كيف توفي النبي محمد عند الشيعة، إذ أثار الشيعة الكثير من الشبهات حول وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، كما لديهم روايات كثيرة حول موته، وجدير بالذكر، إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو اخر الأنبياء والرسل، وقد أرسله الله تعالى لنشر رسالة التوحيد، وليخرج الناس من الظلمات إلى النور، كما أن الله تعالى أنزل عليه معجزة القرآن لتكون أخر المعجزات السماوية، وفي هذا المقال نتعرف كيف توفي النبي محمد عند الشيعة.

كيف توفي النبي محمد عند الشيعة

من الأمور التي طال عليها النقاش، وكثرت حولها الأقاويل وتباينت الآراء، وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن العلماء من يقول أن النبي صلى الله عليه وسلم مات محمومًا، ومنهم من يقول مات مسمومًا، ولقد اختلف العلماء باختلاف الأخبار التي وصلت لهم في شأن موت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبناءً عليه يوجد ثلاثة أقوال حول وفاته وهي كما يلي:

كيف توفي النبي محمد عند الشيعة

القول الأول: إن النبي مات بسبب المرض الاعتيادي

  • في حين قال بعض العلماء، أن هذا القول ضعيف، خاصة أن الله تعالى قد أشار في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ).
  • لكن الآخرين قالوا أن إشارة القتل واضحة في الآية، وإن كانت الآية لم تحدد طريقة القتل .

القول الثاني: إنه مات بسبب السم الذي دسته إليه امرأة يهودية

  • حيث يقول الشيعة، أن مرأة تُدعى هي زينب بنت الحارث اليهودية، قامت بدس السُم في طعام النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتح خيبر.
  • واستدل الشيعة على ذلك، عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه :” أَنَّ امْرَأَةً يَهُودِيَّةً أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَاةٍ مَسْمُومَةٍ ، فَأَكَلَ مِنْهَا ، فَجِيءَ بِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهَا عَنْ ذَلِكَ فَقَالَتْ : أَرَدْتُ لأَقْتُلَكَ، قَالَ : ( مَا كَانَ اللَّهُ لِيُسَلِّطَكِ عَلَى ذَاكِ )” رواه البخاري ( 2474 )، ومسلم (2190).

القول الثالث: أن النبي استشهد بالسم على يد بعض زوجاته

  • واستدلوا على هذا القول، من قول الإمام الصادق عليه السلام حث قال: أن الإمام الحسن بن علي عليهما السلام، قال لأهل بيته: إني أموت بالسم ، كما مات رسول الله (صلى الله عليه وآله) .. ثم ذكر لهم: أن زوجته هي التي تسممه.

شاهد أيضا: في أي عام هجري ولد الرسول صلى الله عليه وسلم

من سمم الرسول عند الشيعة

وفق ما هو متداول عند أهل الشيعة، فإن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد توفى مسمومًا، من خلال امرأة يهودية، قدمت له السُم في الطعام عندما فُتحت خيبر، وقد مات على اثر هذا السم، كما يوجد أقوال أخرى لديهم، أن النبي صلى الله عليه وسلم استشهد بالسم على يد بعض زوجاته، والدليل على هذه الأقوال ما يلي:

  • النبي مات بالسم الذي دسته له امرأة يهودية الدليل: فقد (روي عن أبي هريرة أنه حين فتحت خيبر ، أهديت له (صلى الله عليه وآله) شاة فيها سم ، فقال (صلى الله عليه وآله): إجمعوا من كان ههنا من اليهود ، فجمعوا ، فقال لهم: إني سائلكم عن شيء .. إلى أن قال: أجعلتم في هذه الشاة سماً، قالوا: نعم، قال: فما حملكم على ذلك ؟!.. قالوا: أردنا إن كنت كاذباً أن نستريح منك ، وإن كنت نبياً لم يضرك).
  • النبي مات بالسم الذي دسته له بعض زوجاته: عن الإمام الصادق عليه السلام: في حديث الحسين بن علوان الديلمي، أنه حينما أخبر النبي (صلى الله عليه وآله) إحدى نسائه، لمن يكون الأمر من بعده ، أفشت ذلك إلى صاحبتها ، فأفشت تلك ذلك إلى أبيها، فاجتمعوا على أن يسقياه سماً، فأخبره الله بفعلهما . فهمَّ (صلى الله عليه وآله) بقتلهما، فحلفا له: أنهما لم يفعلا، فنزل قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ). (10ـ 11).

شاهد أيضا: الذي كفل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة والدته هو و اهم المعلومات عنه

هل مات الرسول مسموماً

اتفق أهل السنة والشيعة على أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد تعرض للاغتيال من قبل امرأة يهودية عقب فتح خيبر، حيث قامت بدس السم في طعام النبي انتقاما لقتله أهلها، لكن بعض من علماء الشيعة ضعوا هذه الرواية، في حين أكد الكثير من أهل الجماعة والسنة أن النبي مات مسمومًا بعد ثلاثة سنوات من تناوله السُم الذي وضعته له اليهودية في الطعام، ومن العلماء الذين قالوا أن النبي مات مسموماً ما يلي:

من علماء الشيعة:

  • الشيخ الصدوق في كتاب الاعتقادات، وقيل أنه يذهب للرأي الأخر.
  • الشيخ المفيد في كتاب المقنعة.
  • الشيخ الطوسي في كتاب تهذيب الأحكام.
  • العلامة الحلي كما عن كتاب التحرير.

من علماء السنة:

  • ابن سعد في كتاب طبقات بن سعد.
  • الشبلنجي الشافعي في كتاب نور الأبصار.
  • ونُقل عن الذهبي، لكني لم أعثر على المصدر.

شاهد أيضا: لماذا نهى الرسول عن شرب الماء بعد العلاقة الزوجية

إلى هنا نكون وصلنا لختام المقال، وفيه تعرفنا على كيف توفي النبي محمد عند الشيعة، كما وضحنا من سمم الرسول عند الشيعة، وهل الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام مات مسمومًا.