لماذا تم تحديد الثالث من نوفمبر كيوم العلم؟ إنه اليوم الذي يُجسد مشاعر الفخر والاعتزاز لأبناء الإمارات العربية المتحدة تجاه وطنهم ودولتهم، ويعبر عن وحدة الشعب الإماراتي وتكاتفهم وقوة انتمائهم لوطنهم. من خلال موقع أطروحة، سنستعرض في هذا المقال الأسباب التي أدت إلى اختيار هذا التاريخ تحديدًا ليكون يوم العلم الإماراتي، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من العبارات المتعلقة بهذه المناسبة الوطنية المهمة.

يوم العلم الإماراتي 2025

تتزين أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة بالاحتفالات والفعاليات سنويًا للاحتفال باليوم الذي يعكس وحدة وتضامن الشعب الإماراتي، والذي يرفض الذل والتمييز والتشتت مهما كانت التحديات. يحتفل الجميع في الثالث من نوفمبر ترسيخًا لذكرى رفع العلم الإماراتي لأول مرة في عام 1971 على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله-، وتُقام احتفالات متنوعة تجسد الفرحة والسعادة والتماسك بين أبناء الوطن.

يوم العلم الإماراتي 2025 .. موعده وأفكار للاحتفال فيه

لماذا تم تحديد 3 نوفمبر كيوم العلم؟

قدَّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -حفظه الله- هذا التاريخ ليكون يوم العلم الإماراتي، ليتزامن مع تاريخ تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان -رحمه الله- مهمة الحكم في دولة الإمارات العربية المتحدة في الثالث من نوفمبر. يحتفل كل إماراتي بهذا اليوم العظيم الذي يعزز مشاعر الوحدة والتضامن بين أبناء الوطن.

سبب تسمية يوم العلم الإماراتي

يمثل هذا اليوم تعبيرًا عن عمق انتماء الشعب الإماراتي وحُبه لوطنه. خلال الذكرى السنوية للاحتفال، تُرفع الأعلام في كل مكان، وتظل عالية ترفرف في السماء. وقد أُطلق على هذا اليوم اسم “يوم العلم” تكريمًا لذكرى رفع العلم لأول مرة على يد الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله- عام 1971.

أهداف الاحتفال بيوم العلم الإماراتي

يحتفل الشعب الإماراتي بهذا اليوم الاستثنائي لتأكيد وحدتهم وتضامنهم في جميع الظروف. وتشمل أبرز أهداف الاحتفال ما يلي:

  • تعزيز الوحدة والتكاتف بين أبناء الوطن عبر تنظيم فعاليات وأنشطة تستثمر طاقات الشباب والمجتمع في خدمة الوطن.
  • تأكيد الولاء والعهد للدولة، وإبراز قوة الانتماء والتلاحم بين المواطنين كافة على أرض الإمارات العربية المتحدة.
  • إبراز مشاعر الحب والاحترام للوطن علم البلاد، والعمل نحو تنمية المجتمع ونهوضه لبلوغ المجد والتطور.

أجمل ما قيل في يوم العلم

تتعدد أشكال الاحتفال بيوم العلم الإماراتي، حيث تتنوع الكلمات والعبارات الجميلة التي تُبرز مشاعر الفخر بهذا اليوم المجيد. من بين هذه العبارات:

العبارة الأولى لقد أشرقت شمس هذا اليوم العظيم، مثبِتةً بأن راية الوطن ستبقى مرفوعة، لا تنال منها أيدي الحاقدين.
العبارة الثانية في هذا اليوم، أكد أبناء الإمارات وحدتهم وقوتهم، وحرصهم على نشر الخير والسلام رغم الصعوبات.
العبارة الثالثة يؤكد يوم العلم الإماراتي أن الأوان قد حان لإزالة اليأس ولتشرق شمس التفاؤل والحرية.
العبارة الرابعة يروي يوم العلم الإماراتي قصص تضحيات عظيمة سُطرت من أجل حرية الوطن ووحدته.

النشيد الوطني الإماراتي في يوم العلم

يسعى كثير من أبناء الإمارات العربية المتحدة للاستماع إلى نشيد دولتهم الوطني في يوم العلم، لذا نقدم لكم فيديو على يوتيوب للنشيد الوطني الإماراتي بمناسبة يوم العلم:

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال “لماذا تم اختيار 3 نوفمبر يوم العلم؟”، الذي تناول الأسباب خلف اختيار هذا التاريخ ليكون يوم العلم الإماراتي، كما أوضحنا سبب تسميته بهذا الاسم مع تقديم عبارات ملهمة عنه.