ماذا تعني كلمة جنكيز خان، هل هي أحد الألقاب أم الأسماء لأحد المشاهير، يوجد الكثيرين لديهم العلم بما تعنيه هذه الكلمة ويعرفون صاحبها، وعندما يسمعونها يعود بهم الزمن لتذكر مجموعة هامة من الأحداث التاريخية، أما من لا يعرف أصلها، ولا يعرف إلام تشير، سوف نقدم له كل المعلومات عنها في هذا المقال.

اسئلة صراحة

ماذا تعني كلمة جنكيز خان

أصل كلمة جنكيز خان هو منغولي، ويرمز إلى القوة، كما يقال أن معناها قاهر أو ملك ملوك العالم أيضًا، كما أن لقب جنكيز خان تم إطلاقه على واحد من أشهر الملوك المغوليين، وهو الإمبراطور الذي شيد أكبر وأشهر إمبراطورية عبر التاريخ القديم، وهي الإمبراطورية المغولي. 

أما اسمه الحقيقي هو تيموجين، وقد قام هذا الحاكم بعمل الكثير من التصرفات البشعة، حيث كم من أفعال مشينة تمت خلال تأسيس إمبراطوريته من قتل للأبرياء.

حيث كان لا يهمه سفك الدم، ورغم ذلك كان يتمتع بمهارة غريبة في انجذاب الناس له، كما تجدر الإشارة هنا أنه حقق أيضًا أكثر من إنجاز  عسكري كبير.

اقرأ أيضًا: توفي الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه في أي سنة

زوجات وأولاد جنكيز خان

كان أبوه يخطط له حياته المبكرة، حيث زوجه من بورتة زوجته الليثى، وكان يبلغ وقتها 16 سنة، كان له من هذه الزيجة 4 أبناء وهم جوجي، وجغتاي، وأوقطاي، وتولوي، وقد قام أعداءه عقب زواجهما بمدة قليلة بخطف زوجته، لكنه استطاع بالتعاون مع الحلفاء أن يسترجعها مرة أخرى. 

لقد كان من العادات المغولية أن يتزوج الملك أكثر من زوجة، ورغم ذلك فإنه أبقى على بورتة بصفتها إمبراطورة مملكته الوحيدة، رغم تعدد زوجاته، كما كان له ذرية أخرى أيضًا من زيجاته الأخرى، لكنه حرم أولاده من هذه الزيجات أن يكونوا خلفاء في حكم المملكة.

اسئلة صراحة محرجة

ديانة جنكيز خان

هناك اعتقاد بأن أن ديانته اسمها الشامانية، وهو دين شائع في وسط آسيا داخل القبائل المغولية، ومن بين الحكايات التي رويت عن ذلك مشاهدته وهو يصلي لجبل برخان، ويقال أنه كان مهتمًا عنه بعلوم الفلسفة، وكان يسمع رأي الرهبان من الديانة البوذية، والعلماء المسلمين والمسيحيين أيضًا. 

اقرأ أيضًا: ما هو الإفراج المشروط؟ وما هي شروطه

تأسيس إمبراطورية المغول 

من خلال تعرفنا على جواب سؤال ماذا تعني كلمة جنكيز خان، سنعرف أن معناها مرتبط بدولة جنكيز خان، وسوف نوضح كيف كان قيام الدولة فيما يلي:

  • بدأ صعود عن ما قرر التعاون مع قائد قبيلة الكراييت، وكان يرافقه صاحبه جاموغا، ولكن لم تستمر هذه الصداقة طويلًا، حيث تحولت لندية وعدائية. 
  •  قرر جنكيز أن ينشئ مجلس قيادة، كما وضع نظام للحكم وسماه قانون الياسق، وألزم الجميع بالالتزام بهذا الدستور بكل حرص، مع  وضع عقوبات صارمة للمخالفين.
  • سنة 1190 استطاع تشييد اتحاد منغولي مصغر، وحاول من خلاله أن يسيطر على مشكلة التناحر بين القبائل، ووزع المناصب لمن يستحق حسب كفائته و لاءه. 
  • كان إذا هزم أحد القبائل يحترم جنودها ويحميهم، ويقبلهم في عشيرته.

اقرأ أيضًا: متى يحتفل العالم باليوم العالمي للطفل؟ وما هي أهم الفاعليات

كيف مات جنكيز خان وأين دفن

السبب الحقيقي لوفاة جنكيز خان لا يعرفه على وجه الدقة أي أحد، فيقال أن السبب في موته هو المرض، وآخرين قالوا أنه مات مقتولًا، ويروي البعض عن وفاته إثر سقوطه من فوق حصانه، ولكن الأكثر شيوعًا هو خبر وفاته بعد اشتداد التعب عليه في آخر رحلاته. 

حيث قيل أنه كان يجلس بجوار خيمته، وكان يضع أكثر من غطاء فوق كتفيه، وكان بجانبه ابنه تولوي، وقال له في هذا الوقت حان أن أترك كل شيء، كما يقال أنه مات وكان في عمر 70 عامًا تقريبًا، وكان ذلك عام 1227، ولم يعرف مكان دفنه حتى الآن. 

اسئلة صراحة قوية

بذلك تعرفنا على إجابة تساؤل ماذا تعني كلمة جنكيز خان علمًا بأن الأسئلة التاريخية من أفضل طرق التسلية والترفيه التي تجعلنا نطلع على الماضي ونتعرف على التاريخ ونكتسب معلومة أيضًا.