لم سميت السنة القمرية الهجرية بهذا الاسم، حيث يحتفل المسلمون بمناسبة بدء العام الهجري الجديد 1445 بعد أيام معدودة، وهو يوم عطلة رسمية في جميع الدول الإسلامية، وتبدأ السنة الهجرية بشهر محرم وفيها اثنا عشر شهرا، حيث تنتهي بشهر ذي الحجة، ويتبادل المسلمون في يوم رأس السنة الهجرية التهاني والتبريكات والأمنيات ببدء عام هجري سعيد، وبوافر الصحة والعافية والسعادة، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع توضيح عن سبب تسمية السنة القمرية الهجرية بهذا الاسم.

لم سميت السنة القمرية الهجرية بهذا الاسم

تمت تسمية السنة القمرية بهذا الاسم نسبةً إلى الهجرة النبوية الشريفة، وحسب ما نسبه المؤرخون في تسمية التعديل الهجري بهذا الاسم هو للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث استشار الصحابة رضوان الله عليهم، كي يتم تسمية السنة القمرية بهذا الاسم، حيث رأوا أن هذا هو الحدث الأعظم يزداد عظمته عندما يتم نسبته إليها، واستقر رأيهم على نسبة السنة القمرية للهجرة النبوية الشريفة.

لم سميت السنة القمرية الهجرية بهذا الاسم

شاهد أيضاً: اشهر السنة الهجرية بالترتيب

سبب تسمية السنة الهجرية بهذا الاسم

اقترح بعض الصحابة رضوان الله عليهم اعتماد مولد النبي صلّى الله عليه وسلّم، وجزء منهم اقترح حدوث البعثة النبوية ونزول الوحي، واختيار الهجرة النبوية يحمل معاني عديدة، ومن أبرزها هو أن تكون الأمة الإسلامية متميزة عن غيرها من الأمم والشعوب، وكذلك للأهمية التاريخية لحادثة هجرة النبي -صلّى الله فوقه وسلّم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، فهي حدث هام وعظيم في تاريخ السيرة النبوية، حيث كان لها الدور الأكبر في علو شأن الإسلام وعز الإسلام والمسلمين.

شاهد أيضا: متى تاريخ راس السنة الهجرية 2024

تسمية عمر بن الخطاب للسنة الهجرية بسبب البعثة النبوية

يحتفل المسلمون بهذه المناسبة العظيمة وهي بداية السنة الهجرية بشهر محرم؛ حيث كان المسلمون يلتقون في مكة المكرمة، وهي موعد بدء فريضة الحجّ، ثمّ يغادرون منها في الشهر الحرام، وكان الولاة في الأمصار يجعلون من واقعة شعيرة فريضة الحجّ فرصة كي يتم فيها التجمع واللقاء مع خليفة المسلمين، للتشاور والمناقشة في أمور الأمة، فقد دعا الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- إلى استعجال الحسم في هذا الشأن في العام 17 هجري، حيث كتب أبا موسى الأشعري إلى عمر بن الخطاب ليسأله عن الكتب التي تصلهم في الأماكن الإسلامية ولم يتحدد تاريخ معين بعد؛ لذلك تم اختيار الهجرة النبوية لأنها حادثة مهمة سيتم فيها توضيح الأمور وبيات الحقّ والباطل.

لم سميت السنة القمرية الهجرية بهذا الاسم

شاهد أيضاً: هل راس السنة الهجرية اجازة رسمية فى مصر

الأشهر الهجرية وسبب تسميتها

حسب ما جاء عن ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسيره لتسمية الأشهر الهجرية بأسمائها، فقد نقل عن الإمام السّخاوي أنّ هذا الشأن يعود لعدة أسباب وعوامل، وجاء تفسير التسمية لكل شهر كالتالي:

  • شهر محرم: وذلك لأنه شهر محرّم، وتسميته بمحرّم للتأكيد على حرمته، فقد كان العرب يمنعونه عاماً، ويحلونه عاماً آخراً.
  • شهر صفر: سُمي بهذا الاسم بسبب خلوّ ديارهم ومساكنهم من بينهم؛ حيث كانوا يخرجون في الأسفار وغيرها، ويقال في لغة العرب: صَفِرَتْ الديار؛بمعنى خلتْ من سكّانها.
  • شهر ربِيع الأوّل: وسُمي بهذا الاسم إلى فصل الربيع، ويقال عنه الارتباع، والغرض منه هو الإقامة في عمارة الرّبيع، وربيع الآخر مثل وصف ربيع الأوّل.
  • شهر جُمادى: سبب التسمية هو تجمد الماء في أيام هذا الشهر ولياليه.
  • شهر رجب: نسبةً إلى التّرجيب؛ بمعنى التّكبير.
  • شهر شعبان: بسبب تفرّق القبائل وتشعّبها في الغارة.
  • شهر رمضان: بسبب الحرّ الشديد، ويُقال: رمضت الفصال؛ بمعنى أصابها العطش.
  • شهر شوّال: وسُمي بهذا الاسم نسبةً إلى الإبل عندما تشيل بأذنابها للطّراق.
  • شهر ذي القعدة: ويكون إما بفتح القاف وكسرها، وسبب التسمية هو قعودهم في أيامه عن السفر ومقابلة العدوّ.
  • شهر الحِجّة: بسبب قيام شعيرة فريضة الحجّ في أيام هذا الشهر المبارك.

شاهد أيضا: أدعية في رأس السنة الهجرية

لم سميت السنة القمرية الهجرية بهذا الاسم

شاهد أيضاً: متى رأس السنة الهجرية 2024 في سوريا

موعد بدء التاريخ الهجري بالميلادي

بدأ التاريخ الهجري بالتاريخ الميلادي في يوم الجمعة الموافق 16 يوليو عام 622 للميلاد، والجدير بالذكر أن التقويم الميلادي كان معروفًا في أيام الجاهلية ولكنّهم كانوا يعتمدون التقويم القمري وكان لكل قبيلة عربية أشهرها الخاصة بها، وكان هناك اختلاف كبير بينهم.

شاهد أيضاً: متى عطلة راس السنة الهجرية في الامارات 1445

سبب تسمية السنة القمرية بهذا الاسم

تمت تسمية السنة القمرية بهذا الاسم بسبب اعتمادها على حساب منازل القمر في كل العام ، حيث يكون الشهر القمري هو عبارة عن مقدار ما يدوره القمر دورة كاملة حول الأرض، وفترة استغراق الدورة هو شهرًا كاملًا من 29 إلى 30 يومًا، وكل 12 دورة للقمر حول الأرض هي سنة قمرية كاملة، وهي أقل من السنة الميلادية ب10 إلى 11 يوم.

لم سميت السنة القمرية الهجرية بهذا الاسم

شاهد أيضا: كلمات عن رأس السنة الهجرية الجديدة

إلى هنا وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي كان بعنوان: “لم سميت السنة القمرية الهجرية بهذا الاسم”، حيث تحدثنا فيه عن السنة الهجرية وسبب تسميتها بهذا الاسم، وعن أشهر السنة الهجرية وسبب تسمية كل شهر منها.