كيف اعرف ان ابني يستخدم الشمة، ظهرت العديد من المواد المخدرة في العالم العربي مثل الشمة الذي يعتبرها الكثير انها امر طبيعي، لكن صحيح أن تلك البودرة الفاسدة ظهرت مؤخرًا لها أضرارها وخطورتها سواء للمدمن أو المروج فهي احد أنواع المخدرات الذي تذهب العقل وهي محرمة، ويعتبر تعاطي الشمة واستنشاقها احد أنواع الإدمان وهي منتشرة في العديد من المناطق وممكن ان تتناقل بين الأطفال والمراهقين، ويهتم الاهل في معرفة اذا كان ابنهم يعاني من الإدمان او يتعاطى الشمة، وسنعرف هنا كيف اعرف ان ابني يستخدم الشمة.

ما هي الشمة

الشمة هي عبارة عن تبغ غير محترق ومختلط بالعديد من المواد بما في ذلك العطور والتراب والاسمنت والملح والرماد والحناء والدقيق ومواد أخرى مختلفة، للشمة تسميات كثيرة يعرف بها مثل تنباك والنشوق وغيرها، يوجد من  الشمة العديد من الألوان بما في ذلك الأسود والأحمر والأخضر والأصفر والأبيض، وللشمة أنواع تختلف باختلاف موقعها منها الشمة السعودي، الشمة اليمني، الشمة السوداني وغيرهم، والفرق بين الشمة وأنواع التدخين الأخرى كالسجائر والشيشة  هو أن الشمة هو تبغ لا يُدَخَّن بل يؤخذ عن طريق الاستنشاق، و ضرر الاستنشاق لا يقع إلا على مستخدميها بعكس بعض أنواع التدخين المشتعل التي تضر بمستخدميه وغيرهم.

كيف اعرف ان ابني يستخدم الشمة

شاهد أيضاً: champix تجربتي حبوب شامبكس للاقلاع عن التدخين

أسباب تعاطي الشمة

الشمة هي احد أنواع الإدمان وهي من المواد المضرة بالإنسان والذي تسبب له الأذى، أما إذا أردنا الحديث عن أسباب استنشاق الشمة نجد ان هنا العديد من الأمور الذي تساهم في اقبال الصغار والكبار عليها، ولإدمان الشمة أسباب عديدة منها:

  • ضعف الإيمان وقلة الضمير الديني يجعل الشخص سهل الوقوع في فخ هذه المادة الخبيثة.
  • سوء الاخلاق والصحبة السيئة والذين يحثون الآخرين على ارتكاب كل معصية ومنكر بما في ذلك الشم.
  • الفضول في استعمال هذه المواد والرغبة في التجربة.
  • سهولة الوصول يمكن الحصول عليها بسبب انتشارها.
  • الاعتقاد الخاطئ بأن الشمة حلال ولا تسبب أمراض خطيرة.
  • رخيصة الثمن قيمة شراء مسحوق السعوط أرخص من بعض أنواع التدخين، هذا هو أحد الأسباب التي تجعل الناس يشترونها ويستخدمونها.
  •  الفراغ الذي يؤدي إلى تجريب كل ما هو جديد ولو كان مضرًا.

كيف اعرف ان ابني يستخدم الشمة

شاهد أيضاً: دواعي استخدام ديتوكسيدين Detoxydine لعلاج الادمان

10 أسرار تمكنك من معرفة ابنك مدمنا أم لا

يوجد العديد من العلامات الذي تدل على ان الشخص مدمن على أي نوع من المخدرات او حتى على الاستنشاق الشمة، ورغم معرفة الإدمان او الكشف عن التعاطي ليس بالأمر السهل، ولكن يوجد العديد من العلامات والاسرار الذي يمكن من خلالها الكشف عن الإدمان:

  • تغيير الأصدقاء: إذا ظهر صديق جديد يبدو أنه سيئ الأدب، اعلم أن ابنك قد يكون على وشك القيام ببعض الممارسات السيئة.
  • التغيير في الشخصية: بدا أن لديه بعض السمات أو الخصائص التي لم يكن عليها من قبل، لا تنس أن هناك بعض أنواع المخدرات التي تجعل الإنسان في حالة نشوة أو فرح.
  • العلامات الجسدية: يجب أن تلاحظ أن جسد ابنك يلاحظ الندبات أو الجروح على جسده، من بين تلك العلامات الجسدية التي تظهر ما إذا كان ابنك مدمنًا هي آثار الحقن.
  • وجود بعض الأدوات والأشياء غير التقليدية في غرفته: فمثلا يمكن العثور على بعض المواد الغريبة المطحونة، أو حتى غير المطحونة، ووجود ملاعق محترقة أو بعض الإبر المستعملة ووجود بعض أوراق لف السجائر.
  • تغيير في مستوى التعامل واللجوء إلى السرية: من المعروف أن المدمن يعتقد أنه إذا أخبر والديه عن طبيعة يومه الطبيعي وهو مدمن، فسوف يدركان أنه يذهب إلى بعض الأماكن حيث يتعاطى المخدرات.
  • اختفاء الأشياء من المنزل: إذا لاحظت على سبيل المثال أن هناك اختفاء لأحد الأجهزة الرقمية باهظة الثمن، وكذلك إذا لاحظ الوالدان اختفاء بعض النقود من المنزل أو بعض الحلي أو زوال الذهب.
  • عدم الالتفات إلى المظهر الخارجي: بعد فترة من التعاطي يصبح بعيدًا تمامًا عن الأناقة والإهمال في ملابسه ومظهره، فضلاً عن عدم اهتمامه بصحته بشكل عام.
  • الانحدار في التحصيل الدراسي: نلاحظ أن هناك تأخير في الدرجات التي يحصل عليها، وقد يمتد الأمر إلى الرسوب في بعض المواد أو في عام دراسي كامل.
  • تغير في عادات الأكل والنوم: من المعروف أن المخدرات والكحول يؤثران بشكل عام على حياة الإنسان الطبيعية، تناول كميات كبيرة من الطعام بجشع غريب، وفي أحيان أخرى نجد أن المدمنين يمتنعون عن تناول الأطعمة، ويستبدلونها بالنوم لفترات طويلة.
  • القيام ببعض الأعمال العدوانية وغير اللائقة: في الغالب يلجأ متعاطو المخدرات دائمًا إلى القيام ببعض الأعمال العنيفة التي من شأنها أن تضر بهم أو بالأقرب منهم.

كيف اعرف ان ابني يستخدم الشمة

شاهد أيضاً: تجربتي مع ليريكا واعراض ادمانها وكيفية استخدامها بشكل صحيح

يعتبر استخدام او تعاطي الشمة من الأمور الغير جيدة والمسيئة للأبناء خصوصا في مرحلة المراهقة، ويقلق الاهل من هذه الأمور على أبنائهم لان لها العديد من الامراض، ويوجد العديد من العلامات الدالة على ان الشخص يتعاطى الشمة وغيرها كما يوجد العديد من الأسباب لاستعمال الشمة.