لماذا سميت عمان باسم مزون هي ما يثير فضول الكثير من محبي تاريخ الحضارات والدول العربية، حيث تم تسمية سلطنة عمان لأكثر من اسم مختلف قبل تثبيت ذلك الاسم لها، من بين تلك الأسماء العديدة هو اسم مزون، والذي أطلق عليها في عهد الفراعنة، حيث أن كل اسم تم إطلاقه على عمان له تاريخ محدد وحدث كان السبب من وراء التسمية سنتحدث باستفاضة من خلال هذا المقال عن أسباب تسمية عمان باسم مزون.

تردد قنوات ssc

أين تقع سلطنة عمان

تقع سلطنة عمان في قارة آسيا تحديداً في الجنوب الغربي، وذلك في أقصى جنوب شرق منطقة شبه الجزيرة العربية، تجمعها مع دولة الإمارات العربية بعض الحدود المشتركة.

تمتد سلطنة عمان من الشمال الغربي وحتى الغرب، بداية من المملكة العربية السعودية وصولاً إلى الجنوب الغربي لليمن.

تقع سلطنة على ساحل يصل طوله إلى 3,165 كم، كما تطل على الخليج العربي، وبحر العرب وعمان، وتم إطلاق أكثر من اسم قديماً عليها نتيجة تنوع واختلاف الحضارات القديمة في منطقة شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: مميزات وسام عمان المدني ودرجاته و التعرف علي جميع الأوسمة العسكرية العمانية

لماذا سميت عمان باسم مزون 

امتلكت سلطنة عمان قديماً الكثير من الأسماء المختلفة، نظراً لتنوع الحضارات القديمة بها، من أهم تلك الأسماء التي أطلقت عليها هي (مزون) ويرجع السبب في إطلاق ذلك الاسم عليها إلى  سحابة المطر الغزير( مزن). 

حيث قامت بتحويل سلطنة عمان إلى واحة غنائية كبرى على جميع سواحلها التي تحتضن جميع أمواج نخيل المحيط الهندي متلاطمة من الفيرز، حيث أنها تتميز بإحاطتها بالجبال الشاهقة، كما تقع على بعض التلال الساحرة.

هذا بجانب بعض الوديان التي تتشابه مع السافانا الإفريقية، وقد ورد إلينا الكثير من المعلومات من خلال المصادر السريانية، كما أطلق على سكانها في هذا الوقت اسم مازونايا.

كما ظهر اسم مزون خلال الحكم الساساني لسلطنة عمان من ( 224 وحتى 629) حيث قام الفرس بإطلاقه على عمان في ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا: النظام البيئي الذي يظهر في سلطنة عمان و التعرف علي أهمية الحفاظ على النظام البيئي

أسماء سلطنة عمان القديمة 

تم إطلاق العديد من الأسماء المختلفة على سلطنة عمان، والسبب في ذلك تنوع الحضارات القديمة في سلطنة عمان، ومن أهم الأسماء التي تم إطلاقها على سلطنة عمان قديماً ما يلي:

ملوخا  

جاء اسم ملوخا ضمن النصوص المسمارية الخاصة ببلاد الرافدين قديماً وهي أحد حضارات العالم القديمة، ويقصد بمصطلح ملوخا المواد الشديدة النقاء، كما أشير العديد من المصادر إلى توافر اتصالات قديمة بين ملوخا( عمان حالياً) وبلاد ما بين النهرين.

حيث عرف عن الملك سرجون الأكادي قيامه باستيراد كل من الخشب والعاج، والمرمر، والعديد من المعادن الأخرى من أبرزهم ( النحاس والذهب).

نكت مضحكة

مجان  

ورد اسم مجان ضمن المصادر الرئيسية للحضارة العمانية القديمة، أطلق ذلك الإسم سكان الرافدين، حيث أن السفن الكبيرة جابت جميع المناطق العمانية، وكانت محملة بالبضائع والسلع التجارية.

اشتهرت تلك السفن بتحميلها الديوريت والنحاس، ومن أبرز الدلائل على ذلك تحميلها كل من الديوريت والنحاس.

وقد أكد على ذلك توافر النقوش المسمارية، والآثار الحجرية، وهو بعد بمثابة دليل قاطع على وجود تعامل علاقة تجارية بين كل من التجار العراقيين والعمانيين.

كان ذلك تحديداً منذ عهد الملك سرجون العقدي قبل الميلاد ( منذ عام 2340 وحتى 2284).

اقرأ أيضًا: ما هي قبائل سلطنة عمان وألقابها و اهم المعلومات عنها

الاسم الذي أطلقته الفراعنة على عمان 

أطلق الفراعنة على عمان بلاد اللبان والسبب في ذلك اشتهارها في إنتاج اللبان وتداوله وانتشاره في سلطنة عمان بين جميع المواطنين بشكل كبير، لذا قام الفراعنة بإطلاق اسم بلاد اللبان على عمان.

كما  تم إطلاق الكثير من الأسماء الأخرى عليها، منها مجان ومزون، وقد تم إطلاق اسم مجان على عمان نسبة إلى قيامهم بصناعة السفن واشتهارهم بها نسبة إلى اللغة السومرية، حيث كانت تربطهم بسلطنة عمان صلات تجارية وبحرية، من هنا جاء اسم مجان. 

حجز تذاكر السوبر الاسباني ريال مدريد وبرشلونة

سلطنة عمان على مر التاريخ 

كانت سلطنة عمان في أواخر القرن السابع عشر إمبراطورية قوية البنيان، تتنافس بشدة مع البرتغال وكانت المنافسة بخصوص النفوذ، والمملكة المتحدة، على منطقة المحيط الهندي، خلال القرن التاسع عشر وصلت ذروة عمان إلى أشدها.

حيث وصل نفوذها إلى حد السيطرة على مضيق هرمز متجهة إلى العصر الحديث، بالإضافة إلى باكستان وإيران، متجهة نحو أقصى الجنوب مثل زنجبار هي حالياً ” جزء من تنزانيا وهي العاصمة السابقة”.

حدث تراجع كبير لسلطنة عمان خلال القرن العشرين، بذلك دخلت عمان تاريخياً  تحت حكم وتأثير المملكة المتحدة، كانت محافظة مسقط هي الميناء التجاري الأساسي في منطقة الخليج العربي بأكملها.

حيث تعد مسقط واحدة من أهم الموانئ البحرية والتجارية في المحيط الهندي، كما تم ذكر محافظة مجان في بعض الكتابات السومرية، يشار إلى أن سلطنة عمان واحدة من نقاط الاتصال الهامة لجميع القوافل التجارية.

اشتهرت هذه المنطقة تاريخياً بجبل النحاس، كما ترتبط ارتباط وثيق بأم النار، كما تربطها ببلاد الرافدين علاقات تجارية.

اقرأ أيضًا:  ما علاقة شعار سلطنة عمان بالحياة الاجتماعية و التعرف علي أهم المناطق في عمان

معلومات عن سلطنة عمان 

تمتلك سلطنة عمان تاريخ كبير على مر العصور المختلفة، كما تميزت بكثرة أسمائها، نتيجة اختلاف حضارتها القديمة، ومن أبرز المعلومات عن سلطنة عمان هي:

  • ظلت عمان تحت ظل الاستعمار البرتغالي لمدة زمنية كبيرة حوالي مائة وخمسون عاماً، ثم تمكنت عقب ذلك القبائل العمانية من تحريرها وكان ذلك عام 1650م.
  • يعد المواطنون العمانيون القدامى هم أعظم من قام ببناء السفن في العالم.
  • تعد سلطنة عمان واحدة من أقدم المدن في جميع أنحاء العالم، حيث أن تاريخ سلطنة عمان يعود إلى 106 عام.
  • تشكل السياحة مصدر الدخل الرئيسي، بالإضافة إلى كونها من أكبر الموارد الاقتصادية.
  • تملك سلطنة عمان أجود أنواع الخيول العربية وأجودها، لذا فإنها تصدر تلك الخيول في جميع أرجاء العالم.

بذلك نكون علمنا جيداً لماذا سميت عمان باسم مزون؟ حيث تناولنا في ذلك المقال نبذة عن الأسماء المختلفة لسلطنة عمان، كما ذكرنا لكم أسباب اختلاف أسماء سلطنة عمان، وذكرنا لكم أهم المعلومات عن السلطنة.