كيف اعرف ان البويضة تلقحت بعد ابرة التفجير، وهي عبارة عن حقن هرمونية تساهم في العمل على تعزيز تطور وإنتاج البويضات من المبيض، كما أنها تحفز من عملية التبويض، فضلاً عن استخدامها كعلاج رئيسي ومهم لدى السيدات لا سيما اللواتي يعانين من مشكلات في الخصوبة، في الحين ذاته يقوم الطبيب المعالج بوصفها بعد إجراء العديد من الفحوصات لقياس مستوى الهرمونات في الدم، بالإضافة إلى إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، كن هذا المنطلق سنتعرف على إجابة سؤال بحثت عنه العديد من السيدات وهو كيف اعرف ان البويضة تلقحت بعد ابرة التفجير.

كيف أعرف أن البويضة تلقحت بعد إبرة التفجير

في الحقيقة إن إبر التفجير عبارة عن حقنة هرمونية تحتوي على هرمون الحمل (HCG) وهو الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية البشرية، قد تتفاجأ السيدات كيف أن حقن hCG يمكن أن يساعد في تحفيز الإباضة، في الواقع يعمل هرمون الحمل بنفس الطريقة التي يحفز بها الهرمون الملوتن الموجود في مبيض البويضات الناضجة بالكامل هذه المراحل يكون نموها الأخير قبل الإباضة مباشرةً، ويتم تحريرها من جرابها لإكمال رحلته في قناة فالوب، لذا فإن حقن التفجير تساعد على إطلاق البويضة، أو تفجير البويضة بلغة الدراجة، وتتحرر في غضون 36 ساعة من الحقن.

شاهد أيضاً: كيف اعرف ان في بيتي جهاز تنصت وكيفية تعطيله

أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية

قد تتساءل العديد من السيدات حول كيف أعرف أن البويضة قد تم تخصيبها بعد حقنة الإبرة، وهل حدث حمل في حين أن اختبارات الحمل هي الطريقة المؤكدة لتأكيد الحمل، فإن انتظار موعد الاختبار يمكن أن يجعل العديد من السيدات في حالة توتر لذلك يمكن التحقق من بعض العلامات التي تشير إلى أن البويضة قد تم تخصيبها، وليس بالضرورة اختبار وهذه العلامات منها:

  • تقلصات ونزيف طفيف: قد تعانين من بعض التشنجات في أسفل الظهر أو البطن أو منطقة الحوض بسبب انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، وتحدث هذه الانقباضات عادة بعد أيام قليلة من الحقن، أي حوالي أسبوع. و 25٪ من النساء يعانين من نزيف خفيف كبقع صغيرة ملونة بالدم عند زرعها في جدار الرحم أخف من دم الحيض.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم:  من الضروري مراقبة درجة حرارة الجسم لأنها من المؤشرات التي يمكن أن تستنتج الإباضة ووقوع الحمل، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم أثناء الإباضة وتعود إلى وضعها الطبيعي بعد الحيض، لكنها قد تبقى مرتفعة إذا تم تخصيبها ويدل ذلك على الحمل، لكنها ليست طريقة مؤكدة، وأحيانًا ترتفع درجة حرارة الجسم بعد الإباضة بسبب الاختلالات الهرمونية أو أعراض أمراض أخرى.
  • تغيرات الثدي: التغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم يمكن أن تسبب تورم الثدي مع ألم أو وخز، وقد تلاحظين هذه التغيرات بعد أسبوع إلى أسبوعين من الحقن.
  • الشعور بالتعب: التغيرات الهرمونية مثل زيادة مستويات البروجسترون بعد الإخصاب يمكن أن تسبب النعاس والشعور بالتعب، والتي تظهر عادة بعد أسبوع من الإخصاب.
  • الصداع: قد تؤدي المستويات العالية من الهرمونات في الجسم إلى نوبات الصداع بعد إخصاب البويضة وفي المراحل الأولى من الحمل.
  • الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الطعام: في حين أن هذا عرض نموذجي للحمل، إلا أنه يمكن أن يحدث بعد أسبوع إلى أسبوعين من الوخز بالإبر وقبل تأكيد الحمل.
  • كثرة التبول: إذا شعرت بالحاجة الملحة للتبول بشكل متكرر، فقد يشير ذلك إلى حدوث إخصاب بالبويضات، حيث يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هرمونات الحمل في الجسم إلى زيادة تدفق الدم إلى الكلى ومنطقة الحوض، مما قد يؤدي إلى كثرة التبول.

كم يوم للجماع بعد الابرة التفجيرية

عند الإجابة على سؤال كم يوم للجماع بعد الابرة التفجيرية، من المهم ملاحظة أن فترة الإباضة تبدأ في غضون 36-40 ساعة بعد أخذ جرعة الإبرة التفجيرية، لذلك من الأفضل ممارسة العلاقة الجنسية بعد الإبرة التفجيرية خلال هذه الفترة وذلك لزيادة فرصة الحمل أثناء هذه الفترة، فضلاً عن ذلك يطلب الطبيب من الشريك في الكثير من الأحيان خلال هذه الفترة عدم القذف لمدة يومين أو قبل ثلاثة أيام من موعد الجماع لتحسين جودة الحيوانات المنوية.

  • في الإطار ذاته تبقى البويضة حية فقط لمدة 24 ساعة، بينما يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة 5-7 أيام في المرأة، تصاحب علمية الإباضة بعض الأعراض، بما في ذلك:
    • ألم في الثدي
    • وخز في البطن.
    • ألم في المعدة.
    • تغيرات في درجة حرارة الجسم
    • تغير شكل ولون الإفرازات المهبلية، حيث تصبح شفافة ولزجة.

شاهد أيضاً: كيف اعرف اذا اسمي بالتأمينات الاجتماعية أم لا

معدل نجاح الحمل بعد إجراء الإبر التفجيرية

في خضم التساؤل المستمر من قبل العديد من السيدات الراغبات في التعرف على معدل نجاح الحمل بعد إجراء الإبر التفجيرية، بدورنا ومن خلال الرجوع إلى المصادر الطبية ذات الصلة ننتقل للتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالرد على السؤال السابق ومنها:

  • تتراوح معدلات نجاح الحمل بعد استخدام إبرة التفجير من 20٪ إلى 80٪، وهذا هو سبب نجاح هذا الإجراء الطبي
  • يؤثر عمر المرأة على معدل نجاح الحمل بعد هذا الإجراء الطبي، فكلما كانت المرأة أصغر سناً، زاد معدل نجاح الحمل
  • يمكن أن تؤثر مشاكل الرحم والهرمونات الأنثوية أيضًا على نجاح الحمل، حيث أن الهرمونات هي أحد أسباب الغازات مباشرة بعد حقن الإبرة.
  • إذا كانت المرأة مصابة بالانتباذ البطاني الرحمي أو ورم في منطقة الرحم، فقد يقلل ذلك من فرصة نجاح الحمل
  • تؤثر الحيوانات المنوية لدى الرجل بدورها على معدل نجاح الحمل، فكلما زادت صحة الحيوانات المنوية، زادت فرصة الحمل بعد الحقن.

لماذا ينتفخ البطن بعد إبر التفجير ؟

سؤال آخر تطرحه الكثير من السيدات وهو لماذا تنتفخ البطن بعد إبر التفجير، فمن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب الكامنة خلف هذا الأمر منها ما جاء على النحو التالي:

  • بعد ثلاثة أيام من أخذ النساء للإبر المتفجرة، عانين من مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الانتفاخ وتورم الثدي.
  • تتعدد أسباب الغازات بعد انفجار الإبرة، من أهمها احتواء الإبرة على هرمونات تؤثر على جسم المرأة، مما يؤدي إلى انتفاخ معدتها.
  • تساعد الهرمونات أيضًا على تغيير مزاج المرأة، وتشعر أحيانًا بالسعادة، وأحيانًا بالحزن، وتعاني من القلق المستمر.
  • بالإضافة إلى التهيج والاحمرار في مناطق معينة، تزيد هذه الهرمونات من الحكة في مناطق مختلفة من جلد المرأة.
  • بعد انتفاخ بطن المرأة، يستمر الانتفاخ لمدة تصل إلى أسبوع حيث يؤثر الانتفاخ على زيادة وزنها.

شاهد أيضاً: كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الثاني عالم حواء

في ختام مقالنا أسلفنا الإجابة بشكل مفصّل على السيدات الباحثات عن كيف اعرف ان البويضة تلقحت بعد ابرة التفجير، حيث تضطر بعض السيدات لإجرائها في سبيل التغلب على مشاكل ضعف التبويض، أو لرفع الخصوبة، كما تطرقنا للرد على الأسئلة ذات الصلة بما بعد العملية.