مراحل تكوين الجنين في القرآن ،فقد ذكر القرآن الكريم  الكثير من الإعجاز العلمي فهو مليء بالمعجزات العلمية  حيث تبين بعض هذه الآية في بعض السور عظمة الخالق سبحانه وتعالى في خلق الإنسان منذ بداية خلقه في بطن الأم ومروره بكافة مراحل التكوين حتى اكتماله ونشأته على الأرض ليصبح إنساناً مكتملاً مثله مثل سائر البشر. ويظهر هذا الإعجاز في سورة المؤمنون حيث قال تعالى :

(وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ*ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ*ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّـهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ).

مراحل تكوين الجنين في القرآن

  • النطفة: تحدث النطفة بعد حدوث الجماع بين الرجل والمرأة وإخصاب البويضة عبر الحيوان المنوي لحدوث عملية التلقيح وتكوين البويضة الذي تعرف بالنطفة وبعد حوالي أسبوعين يتم تكوين العلقة

فقد قال تعالى: (أَوَلَمْ يَرَ الإنسان أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ) سورة يس:77.

  • العلقة: هي عبارة عن نقطة دم متجمدة متعلقة بجدار الرحم وأكثر ما يميز العلقة أنها تتكون من طبقتين (داخلية وخارجية)، وتستمر هذه المرحلة حوالي شهر وعشرة أيام. تم ذكر كلمة علقة.

قال تعالى (ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى) القيامة:38

  • المضغة: يكون الجنين في هذه المرحلة عبارة عن قطعة لحم صغيرة وتستمر هذه المرحلة حتى الشهر الثالث، وتنقسم إلى مرحلتين (مضغة مخلقة، مضغة غير مخلقة). ذكرت كلمة مضغة في القرآن ثلاث مرات

قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) سورة الحج:5

  • العظام: تتحول المضغة التي تكون عبارة عن قطعة صغيرة من اللحم لتصبح عظاماً في نص الشهر الثاني من الحمل ليبدأ في تكوين هيكلة الإنسان. قال تعالى (فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا)
  • كساء العظام: بعد تكوين العظام، يتكون اللحم والعضلات حول العظام في آخر الشهر الثاني.

قال تعالى (فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمً).

  • نشأة الجنين: بعد اكتمال تكوين الجنين، ينفخ الله سبحانه وتعالى الروح في الجنين في بداية الشهر الثالث من الحمل. 
  • تهيأ الجنين للحياة: يستطيع الجنين العيش خارج الرحم، والحصول على الغذاء عن طريق المشيمة، واكتمال جميع أعضاء وأجهزة الجسم.

قال تعالى ) وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُون) سورةِ الذاريات:21.