لماذا عيد الحب في 14 فبراير، حيث تعتبر مناسبة عيد أو ذكرى يوم الحب من المناسبات التي يأنس ويستعد لاستقبالها عدد كبير من الأشخاص في مختلف دول العالم العربي والأوروبي، حيث يحرص الكثير من الأشخاص في هذه المناسبة على تبادل أجمل العبارات التي تملؤها المحبة فيما يساهم بدوره بزيادة روابط المحبة والمودة بين الأفراد، لذلك في هذا المقال سنتعرف على بعض المعلومات المتعلقة بعيد الحب فضلاً عن الرد على جموع الباحثين حول لماذا عيد الحب في 14 فبراير.

لماذا عيد الحب في 14 فبراير وما قصته

في الرابع عشر من كل شهر فبراير من العام الميلادي يحتفل الناس بعيد سنوي غير رسمي بحيث يتبادل الأحبة والأصدقاء باقات الورود الحمراء وبطاقات المعايدة ذات اللون الأحمر، ويكون هذا اليوم مثل عيد تتدفق فيه مشاعر الحب عن طريق التعبير بطرق مختلفة، أما عن إجابة سؤال لماذا عيد الحب في الرابع عشر من شهر فبراير فالإجابة هي:

لماذا عيد الحب في 14 فبراير

  • أصول عيد الحب غير معروفة بشكل محدد، ولكن وفقًا لموقع Share America التابع لوزارة الخارجية الأمريكية يعود الاحتفال بيوم 14 فبراير إلى العصور القديمة.
  • وتم تسميته على اسم العديد من القديسين الذين تشير أسماؤهم جميعًا إلى “فالنتين”.
  • في الحين ذاته يعتقد بعض المؤرخين أن عيد الحب هو أحد بقايا المهرجانات الوثنية التي تقام في جميع أنحاء أوروبا، ويرتبط أيضًا بـ “الشهيد” المسيحي الروماني القديس فالنتين الذي عاش في عهد الإمبراطور الروماني كلوديوس في القرن الثالث.
  • وبحسب موقع “التاريخ” أصدر الإمبراطور الذي اضطهد الكنيسة قرارًا بمنع الزواج معتقدًا أن الشباب لا يريدون الالتحاق بالجيش بسبب ارتباطهم الشديد بزوجاتهم وعائلاتهم.
  • وتقول الصحافة الفرنسية إن الإمبراطور أمر بقطع رأس “فالنتين” الذي قام بتزويج بعض الجنود في السر وأعدم في 14 فبراير عام 270 تقريباً.
  • من ناحية أخرى تقول بعض الأساطير أيضاً أن فالنتاين قام بمعالجة ابنة السجان التي كانت عمياء، وفي اليوم الذي سبق وفاته قام بتسليمها بطاقة مكتوب عليها (من فالنتاين الخاص بك).
  • في الحين ذاته إن قصة عيد الحب الحقيقة غير محددة وقد ذكرت الموسوعة الكاثوليكية “ثلاثة فالنتين” على الأقل وصفتهم جميعا بأنهم “شهداء”.

شاهد أيضاً: أجمل صور رومانسية بعيد الحب 2024 – صور عيد الحب رومانسية للزوج 1445

متى يوم عيد الحب 2024

لقد أصبح يوم عيد الحب من المناسبات التقليدية التي يتم الاحتفال بها في يوم الرابع عشر من شهر شباط/ فبراير من كل عام ميلادي هو اليوم الذي يتم فيه الاحتفال بهذه المناسبة وإقامة الطقوس المختلفة، وتختلف الطقوس من بلد إلى آخر على النحو التالي:

 

  • في إنجلترا كان الأحبة يحرصون على تبادل البطاقات الموقعة بعبارة “فالنتاين الخاص بك”.
  • بالإضافة إلى ظهور الخدمة البريدية في القرن التاسع عشر.
  • علاوةً على ذلك لقد أصبح الاحتفال في منتصف القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية يحمل طابع تجاري، فقد تطرقت العديد من الشركات والمؤسسات إلى طباعة بطكاقات المعايدة بإنتاج ضخم.
  • كما ويتم إرسال حوالي مليار بطاقة معايدة سنوياً في هذه المناسبة بين الأهل والعشاق، والأصدقاء في مختلف دول العالم.
  • وقد أثبتت العديد من المصادر أن نفقات الأفراد في الولايات المتحدة الأمريكية تفوق 24 مليار دولار في كل عام لعيد الحب.
  • أما في اليابان: فقد تطور الأمر منذ الحرب العالمية الثانية حيث قامت النساء بتقديم الشوكولاتة لرؤسائهم وأصدقائهم في يوم الرابع عشر من فبراير، وقد أصبحت هذه العادة من الطقوس السنوية التي تقدمها النساء اليابانيات.

شاهد أيضاً: اجمد بوستات عيد الحب 2024 للحبيب للخطيب للاصدقاء للزوج صور تهنئة عيد الحب قوية للجميع

لماذا عيد الحب حرام

في حقيقة الأمر إن عيد الحب عيد روماني جاهلي، حيث تم الاحتفال به إلى ما بعد دخول الرومان في النصرانية، في الحين ذاته لقد ارتبط عيد الحب بالقس المعروف باسم فالنتاين الذي تم الحكم عليه بالإعدام في 14 فبراير عام 270 ميلادي، في الواقع لا يزال الاحتفال بهذا اليوم قائماً إلى الوقت الحالي في مختلف البلدان العربية والأوروبية، ولكن ما حكم الشريعة الإسلامية في الاحتفال بهذه المناسبة لنرى:

  • لقد أثبتت الشريعة الإسلامية أنه لا يجوز للمسلم الاحتفال بأي عيد من أعياد الكفار؛ لأن العيد من جملة التشريعات التيي سنتها قوانين وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف المقيدة بالنص الذي لا مراء فيه.
  • بدوره قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك التي قال الله سبحانه (عنها): (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا) وقال: (لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه) كالقبلة والصلاة والصيام.
  • وهنا نجد أنه لا فرق بين مشاركتهم في العيد، وبين مشاركتهم في سائر المناهج.
  • لذلك إن موافقتهم في أعيادهم في الأعياد تعني موافقتهم في الكفر.

شاهد أيضاً: 10 أفكار لهدايا عيد الحب للمخطوبين والمتزوجين 2024

في الختام أجبنا عن سؤال لماذا عيد الحب في 14 فبراير الذي يبحث عنه بعض المهتمين الراغبين في التعرف على قصة عيد الحب كاملة، فضلاً عن أهم المعلومات ذات الصلة الوثيقة بموقف الشريعة الإسلامية من احتفال المسلمين بعيد الحب أو أعياد الكفار جميعاً.