لماذا سمي جبل الجودي بهذا الاسم، حيث يحظى جبل الجودي بمكانة دينية وتاريخية كونه مرتبط ارتباطاً وثيقاً بقصة نبي الله نوح عليه السلام، أضف إلى ذلك لقد ورد اسم جبل الجودي في القرآن الكريم الأمر الذي زاد من مكانة وأهمية هذا الجبل، لذلك نجد الكثير من المهتمين والمطلعين يبحثون بشكل دائم عن أهم المعلومات المتعلقة به، ومن بين الأسئلة المطروحة أنه لماذا سمي جبل الجودي بهذا الاسم، وعليه في هذا المقال سنقوم بعرض كافة المعلومات الواردة بهذا الشأن.

لماذا سمي جبل الجودي بهذا الاسم

بدايةً ومن خلال الرجوع إلى المصادر الدينية والتاريخية الموثوقة سنقوم بالإجابة على سؤال الكثير من الباحثين حول لماذا سمي جبل الجودي بهذا الاسم، فمن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسماء غير العربية التي أطلقت على جبل الجودي، أما الأصل في التسمية فهو ما جاء على النحو التالي:

  • مما لا شكّ فيه إن السبب في تسمية جبل الجودي بهذا الاسم أنه ورد في متن آيات القرآن الكريم بهذا الاسم في قوله تعالى (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وغِيضَ الماءُ وقُضي الأمرُ واستَوتْ على الجُودِيّ، وقيلَ بُعداً للقوم الظالمين).
  • من ناحية أخرى إن جبل الجودي يعتبر من الجبال التي زادها تكريماً وتشريفاً هي ذكرها في القرآن الكريم، إلى جانب العديد من الجبال مثل جبل الطور بسيناء وجبل أحد ويعد من الأماكن المقدسة.
  • علاوةً على ذلك لقد تناول الحديث عن جبل الجودي من حيث الموقع وسبب التسمية ومعنى الجودي العديد من علماء الفقه الإسلامي، وعلماء التاريخ، واللغة، وقيل إنه الجبل ويطلق عليه قردا ويقصد به هنا هو الجبل المنحدر.

شاهد أيضاً: من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟ و ما معناها

جبل الجودي في القرآن الكريم

لقد ورد اسم جبل الجوي في متن آيات القرآن الكريم خلال حديث الله عز وجل عن أمر سيدنا نوح بإنشاء سفينة على أن يحمل بها من كل زوج اثنين من الذين آمنوا به وصدّقوا رسالة الدين الإسلامي، من ناحية أخرى إن ذكر الله عز وجل لاسم جيل الجودي في القرآن أضفى على هذا الحبل مهابةً وتشريفاً، وعليه:

  • ورد ذكر جبل الجودي في آيات الذكر الحكيم في قوله تعالى، ((وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وغِيضَ الماءُ وقُضي الأمرُ واستَوتْ على الجُودِيّ، وقيلَ بُعداً للقوم الظالمين)).
  • من هنا نستنتج أن الله عز وجل ذكر اسم الجبل دون أن يذكر الموقع الأمر الذي أحدث خلافاً بين العلماء على تحديد موقعه في أي بلاد.
  • أضف إلى ذلك لقد ورد جبل الجودي في القرآن خلال حديث رب البرية عما حلّ بالكافرين من هلاك.
  • ونجاة المؤمنين من الطوفان حتى ابن سيدنا نوح الذي لم يؤمن بما نزل عليه قد هلك مع الكافرين وذلك جزاء لكل من يعاند ويكفر بآيات الله عز وجل وأنبيائه ورسله ويتبع سبيل الضلال.

شاهد أيضاً: من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج

معلومات عن جبل الجودي

لقد ورد العديد من المعلومات عن جبل الجودي بما يفيد الباحثين عن مكان وقوعه وسبب تسميته بهذا الاسم، فضلاً عن آراء العلماء الواردة بشأن الموقع الجغرافي الأكيد لهذا الجبل العظيم الذي استقبل سفينة نوح ورست عليه، وعليه من أهم المعلومات الواردة بهذا الشأن ما يلي:

  1. إن جبل الجودي يقع في الجزيرة العربية وليس تركيا، وأنه أحد الجبلين الواقعين في منطقة قبيلة طيء.
  2. أضف إلى ذلك لقد ورد في التوراة أن سفينة نوح قد استقرت على جبل أرارات وهو جبل ماسياس حاليًا الذي يقع في أرمنستان.
  3. ومنهم من ذهب بالقول إن جبل الجودي يقع تقع في شمال شرق جزيرة ابن عمر في شرق دجلة بالقرب من الموصل.
  4. يطلق على جبل الجودي العديد من الأسماء من بينها كاردو كما يطلق عليها الأكراد أو جوردي في اليونانية وسفينة جبل نوح في إيران أما في تركيا يقال عليها كاراداغ.

أين يقع جبل الجودي إسلام ويب

في الحقيقة لقد اختلفت آراء العلماء حول الموقع الجغرافي الأكيد لجبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح عليه السلام وهو جبل الجودي، وقد جاءت هذه الآراء على النحو التالي:

  • رأي في كتاب للأصبهاني: أنه يوجد بالقرب من مدينة الموصل بالعراق أو بشمال العراق تحديدًا بين جزيرة بن عمر التي تقع بشمال الموصل وبين مدينة الموصل بالقرب من آمد وبلاد الشام.
  • جاء بالإصحاح الثامن من سفر التكوين: أنه يوجد بمنطقة جبال آراراط وهي كلمة بالعبرية وهي جبال آسيوية من أعلى الجبال في أرمينيا ويقال أن سفينة نوح استقرت فوقها.
  •  كما يقول الأصفهاني: في رأي آخر أنه جبل يقع في منطقة شبه الجزيرة العربية وهو واحد من جبلين بمنطقة طيء المشهورة في الجزيرة العربية، ويعود إليها حاتم الطائي المشهور بكرمه .
  • جاء عن الحسن بن أحمد الهمداني أن هذا الجبل يوجد في منطقة شرناق بدولة تركيا.

شاهد أيضاً: أين يقع جبل الطور الذي ذكر في القرآن الكريم

لقد أجبنا على سؤال العديد من الباحثين عن سؤال لماذا سمي جبل الجودي بهذا الاسم، وذلك من خلال الرجوع إلى المصادر الموثوقة ذات الصلة، والتي تناولت الحديث عن قصة سيدنا نوح عليه السلام بالتفصيل، بذلك نكون توصلنا لنهاية هذا المقال.