كيف يسافر البدون في الكويت، مما لا شك فيه على أن البدون هم المواطنون الذين لا يملكون الجنسية أي عديمو أو غير محددي الجنسية، والجدير بالذكر على أنه تم إطلاق عليهم اسم مقيم بصورة غير أو أهل البادية من قبل الحكومة، والكثير من التساؤلات التي جاءت حول الطرق التي يسافرون بها البدون في دولة الكويت، ويجدر بالإشارة على أن هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى ظهور البدون في الكويت، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على كيف يسافر البدون في الكويت.

من هم البدون في الكويت

وقبل التعرف على كيف يسافر البدون في الكويت بالتالي فإن البدون هم فئة من السكان الذين يعيشون في الكويت ولا يحملون الكويتية ولا جنسية غيرها من الدول على الإطلاق، ويجدر بالإشارة على أن معظم البدون في سلكي الشرطة والجيش في الكويت، وذلك قد جاء قبل قيام العراق بغزو الكويت عام 1990م.

وقد بلغ عدد البدون وفق التقديرات الرسمية حوالي 350 ألف نسمة، حيث أن العدد تناقص بعد تحرير الكويت عام 1991م، حيث أنه قد وصل إلى نحو 225 ألف نسمة.

شاهد أيضا: أسماء عوائل الكويت وأنسابهم وأغنى عائلات الكويت

كيف يسافر البدون في الكويت

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول كيف يسافر البدون في الكويت، حيث أن قضية البدون في الكويت تعتبر من القضايا المؤثرة والتي سجلت ضمن حقوق الإنسان، ومن خلال النقاط الاتي سنتعرف على كيف يسافر البدون في الكويت:

كيف يسافر البدون في الكويت

  • يجدر بالإشارة على أنه يسافر البُدون عن طريق الجواز الرمادي المخصص لهم وفق المادة 17، حيث أنه جواز البُدون الكويتي ويصرف لفئة البُدون في الكويت فقط، وهم المواطنون غير محددي الجنسية أو هم المقيمون بصورة غير قانونية.
  • والجدير بالذكر على أنه يصرف لهم بشروط معينة ومحددة وضيقة جدًّا، مثل: الدراسة أو العلاج، ويوجد أوقات مخصصة لصرفه في السنة وغير محددة أو لها مدة معينة.
  • كما ويتميز هذا الجواز بعدد من صفحات أقل من الجواز العادي، وليس له نفس الصفات الدبلوماسية لأي من الجوازات الأخرى، مثل حق الدخول لدول مجلس التعاون الخليجي إلا بفيزا، كما أن البدون بهذا الجواز لا يعفى من الفيزا لكثير من الدول التي تعفا منها الجوازات الأخرى مثل دولة تركيا وغيرها.

شاهد أيضا: السبيعي وش يرجع | أصل عائلة السبيعي من وين

حقوق سفر البدون في الكويت

وفي سياق الحديث حول كيف يسافر البدون في الكويت، بالتالي فإنه عندما يرغب البدون في السفر خارج دولة الكويت، فإن الدولة تمنحهم مجموعة من الحقوق لأجل السفر، والتي جاء من ضمنها الاتي:

كيف يسافر البدون في الكويت

  • مما لا شك فيه على أن دولة الكويت خصصت جواز سفر للبدون لتمييزهم عن باقي المواطنين الكويتيين، وخصصت لهم جواز سفر باللون الرمادي حتى يتمكنوا من التنقل معه خارج البلاد.
  • والجدير بالذكر على أن بحسب القانون الكويتي في مادته السابعة عشرة، تمنح الدولة الكويتية هذا الجواز بناءً على عدم حصول الفرد على الجنسية الكويتية، وخاصة من لم يكن يحمل جنسية أي دولة بالكامل.
  • ويجدر بالإشارة على أن  دولة الكويت جواز سفر رمادي لا تمنح لعضو البدون إلا إذا أراد السفر لأغراض محددة، مثل السفر للدراسة أو السفر لتلقي العلاج الطبي خارج دولة الكويت.
  • حيث أنه يحتوي جواز السفر الرمادي هذا على صفحات أقل من جواز السفر الكويتي الأساسي، كما أنه لا يحتوي على نصوص حول الحقوق الدبلوماسية كما هو الحال في أي جواز سفر لأي دولة.
  • كذلك أيضا فإنه يتم تحديد وقت محدد في العام حتى إصدار جواز السفر الرمادي، ويحق للمواطن التقدم بطلب للحصول على جواز السفر هذا، وللحكومة الحق في إصداره إما خلال العام المطلوب أو في غضون بضع سنوات.
  • والجدير بالذكر على أنه قد جاء من بين هذه الحقوق الدبلوماسية حق دخول أي من دول مجلس التعاون الخليجي، ودخول تلك الدول مطلوب للحصول على تأشيرة من الدولة التي تريد الذهاب إليها.

ما هي أسباب ظهور البدون في الكويت

واستكمالا للحديث حول كيف يسافر البدون في الكويت، بالتالي فإن لظهور البدون في دولة الكويت العديد من الأسباب المختلفة، والتي سنتعرف عليها خلال النقاط الاتية:

  • يجدر بالإشارة على أن السبب في ظهور البدون وهو إهمال بعض سكان دولة الكويت من البادية والبعض الآخر للإسراع في القيام بإجراءات التجنس منذ بدء العمل بهذا القانون.
  • والجدير بالذكر على أن السبب قد يكون لأن بعض المهاجرين إلى الأراضي الكويتية يخفون جنسيتهم الحقيقية ومكانهم الأصلي.
  • وبسبب أيضا أنه لم يكن التجنيس بسبب البدون منذ البداية، بل بسبب الاحتلال، حيث تساءل بعضهم عن سبب قيامنا بهذه الإجراءات التي لم نكن سبب بدايتها.
  • وقد يكون أيضا بسبب ظهور حركة التجنيس التي سنتها دولة الكويت، خلقت بعض الفوضى، حيث لم يتمكن بعض المواطنين الكويتيين من الاستفادة من مزايا التشريع الجديد.

شاهد أيضا: رابط منصة تيسير لتوظيف البدون في الكويت 2024

آلية زواج البدون في الكويت

وبعدما وضعنا لكم كيف يسافر البدون في الكويت، وبذلك فإن التقييد لم يكن في السفر فقط بل في الزواج أيضا، وفيما يلي سنضع لكم آلية زواج البدون في دولة الكويت كالآتي:

  • يجدر بالإشارة على أنه اذا كانت الكويتية تريد الزواج من البدون تسقط الجنسية عن الأبناء ولا يسمح لهم بالحقوق التي يتمتع بها المواطن الكويتي رغم ولادتهم على أرض كويتية وأصل أم كويتية، لكن الدولة تسمح بذلك. في حالة واحدة فقط للحصول على الجنسية الكويتية وهي حالة الطلاق.
  • والجدير بالذكر على أنه في حال زواج الكويتي من البدون تفقد الأسرة كامل حق إثبات الجنسية الكويتية للأبناء حتى بعد الانفصال، لكن زواجهم لن يتم توثيقه أو الاعتراف به في الدولة دون إثبات الجنسية الأساسية لتلك المرأة.

شاهد أيضا: من هم البدون في الكويت

وبذلك الشرح البسيط حول البدون المتواجدين في دولة الكويت وبعض الحقوق التي وضعتها الدولة لهم فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على كيف يسافر البدون في الكويت