمل تطبيقات يمكن تحميلها بسهولة على هاتفك، ومن خلالها تحدد اتجاه القبلة مثل البوصلة الإلكترونية وبأي وقت ومكان.
  • كذلك تتيح بعض المواقع التي معرفة اتجاه القبلة للمسلمين، وهي تعمل من خلال تحديد مكان المصلى وبهذا تبين له اتجاه القبلة
  • كما يمكن الدخول لإحدى هذه المواقع من هنا ومعرفة اتجاه القبلة بكل سهولة سواء كان للأجهزة الأندر ويد وأجهزة الأيفون.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام الموقع الخاص بالكعب لتحديد القبلة وهو يكون خط عرض 4224779 وخط الطول له 39.8251832.
  • ومن خلال الموقع الخاص بالشخص حيث يتم اختيار الطريق المباشر بين أقصر نقطتين بالأرض.
  • وهذا ما يطلق عليه مسافة الدائرة الكبرى، إن هذا الطريق يتم تحديده من خلال معادلة هافيرسين.
  • علاوة على ذلك فإنه عند تحديد اتجاه القبلة يتم استخدام البوصلة الموجودة في الجهاز أو من خلال تطبيق تم تنزيله على الهاتف من قبل المستخدم.

شاهد أيضا: كيف اعرف اذا العدسات مقلوبه وطريقة ارتداء العدسات بشكل صحيح

تحديد اتجاه القبلة جوجل

معرفة اتجاه القبلة من خلالها باستخدام الهاتف الجوال من أكثر الطرق السهلة والمتاحة لكافة المسلمين، ولا تحتاج لتنزيل برامج وتطبيقات، أنما الأمر يقتصر على وجود إنترنت، عليك فقط النقر من هنا ومن ثم الانتظار حتى يقوم الموقع بالتحميل وتتضح أمامك كلمة تحديد اتجاه القبلة، سيجد المستخدم سهماً يوضح اتجاه القبلة.

شاهد أيضا: طريقة تحديد القبلة بقوقل ماب

كيف أعرف القبلة من البوصلة

البوصلة من الأشياء التي تم استخدامها منذ القدم وذلك لمعرفة كافة الاتجاهات، حيث تحتوي على على إبرة وهذه الإبرة تدل على اتجاه الشمال، أيضا يوجد بها تدرج من الصفر حتى 360 وتنطبق درجة الصفر على درجة 360.

  • حتى يقوم المستخدم من تحديد اتجاه القبلة بالبوصلة عليه أن يكون على معرفة في درجة اتجاه مكة المكرمة من بلدك أو موقعك المتواجد فيه.
  • بعد ذلك يتم لف البوصلة إلى أن تدل الإبرة إلى اتجاه الشمال
  • أيضا القيام بالاتجاه إلى الدرجة التي تكون عليها الكعبة المشرفة في مدينتك.

شاهد أيضا: كم تكلفة بناء مسجد في الدول الفقيرة

كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة

يمكن بوساطة الشمس معرفة اتجاه القبلة، وهي من الطرق التي تُعرف بها القبلة دون بوصلة، ويجب حينها أن يدرك الإنسان مكان شروق الشمس وغروبها كما يستدلّ على الجهات الأربع أي الشمال والجنوب والشرق والغرب.

  • بالإضافة إلى ذلك يتوجّه الإنسان إلى الجهة التي تقع فيها قبلته.
  • في حال كانت القبلة في بلده اتجاه الشرق توجّه إلى جهة الشرق،
  • وأما في حال كانت قبلته جهة الشمال جعل الشمس على يمينه، ثمّ صلّى باتجاه الشمال حيث القبلة.
  • ويجب أن ننوه أنه تصحّ الصلاة إلّا باستقبال القبلة، ولا حرج ألّا يصيب المصلّي عين الكعبة، ولكن غير جائز أن يكون اتجاهها خلفه، أو عن يمينه، أو عن شماله أثناء الصلاة.

كيف اعرف القبله الصحيحه، تطرقنا في هذا المقال الحديث عن معرفة اتجاه القبلة من خلال البوصلة وكذلك من خلال جهاز الهاتف والانترنت، كما تعرفنا على تحديد اتجاه القبلة الصحيحة من خلال اتجاه الشمس، أيضا اتجاه القبلة من خلال تطبيقات جوجل.