ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة، ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة، تعتبر العشر الأوائل من ذي الحجه من افضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى عند المسلمين حيث يحرص كثير من المسلمين على استغلال هذه الأيام في العبادات والطاعات المختلفة للتقارب من الله الاجر والثواب المضاعف للعبادة في هذه الأيام حيث ان الله سبحانه وتعالى اقسم بهذه الأيام في كتابه العزيز دلاله على اهميه هذه الأيام، ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة.

العشر الأوائل من ذي الحجة

يعتبر شهر ذي الحجه من احد الشهور التي توجد في السنة الهجرية حيث ان هذا الشهر من الأشهر المميزة عند المسلمين ففيه العشرة الأوائل حيث ان هذه الأيام يتم أداء أفضل فريضة من قبل المسلمين فيها وهي فريضه الحج حيث ان السنه الهجرية تحتوي على 12 شهراً بالإضافة الى احتوائها على مجموعه من الأشهر الحرم التي يحرم على المسلمين القتال فيها ومنها شهر ذي الحجة حيث يتم تمكين المسلمين من أداء فريضة الحج في بداية شهر ذي الحجة كما ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد حث المسلمين على صيام العشر الأوائل من هذا الشهر المبارك لما لها من فضل عظيم عند الله.

ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

شاهد أيضاً: هل صيام العشر من ذي الحجة سنة مؤكدة

ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

حيث تعتبر هذه الفترة من العام الهجري من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى وعند جميع المسلمين كما انها أيام طاهرة تمتاز بمكانتها الرفيعة والعالية عند الله سبحانه وتعالى حيث ان هذه الأيام تمتاز باستجابة دعاء المسلمين ويتمثل فضل هذه الأيام في التالي:

ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

  • اليوم الأول: غفر الله سبحانه وتعالى فيه لسيدنا ادم ويستحب فيها الصوم الغفران الذنوب مع الإكثار من الدعاء.
  • اليوم الثاني استجاب الله سبحانه وتعالى فيه ليوسف ويفضل الصوم في هذا اليوم حيث يعادل الصوم كأنه قام بطاعة الله وعبادته عام بدون ذنوب.
  • اليوم الثالث استجابة الله سبحانه وتعالى فيه لزكريا ويتم قبول الدعاء في مثل هذا اليوم.
  • اليوم الرابع تمت ولاده سيدنا عيسى عليه السلام فيه ويفضل صوم هذا اليوم لإزاحة وابعاد الفقر والحزن بالإضافة الى الحشر مع المؤمنين والسفارة الكرام.
  • اليوم الخامس تمت فيه ولد سيدنا موسى عليه السلام ويفضل الصوم في هذا اليوم لابتعاد عن عذاب القبر وتنقيه الروح من النفاق.
  • اليوم السادس فتح الله سبحانه وتعالى فيه لنبينا محمد أبواب الخير ويفضل صيام هذا اليوم للدخول في رحمه الله والابتعاد عن عذابه بمشيئته وحده.
  • اليوم السابع يتم اغلاق جميع أبواب جهنم وفضل صيامه هي تمثل فيه اغلاق 30 باب من العسر وفتح 33 باب من اليسر.
  • اليوم الثامن يعرف باسم التروية يحصل المسلمون في صيامه على الكثير من الاجر والثواب العظيم.
  • اليوم التاسع وهو يوم عرفه فضل صيامه غفران الله سبحانه وتعالى للموت بعامل مضى عام القادم.
  • اليوم العاشر من ذي الحجه وهو اول أيام عيد الأضحى المبارك يتقرب فيه الناس من الله سبحانه وتعالى من خلال الأضحية حيث ان كل قطرة دم من الذبائح يغفر الله بها جميع الذنوب للمسلمين.

شاهد أيضاً: ما هو التكبير المطلق والمقيد

الأمور المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

حيث ان هنالك مجموعه من الاعمال الحسنه التي يستحب على المسلم القيام بها في العشر الأوائل من ذي الحجة لتقرب من الله سبحانه وتعالى ولاكتساب الاجر العظيم والمضاعف من الله عز وجل عليها والتي تتمثل في:

  • القيام بأداء فريضه الحج للقادرين على ذلك.
  • من لا يقدر على أداء فريضه الحج يقوم بأداء عمره.
  • الصوم خلال هذه الأيام وخاصه يوم عرفه يعد كفاره عن الذنوب العام الذي يسبقه العام الذي بعده.
  • افضل الاعمال في تلك الأيام التوبة الى الله سبحانه وتعالى والابتعاد عن المعاصي والذنوب والاكثار من التكبير والتهليل.
  • تقديم الأضحية للقادرين عليها ماليا والتصدق على الفقراء والمساكين.
  • الانتظام في العبادات والتسابيح بصوره كبيره والنهي عن المنكر والامر بالمعروف.
  • القيام بتأديه صلاه العيد وقراءه القران الكريم بالإضافة الى صله الرحم وبر الوالدين والمحافظة على تأديه صلاه السنن والمعروف بالرواتب.

شاهد أيضاً: سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

حيث يبحث كثير من الناس حول حكم صيام هذه الأيام المباركة وذلك للتأكد من جواز صيام هذه الأيام وهل هي مؤكدة وموفقه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ام لا حيث يتمثل حكم صيام العصر الأوائل من ذي الحجه كالتالي:

  • اكد النبي محمد صلى الله عليه وسلم على فضل صيام هذه الأيام لأنه كان يصوم تسعه أيام من أوائل شهر ذي الحجة ويصوم يوم عاشوراء ويصوم ثلاثة أيام في كل شهر.
  • يوجد الكثير من الاحاديث النبوية وخاصه حديث السيدة حفصه زوجه الرسول صلى الله عليه وسلم في صيام هذه الأيام المباركة.
  • اجازت دار الإفتاء صيام هذه الأيام فهي من الاعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في هذه الأيام بالإضافة الى مجموعه من الاعمال المستحبة من صيام وصله وقراءه قران والاكثار من الدعاء.
  • وردت الكثير من الآيات القرآنية التي تحدثت عن فضل هذه الآيات بالإضافة الى مجموعه من الدلالات التي قام بذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن احب الاعمال الى الله والذي تكون في العشر الأوائل من شهر ذي الحجه.

شاهد أيضاً: الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة

أمور مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

كما ان هنالك مجموعه كبيره من الأمور الغير مستحبة التي يجب على المسلم الابتعاد عنها وعدم القيام بها في الأيام المباركات وببعده عنها ينال الاجر والثواب من الله سبحانه وتعالى ومن ابرز هذه الأمور:

  • مضاعفة الاعمال الصالحة التي تتمثل في العبادات والصدقات المختلفة حيث يفضل على المسلم على الاكثار منها وذلك لينال اجرها المضاعف في هذه الأيام المباركة.
  • صيام اليوم التاسع من شهر ذي الحجه وذلك للأشخاص المقبلين على الحج لكن غير الحجاج يفضل ان يقوموا بصيامه لاكتساب الاجر وغفران من الله سبحانه وتعالى.
  • من الأمور المحرمة على المسلمين كافه بإجماع الفقهاء هو قيامهم بصيام اليوم العاشر من شهر ذي الحجه وهو ما يسمى بيوم النحر او يوم عيد الأضحى للمسلمين.

شاهد أيضا: هل التكبير في عشر ذي الحجة سنة

ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على الأمور التي حدثت في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة بالإضافة الى التعرف على الأمور التي يستحب المسلم ان يقوم بها في هذه الأيام والأمور الغير مستحبة كما قمنا بالتعرف على حكم صيام هذه الأيام المباركة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024