كيف اعرف ان جوالي مراقب، يقوم كثير من الناس باستخدام الهواتف النقالة بشكل يومي للعمل على ارسال الرسائل المختلفة، سواء كانت هذه الرسائل نصيه او رسائل بريد الكتروني او القيام بتصفح الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، كما يقومون باستخدام الهواتف للعمل على تخزين الأصوات والصور ومقاطع الفيديوهات ومشاركتها مع الأقارب والأصدقاء، الا ان هنالك بعض الأشخاص الذين يقومون بالعمل على اختراق الهواتف والتجسس عليها لمجموعه من الأسباب والاهداف، كيف اعرف ان جوالي مراقب.

كيف اعرف ان جوالي مراقب

هنالك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بالعمل على تخزين مجموعه من البيانات المهمة التي قد تتعلق بالعمل او المنزل او امتلاك حسابات تجاريه، ويرغبون في الحفاظ عليها من التجسس والاختراق فيقومون بالعمل على اختيار كلمات المرور القوية، التي يتم العمل على انشائها لحفظ التطبيقات وحمايتها من التجسس والاختراق، لكنها لن تكون كافيه امام تطبيقات التجسس المختلفة، التي يمكنها العمل على مراقبه كافه الجوال دون ان يكون هنالك علم لصاحبه بها، ولمعرفه ماذا كان هنالك شخص يقوم بمراقبه هاتفك ام لا هنالك بعض الأمور التي يجب العمل على اتباعها وملاحظه بعض العلامات التي تدلل على ذلك، ومن ابرز واهم هذه العلامات:

شاهد أيضاً: كيف اعرف الايفون الأصلي من الكرتونة

شاهد أيضاً: كيف اعرف ان عقد السحر انفكت

استخدام البيانات بشكل غير طبيعي

حيث يكون الاستخدام الشهري للبيانات مرتفع بصوره غير طبيعية، والسبب في ذلك يرجع الى وجود بعض تطبيقات التجسس منخفضه الجودة التي تقوم بأخذ كميه كبيره من البيانات عند ارسالها، وبالرغم من ذلك الا ان هنالك بعض برامج التجسس من الدرجة الليثى التي توجد في السوق، والتي تستهلك بيانات اقل بكثير عند ارسال المعلومات التي يتم جمعها من الهاتف.

الجوال يظهر علامات النشاط في وضع الاستعداد

حيث انه بغض النظر عن المكالمات الواردة والرسائل والاشعارات التي تسبب حدوث نشاط للهاتف الجوال، يجب الا تضيء شاشه الهاتف خلال وضع الاستعداد بدون أي سبب.

اعاده تشغيل الجوال بشكل غير متوقع

حيث اذا تم اعاده تشغيل الجوال بصوره غير متوقعه دون وجود سبب واضح، ففي هذه الحالة من المحتمل ان يكون هنالك شخص قد وصل الى الهاتف ويقوم بالتحكم به عن بعد.

أصوات غريبه اثناء المكالمات

حيث انه ليس من الطبيعي سماع أصوات غريبه او أصوات بعيده تقاطع المحادثات والمكالمات الصوتية في الجوال في الوقت الحالي بسبب، وجود إشارات قويه للاتصال وثابته.

كيف اعرف ان جوالي مراقب

شاهد أيضاً: كيف اعرف اني حامل بدون تحليل عالم حواء

رسائل نصيه غير متوقعه

حيث ان تلقي رسائل نصيه تحتوي على مجموعه مختلفة من الرموز الغريبة او التسلسلات الرقمية العشوائية او الاحرف الأخرى الغير مفهومه، تدلل على وجود اداه تجسس محتمله على الجوال، حيث ان تطبيقات التجسس تعمل على استخدام لغة الكود للتواصل مع تطبيقاتها عن بعد.

تدهور عمر البطارية

بحيث يكون هنالك انخفاض مفاجئ في أداء عمر البطارية للهاتف النقال، حيث تقوم تطبيقات التجسس بالعمل على جمع الأنشطة وأرسلها الى جهاز اخر يكون تابع لجهة خارجيه، مما يؤدي الى زياده في استخدام البيانات، وبالتالي يفقد الجوال نسب مئوية للبطارية بمعدل مرتفع بشكل غير طبيعي.

زيادة درجه حراره البطارية في وضع الاستعداد

وهي من اقل الطرق وضوحا لان درجه حراره بطاريه الهاتف الجوال يمكن القيام بربطها بالكثير من المشكلات الفنية المختلفة، وبالرغم من ذلك اذا لم يكن هناك زياده في درجه حراره البطارية من قبل خلال وضع الاستعداد، وظهرت هذه الحرارة بصوره مفاجئة، فذلك دلاله على وجود تطبيق تجسس يعمل طوال الوقت، مما يؤدي الى زياده درجه الحرارة وسخونة الهاتف.

صعوبة في إيقاف تشغيل الجوال

حيث ان مواجهه الشخص صعوبة خلال محاوله إيقاف تشغيل الهاتف دلاله على تعرض الهاتف لخطر المراقبة والتجسس، حيث يستمر تطبيق التجسس والعمل في الخلفية، ويقوم بمنع الأشخاص من إيقاف تشغيل الجوال.

الجوال يزداد في البطء

حيث ان الجوال بشكل عام يكون قادر على تشغيل الكثير من التطبيقات المختلفة، خلال نفس الوقت اما اذا كان هنالك انخفاض كبير في سرعه وأداء الهاتف النقال، فمن الممكن ان يكون هذا بسبب تطبيقات تعمل على التحكم فيه ومراقبته، وتستهلك كافه موارده كالرام والبروسيسور.

شاهد أيضاً: كيف اشتكي على شخص نصب علي

تطبيقات حمايه الجوال من المراقبة والاختراق

حيث ان هنالك الكثير من التطبيقات التي يمكن العمل على تحميلها على الهاتف النقال والتي يمكنها حمايه الهاتف من المراقبة والتجسس واختراقه، بالإضافة الى حمايته من الحصول على البيانات والمعلومات المسجلة على الهاتف، ومن اهم وابرز هذه التطبيقات.

تطبيق Kaspersky Mobile Antivirus

حيث ان هذا البرنامج يعمل على حمايه الجوال، وهو من البرامج التي تقدمها الشركة الروسية كاسبر سكاي حيث يتمكن أصحاب الهواتف النقالة من العمل على حمايه اجهزتهم من الاختراق والتجسس، ويمكن العمل على تحميل هذا التطبيق بشكل مجاني من متجر جوجل بلاي والعمل على تثبيته وتفعيله على الهاتف الخاص بك، لحمايه الجوال ويمكن تحميل التطبيق من هنا.

تطبيق Avast Antivirus

يعتبر هذا البرنامج من اقوى البرامج التي تعمل على حمايه الهاتف من الاختراق والتجسس، حيث يمكن العمل على تثبيتها على اجهزه الكمبيوتر المختلفة، لحمايتها فقد نجح في الحماية من الفيروسات وعمليات الاختراق المختلفة، حيث قامت الشركة بالعمل على اصدار نسخه للجوالات تعمل بنظام اندرويد تمكن المستخدمين من حمايه الجوالات الخاصة بهم من المراقبة والاختراق، ويمكن تحميل التطبيق من هنا.

تطبيق Malwarebytes Security

يتميز هذا التطبيق بقدرته الكبيرة على مواجهه الفيروسات القوية، والتي تعتبر من البرمجيات الخبيثة التي يقوم البعض بالعمل على تحميلها على الهواتف لتتمكن من اختراقه، حيث يساعد هذا التطبيق في التخلص من كافه الملفات التي تختص بالفيروسات، بالإضافة الى مساعدته في حمايه الهاتف من أي اختراق، ويمكن تحميل التطبيق من هنا.

تطبيق Spyware Detector

يتميز هذا التطبيق بقوته وقدرته على حمايه الهواتف من الاختراق، بالإضافة الى سهوله استخدامه بالإضافة الى مساعدته بصوره كبيره في اكتشاف الفرد لأي عمليه اختراق تتم للجوال الخاص من قبل شركات الاختراق الالكتروني المنظم، ويمكن العمل على تحميل التطبيق من هنا.

كيف اعرف ان جوالي مراقب باستخدام الاكواد

حيث اصبح من السهل ان يقوم الشخص بالتعرف على اذا ما كان جواله مراقب من قبل اشخاص اخرون، ام لا من خلال العمل على استخدام بعض الأكواد الخاصة بخدمه التجسس على المكالمات والهواتف، ومن ابرز واهم هذه الأكواد التي تتيح امكانيه التعرف على التجسس على الهاتف ومراقبته ام لا ما يلي:

  • *#12#: يتيح هذا الكود امكانيه معرفه اذا كان الجوال مخترق ام لا.
  • ##200#: يتيح هذا الكود امكانيه تعطيل برامج التجسس التي توجد على الجوال من خلال اتباع مجموعه من الخطوات للتخلص من برامج التجسس.
  • #06#*: يساعد الكود في معرفه رمز IMEI الذي يتيح التعرف على اذا ما كان الجوال مخترق ام لا.
  • *#26#: يعمل هذا الكود على اتاحه امكانيه التعرف على المكالمات الخاصة بالشخص اذا كان الجوال مغلق او غير متاح بالإضافة الى المساعدة في التعرف ما اذا كان الجوال مخترق ام لا.

شاهد أيضاً: كيف اعرف الايفون الأصلي من الكرتونة

كيف اعرف ان شخص فتح جوالي

كما ان هنالك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بالعمل على اختراق الهواتف المحمولة والجوالات فيقومون بفتح الجوال والتجسس على ما يحتويه من برامج وصور وأرقام جوالات بالإضافة إلى تجسسه على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والوصول إليها ومن أبرز وأهم الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على إذا ما كان هنالك شخص يفتح جوالك أم لا ما يلي:

  • تدهور أداء الجوال فجأة: حيث أن برامج التجسس وتطبيقات المراقبة تعمل على استنزاف موارد الهاتف بصورة سريعة حيث أن برامج التجسس تثقل من المعالج والذاكرة والرامات.
  • فتح رسائل لم تقوم بفتحها: يستقبل الشخص الكثير من الرسائل بشكل يومي على مختلف تطبيقات المراسلة الفورية وقد يلاحظ وجود رسالة من الرسائل قد تم فتحها وأنت على يقين أنك لم تقم بفتحها.
  • ارتفاع معدل استهلاك بيانات الهاتف والانترنت: حيث أن زيادة استهلاك بيانات الهاتف والانترنت دلالة على وجود أشياء تستهلك الانترنت من خلال نقل بعض الأشياء عن الهاتف بالإضافة إلى وجود برمجيات خبيثة على الجوال.
  • تثبيت تطبيقات جديدة على الهاتف: كما يلاحظ الشخص وجود بعض التطبيقات والبرامج على الهاتف والتي لم يقم بتثبيتها أي تم العمل على تثبيتها بدون علم من صاحب الهاتف.

كيف اعرف ان جوالي مراقب، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على اجابه سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب، بالإضافة الى افضل البرامج التي يمكن من خلالها معرفه اذا كان الجوال مراقب والتخلص من التجسس على الجوال، بالإضافة الى التعرف على الإكواد التي يمكن من خلالها معرفه اذا كان الهاتف مراقب ام لا.