كيف اعرف القط حامل، مما لا شك فيه على أن على شهر فبراير هو الشهر الذي يتكاثر به القطط، ويجدر بالإشارة على أن السبب في ذلك لأن المناخ يؤثر فيها بشكل ملحوظ حيث أنه تصل إلى ذروتها، مما يجعلها تحتاج للتزاوج ما يزيد عن المرة الواحدة، ووفقا لما هو معلوم فإنه يمكن حدوث التزاوج عندما تصل لعمر أربعة أشهر تقريبا، وذلك قد يكون من أكبر الأسباب وراء ضرورة تعقيمها خلال وقت مبكر، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على كيف اعرف القط حامل.

كيف اعرف القط حامل

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول كيف اعرف القط حامل، ويجدر بالإشارة على أن هناك مجموعة علامات والتي يمكن من خلال الاستدلال على أن القط حامل، وفيما يلي سنوضح لكم كيف اعرف القط حامل:

كيف اعرف القط حامل

  • تغير لون الحلمات: ويجدر بالإشارة على أن هذه العلامة تعتبر من المؤشرات الأولية على أن القطة حامل هي التغييرات التي تظهر على حلمتيها، وذلك بعد مرور ما يقرب من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بداية الحمل، حيث تبدأ الحلمات في التضخم، وتصبح ذات لون أحمر أو وردي.
  • غثيان في الصباح: مما لا شك فيع على أن القطة تعتبر مثل المرأة الحامل، إذ أنه قد يظهر عليها المرض خلال الحمل، وهذا من خلال المرور بمرحلة الغثيان، القيء، أو الخمول.
  • زيادة في الوزن: الجدير بالذكر على أنه تختلف طريقة التغذية بالنسبة للقطة الحامل، حيث إن شهيتها سوف تزداد بطريقة ملحوظة، وبالأخص كلما اقتربت من الولادة.
  • انتفاخ البطن: حيث أن هذه العلامة تعتبر من أقوى العلامات التي تساعد على معرفة القطة حامل أم لا، هي أن تصبح بطنها مستديرة ومنتفخة.
  • أسلوب التعشيش: حيث أنه عندما يتبقى حوالي أسبوعين قبل موعد الولادة، فسوف يتم ملاحظة أن القطة بدأت في البحث عن مكان هادئ ومريح قريبًا من المنزل، كما تحاول أخذ البطانيات الناعمة أو المناشف القديمة حتى تصنع لنفسها مكانًا مناسبًا لحضور القطط الصغيرة.

شاهد أيضا: كيف اعرف اني حامل .. 10 طرق لكشف أعراض الحمل

كيفية التعرف على حمل القطة

وبعدما وضعنا لكم كيف اعرف القط حامل، فهناك بعض الطرق والخطوات التي يجب اتباعها للتعرف على حمل القطة، والتي جاء من ضمنها الاتي:

كيف اعرف القط حامل

  • الجس: يجدر بالإشارة على أنه يستطيع الطبيب البيطري الذي يمتلك الخبرة، أن يضغط بلطف على بطن القطة، وحينها سوف يشعر بأجنة القطة، في حال وصولها إلى اليوم العشرين من الحمل.
  • الأشعة السينية: والجدير بالذكر على أنه ستُظهر الأشعة السينية وجود هياكل عظمية داخل القطط، وذلك بعد مرور قرابة 40 يومًا على الحمل، وهي من أفضل الطرق للتعرف على عدد القطط الصغيرة.
  • الموجات فوق الصوتية: كذلك أيضا أنه يمكن أن تكتشف الموجات فوق الصوتية وجود حمل عند القطط أثناء وقت مبكر، وذلك بدايةً من 21 يومًا من الحمل، ولكن من الصعب في الغالب التعرف على عدد القطط الصغيرة.

شاهد أيضا: كيف اعرف الوزن المثالي لطولي وعمري .. حساب الوزن المثالي حسب العمر

حساب مدة حمل قطتي

وفي سياق الحديث حول كيف اعرف القط حامل، ويجدر بالإشارة على أنه يتم حساب مدة حمل القطة على أساس اليوم الأخير الذي تزوجت فيه، كما  ويعتبر التاريخ الخاص بالتخصيب ومن الأيام الأولى للحمل، والجدير بالذكر على أن هذه الحسابات دقيقة مثل الرياضيات، والتاريخ الصحي لولادة القطة في الحقيقة، سيكون ضمن نطاق ما بين 58 إلى 71 يوما بعد التزاوج.

علامات فترة ولادة قطتي

واستكمالا للحديث حول كيف اعرف القط حامل، بالتالي فإن في حال ولادة قطتك فهناك بعض العلامات التي تظهر على فترة حمل القطة، ومن خلال النقاط الاتية سنوضحها لكم:

  • مما لا شك فيه على أنه أثناء الأسبوع الأخير من الحمل، سوف يزداد حجم الغدد الثديية لدى القطة.
  • كما أيضا سوف تبدأ في سلوك التعشيش، ومن الممكن مساعدتها في ذلك من خلال وضع صندوق التعشيش في غرفة دافئة، إلى جانب ضرورة عدم وجود تيار هواء في الغرفة، حيث إن القطط الصغيرة لا تستطيع تنظيم درجة حرارة جسمها.
  • حيث أنه ستكون درجة حرارة القطة تنخفض في فترة الولادة إلى حوالي 37.2 درجة مئوية، لذلك يفضل متابعتها للتعرف على بدء المخاض.
  • وعلاوة على ذلك سيظهر على القطة مجموعة من التغييرات السلوكية، وهذا أثناء الأسبوع الأخير من الحمل، حيث يمكن أن تكون منعزلة بطريقة ملحوظة، أو أن تصبح حنونة كثيرًا، ويجدر القول إن هذا يحدث في الغالب نتيجة علاقتها الوطيدة مع صاحبها.

شاهد ايضا: كيف اعرف ان ابني مصاب بفرط الحركه

المضاعفات الصحية للقطة

وبعدما وضعنا لكم كيف اعرف القط حامل، بالتالي فإنه في حال حمل القطة والولادة، فهناك بعض المضاعفات الصحية التي قد تظهر على القطة، والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • تسمم الحمل: أو ما يُسمى (حمى الحليب)، والجدير بالذكر على أنه يحدث بسبب قلة مخزون الكالسيوم من جسم الأم، بالإضافة إلى أن تلك المشكلة قد تحدث كذلك بعد الولادة، وبالتالي فإن المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم هامة كثيرًا خلال فترة الحمل مع الإشراف الطبي.
  • موت الأجنة: والجدير بالذكر على أنه قد يموت واحد أو أكثر من الأجنة قبل الخروج من قناة الولادة، مما ينتج عنه مضاعفات صحية في ولادة الأم.
  • التهاب الحلمات: كما أن ذلك قد يكون نتيجة الانغلاق في قنوات الغدد الثدية، كما قد تُصاب بالعدوى، فتتورم الحلمات وتلتهب، وبالتالي ترفض القطة الأم أن يقوم صغارها بالرضاعة من شدة الألم.
  • تعسر الولادة: ويجدر بالإشارة على أن هناك بعض السلالات من القطط التي تمتلك حجم رأس كبير، مثل: السيامية، والفارسية، ولذلك ينبغي الانتباه ما إن كان عسر الولادة الجنيني نتيجة كبر حجم الرأس، أو أن يكون بسبب عدم قدرة الأم على إخراج الأجنة التي لديها حجم طبيعي،

شاهد أيضا: كيف اعرف نوع بشرتي بالصور | طريقة تحديد نوع البشرة بكل سهولة

وبعدما تعرفنا على كافة العلامات التي قد تظهر على قطتك في حال الحمل أو الولادة فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، ومن خلاله قد وضعنا بين أيديكم كيف اعرف القط حامل.