لماذا يسمى قصر دسمان بهذا الاسم والذي يعتبر إحدى المعالم السياحية التي تتميز بها دولة الكويت، تم بناء هذا القصر على يد الحاكم الثامن لدولة الكويت وهو الشيخ جابر المبارك الصباح، انتهى بناء هذا القصر على يد الشيخ أحمد الجابر الصباح سنة 1930 ميلادية، لكن يثار التساؤل حول سبب التسمية، لذلك سوف نعرض في هذا المقال لماذا يسمى قصر دسمان بهذا الاسم.

مخالفات المرور الكويت

لماذا يسمى قصر دسمان بهذا الاسم

يوجد كثير من الأشخاص لا يعرفون لماذا سمي قصر دسمان بهذا الاسم، وكثرة التعليلات حول هذا الموضوع، لذلك سوف نوضح سبب تسمية هذا القصر بهذا الاسم في الأسطر التالية:

  • يوجد بعض الأشخاص يقولون أن السبب في تسمية هذا القصر بهذا الاسم هو كثرة الذبائح والولائم التي كانت تحدث في القصر لزائري الشيخ أحمد الجابر الصباح، فتلك الذبائح التي كانت تذبح لهم في القصر لا يستطيع الشخص أن يحصر عددها.
  • لكن البعض الآخر يقولون أن السبب تسمية قصر دسمان بهذا الاسم في تلك التسمية هو سبب مليء بالغموض في معناه، لأن كلمة “دسم” في قاموس اللغة العربية تحمل الكثير من المعاني ومنها: “دسم الأثر” وهي تعني انطمس الأثر وخفي, أو ” دسم المطر” ويقصد بها مطر الأرض قليل, لكن كلمة ” الدسمة” فهي تعني الغبرة القاتمة.
  • يوجد الكثير من المعاني المرتبطة بهذه التسمية وهذا جعل كثير من الأشخاص يختلط عليهم الأمر ويتساءلون حول تسمية هذا القصر بهذا الاسم.

البطاقة المدنية

لماذا يسمى قصر دسمان بهذا الاسم

شاهد أيضا:- شروط السفر من الكويت إلى تركيا و ماهي شروط السفر الأوراق المطلوبة

وصف مؤرخ الكويت “الرشيد” لقصر دسمان

المؤرخ “الرشيد” وصف قصر دسمان بطريقة رائعة تظهر براعة وجمال هذا القصر، فوصفه له يكون كالآتي:

  • قال المؤرخ الرشيد: أن قصر دسمان هو القصر الخاص بالأمير الراحل أحمد الجابر، الذي قام ببنائه على أنقاض قصر أبيه واهتم به وجهزه بجميع الأشياء الذي يحتاجها هذا الأقصر مثل: الأواني الذهبية الغالية، المفروشات النفيسة، المصابيح الكهربائية التي ينبعث منها الضوء الوهاج الذي يشبه ضوء القمر أو الشمس.
  • كما قال أن الحجرات مزينة بالرياش الوطني النفيس، ويوجد حجر مجهزة بالأثاث الإفرنجي الغالي الثمن، ويوجد حجر معلق على جدرانها سجاد فارسي به رسومات وصور، أما في أعلى القصر يوجد مصابيح كبيرة حتى تنير للمسافرين في الليل ويروا حتى على بعد 12 ميل.
  • كما يوجد في شمال هذا القصر مسجدًا يقوموا الأشخاص الذين يأووا إلى هذا القصر بالصلاة  فيه، ويوجد مسجد آخر في جنوب القصر للبدو حتى يقوموا بأداء الصلاة فيه.

بيع قصر دسمان

يوجد بعض الأشخاص الذين تحدثوا عن بيع قصر دسمان، وهل يعتبر هذا الخبر صحيح أم لا، لذلك سوف نتحدث عن هذا الخبر في الآتي:

  • بعض الأشخاص يتحدثون عن خبر بيع هذا القصر لبيت التمويل الكويتي بمبلغ قدره أربعمائة مليون دينار.
  • لكن بعد البحث والاجتماعات اتضح لنا أن خبر بيع القصر ليس صحيح، وهذا بسبب ثلاث أسباب رئيسية وهم: الأهمية التاريخية لهذا القصر، ارتباط هذا القصر بالأسرة الحاكمة وأمراء الكويت؛ فالأسرة الحاكمة تجتمع جميعها في هذا القصر في الأعياد والمناسبات، أيضًا أن وارثي هذا القصر ليسوا بحاجة إلى المبلغ المالي الذي قد يأتيهم من بيع هذا القصر.
  • أحد أبناء الكويت قال: أنه يريد من الحكومة شراء هذا المكان حتى يصبح مقر للحكم إذا أراد سمو الأمير ذلك، أو يقوموا بحفظ هذا القصر من الضياع.

شاهد أيضا:- تجديد رخصة القيادة في الكويت الكترونياً 2024 و طريقه التجديد الكترونياً 2024

قصر دسمان

سوف نتحدث الآن عن قصر دسمان حتى يستطيع الأشخاص معرفة الكثير عنه كالآتي:

  • تم بناء هذا القصر على يد الحاكم الثامن للكويت سنة 1904 ميلادية في مكان رأس العجوزة.
  • كما قام الشيخ أحمد الجابر الصباح الحاكم العاشر لدولة الكويت باستكمال بناء هذا القصر سنة 1930 ميلادية، وجعله المقر الرسمي لسكنه.
  • هذا القصر يعتبر المكان الرئيسي لتجمع أحفاد وأبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح، لكنهم لا يسكنوا فيه، لكن الشيخ جابر الأحمد الصباح ظل يعيش في القصر حتى وفاته مع بعض أبنائه.
  • يقع هذا القصر على شارع الخليج العربي الذي يكون قريب من أبراج الكويت في دولة الكويت.