ماذا تسمى الجمعة الاخيرة من شهر رمضان، تُعرف الجمعة الأخيرة من شهر رمضان بأسماء مختلفة في العديد من الثقافات الإسلامية، وذلك حسب اللغة والمنطقة التي تقيم شعائرها وطقوسها في هذا اليوم، ففي بعض البلدان العربية تُعرف الجمعة الأخيرة بأسماء مثل “ليلة القدر”، “النصف من شعبان”، “ليلة الدر”، بينما يُطلق عليها في بعض البلدان التركية والإيرانية اسم “ليلة براثا” أو “شب برات”، وبشكل عام، تعد هذه الجمعة من الأيام المميزة في العالم الإسلامي، حيث يحرص المسلمون على الصيام والعبادة فيها وإحياء العديد من الطقوس والتقاليد الدينية، من هنا سنتعرف على ماذا تسمى الجمعة الاخيرة من شهر رمضان.

ماذا تسمى الجمعة الاخيرة من شهر رمضان

 

دعاء الجمعة الاخيرة في رمضان

ها هو شهر رمضان المبارك قد مر مسرعا، فقد كان ضيف خفيف أتى لنا بكل الخيرات والمسرات، وقد اقبلت الجمعة الاخيرة منه على عجل، وسنتعرف الان على ماذا تسمى الجمعة الاخيرة من شهر رمضان:

  • تسمى الجمعة الأخيرة فى شهر رمضان المبارك “بالجمعة اليتيمة” وقد قاموا بتسميتها بذلك نسبة الى الحزن الشديد الذي يصاحب المسلمين لانتهاء هذا الشهر الفضيل.
  • ان اسم الجمعة اليتيمة لم يتم ذكره على لسان النبي صلى الله عليه وسلم كما لا يوجد أى فرق بين جمعة أولى، وجمعة أخيرة فى شهر رمضان لأنها أيام مباركة،.
  • ظهر هذا الاسم لاول مرة فى أواخر العصر العباسى الثانى، وتداول الإسم بعد ذلك فى الدولة الفاطمية.
  • حينما ياتي اقتراب نهاية شهر رمضان يترك في نفوس العابدين والصالحين الما نفسيا كبيرا خاصة وانهم لا يكونون على ثقة بانه سوف يحيون رمضان القادم فربما يكون الشخص قد توفاه الله فلا احد يعلم متى ياتي اجله.
  • ان كل مسلم يستغل شهر رمضان بالدعاء الكثير وطلب الجنة والعتق من النار، وأن يبلغهم رمضان القادم، و يتقبل منهم صالح أعمالهم باذن الله تعالى.
  • ان الفائز الحقيقي في هذه الدنيا هو من استغل هذه الايام خير استغلال في الطاعات والعبادات وفعل الخيرات.
  • جميع اعمال الخير التي نقوم بها في رمضان وغير رمضان هي الاستثمار الحقيقي الذي نضمن الفوز به في الاخرة باذن الله تعالى.
  • هذه اهم الامور المتعلقة بموضوع ماذا تسمى الجمعة الاخيرة من شهر رمضان.

شاهد أيضا: دعاء اخر جمعة في رمضان 2024

دعاء الجمعة الاخيرة في رمضان

 

ماذا تسمى الجمعة الاخيرة من شهر رمضان

ان الدعاء وقراءة القرآن والصدقات هي من اكثر الامور التي ينبغي على المسلم الاكثار منها في ليالي شهر رمضان المبارك، حتى يرتفع رصيدنا من الحسنات، وسنتناول الان دعاء الجمعة الاخيرة في رمضان:

  • اللهم ارزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ونعيما.. اللهم هون علينا سكرات الموت.. اللهم افتح علينا من أبواب رزقك الواسعة.. اللهم إنا نعوذ بك من موت الفجأة.
  • اللهم يا من لا تنفعك طاعتي، ولا تضرك معصيتي، تقبل ما لا ينفعك، وأغفر لي ما لا يضرك، يا من إذا وعد وفا، وإذا توعد تجاوز وعفا، إغفر لعبد ظلم نفسه ، أعوذ بك اللهم من بطر الغنى، و جهد الفقر، إلهي أنك خلقتني ولم أكن شيئا ، ورزقتني ولم أملك شيئا، و إرتكبت المعاصي فإنني مقر بذنوبي، فإن عفوت عني فلا ينقص من ملكك شيء، فإن عذبتني لم يزد شيء في سلطانك
  •  اللهم اجعل لنا في آخر جمعة في رمضان من الصالحين، وارزقنا مجاورة نبيك محمد عليه السلام، وتقبل دعائنا واكتب لنا الخير برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم الهمنا من نبيك الشفاعة، وأجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولاتجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وآمن خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.
  • كانت هذه اهم الادعية الخاصة بموضوعنا الذي بعناون ماذا تسمى الجمعة الاخيرة من شهر رمضان

شاهد أيضا: خطبة الجمعة الأخيرة من رمضان مكتوبة

خرافات حول الجمعة الاخيرة من رمضان

 

ماذا تسمى الجمعة الاخيرة من شهر رمضان

ان هنالك الكثير من الامور المغلوطة التي يلصقها اهل البدع والجهل الى الدين الاسلامي لذلك علينا الحذر جيدا قبل قراءة اي معلومة دينية، وسنتناول الان بعض خرافات حول الجمعة الاخيرة من رمضان:

  • هنالك رواية غير صحيحة يتناولها بعض الناس عن آخر جمعة في رمضان وهي: «من فاتته صلاة في عمره ولم يحصها، فليقم في آخر جمعة من رمضان ويصلي أربع ركعات بتشهد واحد، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة القدر 15 مرة وسورة الكوثر كذلك، ويقول في النية نويت أن أصلي أربع ركعات كفارة لما فاتني من الصلاة، وقال أبو بكر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هي كفارة أربعمائة سنة، حتى قال علي كرم الله وجهه هي كفارة ألف سنة، قالوا: يا رسول الله، ابن آدم يعيش ستين سنة أو مائة سنة، فلمن تكون الصلاة الزائدة؟ قال: تكون لأبويه وزوجته وأولاده فأقاربه وأهل البلد».
  • وقد قامت دور الافتاء في كل مكان بالتحذير من تداول مثل تلك الاحاديث الموضوعة والمغلوطة عن النبي صلى الله عليه وسلم وتوعدت بمحاسبة من يقوم بتلك الامور.

الى هنا ننتهي من مقالنا الذي كان بعنوان ماذا تسمى الجمعة الاخيرة من شهر رمضان، وقد قمنا بتناول الامور المهمة بشان ماذا تسمى الجمعة الاخيرة من شهر رمضان، وما يلتصق بها من خرافات بين الناس.

قد يهمك ايضًا