مؤشر التنمية البشرية في الجزائر 2024، حيث تحتل دول الجزائر المرتبة الأولى على المستوى المغاربي والسابعة على المستوى العربي، في مؤشر التنمية البشرية، وتعتبر الجزائر دولة عربية ذات سيادة تقع في شمال أفريقيا، وهي الدولة الأكبر في إفريقيا، والأكثر من حيث السكان في المغرب العربي، وتضم نسبة كبيرة من المسلمين، كما تتميز بالنهضة على كافة المستويات، وفي هذا المقال نتعرف على مؤشر التنمية البشرية في الجزائر 2024.

ما هو مؤشر التنمية البشرية للجزائر

مؤشر التنمية البشرية للجزائر، هو مقياس مركب يشمل متوسط ​​العمر المتوقع والتحصيل العلمي ومستوى الدخل، وهو يهدف ليس فقط إلى قياس الدخل ولكن أيضًا إلى قياس جودة الحياة، كما يقيس مؤشر التنمية البشرية ثلاثة أبعاد أساسية للتنمية البشرية: حياة طويلة وصحية، والمعرفة، ومستوى معيشي لائق، ويتم استخدام أربعة مؤشرات لحساب المؤشر: متوسط ​​العمر المتوقع عند الولادة، ومتوسط ​​سنوات الدراسة، وسنوات الدراسة المتوقعة، ونصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي.

مؤشر التنمية البشرية في الجزائر 2024

شاهد أيضا: من هو ابن رئيس الجزائر عبد المجيد تبون

مؤشر التنمية البشرية في الجزائر 2024

وفق آخر التقارير التي كشف عنها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، احتلت الجزائر المرتبة الأولى على المستوى المغاربي والسابعة عربياً في مؤشر التنمية البشرية العالمي في فئة “التنمية العالمية”، وفي السطور التالية نقدم لكم المزيد من التفاصيل حول مؤشر التنمية البشرية في الجزائر 2024:

مؤشر التنمية البشرية في الجزائر 2024

  • احتلت الجزائر المرتبة الأولى في المنطقة المغاربية والثالثة في إفريقيا في تقرير التنمية البشرية لعام 2024 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
  • كذلك، احتلت المرتبة 91 عالميا قبل تونس التي احتلت المرتبة 97 من أصل 191 دولة شملها التقرير.
  • وبحسب التقرير، فقد ارتفع مؤشر الجزائر بمقدار 0.745 نقطة عن العام الماضي.
  • كما تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول العربية، وكانت في المرتبة 26 على مستوى العالم، تليها البحرين، والسعودية 35، وقطر 42 عالمياً.
  • ومن الجدير بالذكر يُنشر تقرير التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي كل عام منذ عام 1990.
  • وهذا المؤشر يعبر عن مستوى راحة الناس من خلال مراعاة ثلاثة عوامل: “الصحة والتعليم ومستوى المعيشة”.
  • أي يعبر عن أربعة مؤشرات هي:
    • متوسط ​​العمر المتوقع عند الولادة .
    • كذلك سنوات الدراسة ومتوسط ​​سنوات الدراسة.
    • علاوة على ذلك، نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

شاهد أيضا: من هي فريدة صابونجي الممثلة الجزائرية وكم عمرها وديانتها

قائمة المناطق الجزائرية حسب مؤشر التنمية البشرية 2024

نقدم لكم في الجدول الآتي قائمة المناطق الجزائرية وفق مؤشر البشرية، ويقيس مؤشر التنمية البشرية ثلاثة أبعاد أساسية للتنمية البشرية: حياة طويلة وصحية، والمعرفة، ومستوى معيشي لائق، والقائمة نعرضها لكم كالآتي:

مرتبةالمنطقة ( المحافظات )HDI (2019)
تنمية بشرية عالية
1الوسط الشمالي (الجزائر، البليدة، بومرداس، تيبازة، البويرة، المدينة، تيزي وزو، بجاية، الشلف، عين الدفلة)0.769
2 الجزائر0.748
3الشمال الشرقي ( عنابة، قسنطينة، سكيكدة، جيجل، ميلا، سوق أهراس، الطريف، قالمة)0.745
4الجنوب ( بشار ، تندوف، أدرار، غرداية، بسكرة، الوادي، ورقلة، تمنراست، إليزي )0.741
5الشمال الغربي ( وهران ، تلمسان، مستغانم، عين تموشنت، غليزان، سيدي بلعباس، معسكر )0.739
6الهضاب العليا الشرقية ( سطيف، باتنة، خنشلة، برج بوعريريج، أم البواقي، تبسة )0.738
7الهضاب العليا الغربية ( تيارت، صيدا، تيسمسيلت، النعمة، البيض)0.733
8مركز الهضبة العليا ( الجلفة، الأغواط، المسيلة )0.726

ترتيب الجزائر في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أحدث تقرير له حول تصنيف الدول حسب مؤشر التنمية البشرية، وجاءت الجزائر في المرتبة الأولى متقدمة على مصر وتونس التي جاءت في المرتبة الثانية، فيما جاءت ليبيا في المرتبة الثالثة والمغرب في المرتبة الأخيرة في فئة “متوسطة”.

  • وعلى المستوى الإفريقي، احتلت الجزائر المرتبة الثالثة بعد سيشيل وموريشيوس، متقدمة على مصر وتونس (4) وليبيا (5) وجنوب إفريقيا (6) ، فيما احتل المغرب المركز العاشر.
  • ولقد تضمن التقرير 191 دولة مرتبة، واحتلت الجزائر المرتبة 91، متقدمة على تونس ومصر (97) وليبيا (104) وجنوب إفريقيا (109) والمغرب (123).
  • كما احتلت سويسرا المرتبة الأولى في العالم.
  • ثم جاء في التقرير بعد سويسرا النرويج وأيسلندا.
  • أما الدول التالية: (جنوب السودان وتشاد والنيجر وجمهورية إفريقيا الوسطى وبوروندي ومالي وموزامبيق وبوركينا فاسو)، فقد جاءت في أسفل فئة مؤشر التنمية البشرية “الفقيرة”.
  • علاوة على ذلك، حذر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يدرس مؤشر التنمية البشرية ويستند إلى تقييم الصحة والتعليم ومستويات المعيشة، في بيان نشر بمناسبة نشر تقريره من أن “مؤشر التنمية البشرية في العالم لاثنين سنوات متتالية”.
  • وأشار البرنامج إلى: ” أن التنمية البشرية قد تراجعت إلى مستويات عام 2016 من خلال التراجع عن الكثير من التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.
  • وأوضحت المنظمة الأممية أن “سلسلة من الشكوك تتراكم وتتفاعل لتعطيل الحياة بشكل غير مسبوق”، مشيرة إلى أن “العامين الماضيين كان لهما تأثير عميق على مليارات البشر حول العالم”.

شاهد أيضا: حقيقة وفاة بختة بن ويس الفنانة الجزائرية وسيرتها الذاتية

إلى هنا نكون وصلنا لختام المقال، ومن خلاله تعرفنا على مؤشر التنمية البشرية في الجزائر 2024، كما وضحنا لكم ترتيب الجزائر في تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، المتعلق بـ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.