كيف اعرف ان الخياطه ملتهبه من المتعارف عليه على أن هناك الكثير من الأعراض والعلامات التي تظهر على المرأة الحامل بعد إجراء عملية الولادة سواء الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية، وهناك الكثير من التساؤلات التي جاءت من قبل العديد من الأسئلة التي جاءت حول كيفية معرفة أن الجرح مفتوح أو غير ذلك، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على كيف اعرف ان الخياطه ملتهبه.

عملية الولادة

يتواجد الكثير من الأسئلة التي تطرحها السيدات الحوامل وذلك مع اقتراب موعد ولادتها وبعد الولادة أيضا، وقبل التعرف على كيف اعرف ان الخياطه ملتهبه، فإن عملية الولادة هي احدى العمليات التي تمر بها السيدات بعد مرور فترة الحمل، كما وتتمثل هذه العملية في خروج الجنين الناضج  بعد اكتمال كافة مراحل نموه في رحم الأم إلى خارجه، وتعرف عملية الولادة باسم المحاض، كما وبصفة عامة فإنها تنقسم لثلاث مراحل أساسية.

كيف اعرف ان الخياطه ملتهبه

والمرحلة الليثى هي عملية اتساع عنق الرحم وبعد ذلك نزول الطفل بعد اكتمال نموه من رحم الأم وبعدها نزول المشيمة، كما ويوجد نوعان أساسيان من الولادة، وهي الولادة الطبيعية والقيصرية، كما أن الولادة الطبيعية تحدث عندما تشعر المرأة بألم الطلاق ومن ثم يتم خروج الجنين، بينما الولادة القيصرية عند طريق إحداث شق في البطن من أجل إخراج الجنين منه، ويلجأ الأطباء لهذه العملية في حالات معينة، مثل وجود الجنين في وضع غير صحيح أو التعرض لمشكلة تتطلب الولادة القيصرية.

وبعد أن تعرفنا على مرحلة الولادة ومفهومها فمن خلال الفقرات التالية سنتعرف على كيف اعرف ان الخياطه ملتهبه.

ما هي علامات التئام الخياط بعد الولادة

أيضا قبل أن نطرح لكم كيف اعرف ان الخياطه ملتهبه، فقد جاءت الكثير من التساؤلات التي تطرحها السيدات بعد عملية الولادة على العلامات التي تظهر وتدل على التئام الجرح والخياطة بعد الولادة وعودته لطبيعته، والتوقيت الذي يلتئم فيه الجرح من أجل أن تعود لحياتها الطبيعية، وسنتعرف على العلامات للتئام الخياط بعد الولادة الطبيعية والقيصرية:

علامات التئام الخياطة بعد الولادة الطبيعية

وفي سياق الحديث عن كيف اعرف ان الخياطه ملتهبه، مما لا شك فيه على أن هناك الكثير من العلامات التي تظهر على المرأة بعد القيام بالولادة الطبيعية، والتي قد جاء من ضمنها الاتي:

كيف اعرف ان الخياطه ملتهبه

  • نزول الغرز بشكل طبيعي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت حيث يمكن أن تراها المرأة موجودة في الفوط الصحية وذائبة ولا يدعو هذا الأمر للقلق على الإطلاق.
  • عدم الشعور بألم أو حرقان عند التبول حيث أنه في بداية عملية الولادة الطبيعية تشعر بألم وحرقان عند التبول.
  • القدرة على الحركة وتغيير وضعيات الجسم بشكل طبيعي حيث أن المرأة بعد مرحلة الولادة تصبح غير قادرة على الحركة والوقوف والجلوس بشكل طبيعي وتجد صعوبة في ذلك.
  • عودة منطقة المهبل إلى شكلها الطبيعي قبل الولادة أو قبل الحمل حيث تتجدد الخلايا الموجودة فيها بمرور الوقت.
  • التوقف عن الشعور بالألم في منطقة الجرح والخياطة.

شاهد أيضا: نصائح للحفاظ على الطفل وصحته منذ الولادة

علامات التئام الخياطة بعد الولادة القيصرية

بعد أن طرحنا لكم العلامات التي تظهر على المرأة بعد الولادة الطبيعية، سنتعرف على العلامات التي تظهر بعد الولادة القيصرية ومنها الاتي:

  • تحسن مظهر الجرح الموجود في البطن بمرور الوقت ولكن يجب الانتباه أن اختفاء الندبة لا يعني أن الجرح قد شفي تمامًا لكن توجد بعض العلامات الأخرى التي يجب الانتباه إليها والتي تدل على شفاء الجرح.
  • اختفاء الارتشاح الموجود في منطقة الجرح حيث أن هذا يؤدي إلى عودة الجرح إلى طبيعته.
  • اختفاء المنطقة البارزة من الندبة بمرور الوقت.
  • عدم وجود السائل الأصفر الذي يخرج من جرح القيصرية حيث أن هذه العلامة من أهم العلامات التي تدل على تماثل الجرح للشفاء بشكل كبير.
  • جفاف الجرح بمرور الوقت وهو ما يحدث بعد مرور حوالي أسبوع تقريبًا من خياطة الجرح.

شاهد أيضا: كيف احافظ على جمالي أثناء الحمل وبعد الولادة

كيف اعرف ان الخياطه ملتهبه

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل بعد الولادة، والتي قد جاء من ضمنها تغير لون الأنسجة داخل وحول هوامش الجرح، أيضا قد تظهر رائحة غير طبيعية صادرة من مكان الجرح، وقد يخرج نزيف النسيج الحبيبي على الرغم من العناية الملائمة، والتهاب الأوعية اللمفاوية، وهو خط أحمر ينشأ من الجرح ويؤدي إلى تورم الغدد اللمفاوية الرقيقة التي تجفف المنطقة المصابة.

مراحل التئام جرح الولادة القيصرية

بعد أن وضعنا لكم كيف اعرف ان الخياطه ملتهبه، بالتالي فإن هناك بعض المراحل التي يمر بها جرح الحمل من أجل التئام جرح الولادة القيصرية، والمراحل قد جاءت على النحو الاتي:

  • مرحلة التورم: تعتبر هذه المرحلة طبيعية حيث أن الجرح طبيعي أن يتورم بعد عملية الولادة القيصرية، وتشعر المرأة بوجود تورم والتهاب موضع الجرح كما أنها قد تشعر بارتفاع في درجة حرارة هذا المكان، ويستمر ذلك الشعور تقريبًا لمدة ستة أيام تقريبًا.
  • مرحلة إعادة البناء: وهذ المرحلة تسمى أيضًا بمرحلة تكوين الندبة، وهي المرحلة التي تبدأ فيها حواف منطقة الجرح بالتماسك مع بعضها البعض وكذلك تكوين الندبة على مكان الجرح، وقد تستغرق هذه المرحلة وقت من عدة أيام وحتى شهر تقريبًا.
  • إعادة إصلاح البشرة: وهي المرحلة الأخيرة من مراحل التئام جرح الولادة القيصرية حيث يقل سمك الندبة ويتغير لونها بالتدريج حتى يتحول إلى نفس لون البشرة.

شاهد أيضا: تفسير حلم الولادة للمتزوجة والعزباء والحامل والمطلقة لابن سيرين

كيف أحافظ على جرح الولادة القيصرية

وبعد التعرف على كيف اعرف ان الخياطه ملتهبه، بذلك فهناك بعض الخطوات التي يجب معرفتها للحفاظ على جرح الولادة القيصرية، ومنها الاتي:

  • تجنب القيام بالنشاطات البدنية المتعبة، وتجنّب حمل الطفل بعد الولادة مباشرةً؟
  • الالتزام بنظام غذائي متوازن وغني بالألياف التي تقي من حدوث الإمساك.
  • شرب كمية كافية من الماء يوميا
  • عدم الاستحمام في الأسبوع الليث بعد العملية القيصرية، ويجب تغطية الجرح جيدًا عند حدوث أي طارئ.
  • تجنّب حك الجرح أو لمسه فهذا قد يتسبب بانتقال عدوى إلى جرح المريضة وتأخر شفائه.
  • الالتزام بوصفة الطبيب وتناول الدواء بالجرعة والتوقيت المناسب.

شاهد أيضا: تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة

وبذلك الشرح البسيط حول الأعراض التي قد تظهر على المرأة بعد الولادة قد توصلنا إلى ختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على كيف اعرف ان الخياطه ملتهبه.