ماذا عمل الرسول بعد وفاة امه، يُعتبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم آخر الأنبياء والرسل، ولقد اختاره الله تعالى من بين البشر ليكون رسولاً على الأمة، وهو قدوة حسنة لنا في العمل والاعتماد على النفس، فقد عمل في الكثير من الأعمال الشاقة في مراحل مبكرة من عمره، لكنه بسبب الدعوة إلى دين الإسلام ترك كافة أعماله وانشغل بها، وإن التعرف على سيرة الحبيب المصطفى هي من أهم الأمور التي يجب أن يفعلها المسلمين، ومن هذا السياق نقدم لكم ماذا عمل الرسول بعد وفاة امه.

ماذا عمل الرسول بعد وفاة امه

كان الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاة امه يعمل في رعي الغنم، وكان ذلك في سن مبكرة، حيث بدأ عليه أفضل الصلاة والسلام برعي الغنم منذ أن بلغ سن الثامنة واستمر في هذه المهنة حتى الخامسة عشر من عمره، وبعدها توجه للعمل في التجارة كسائر أهل مكة.

ماذا عمل الرسول بعد وفاة امه

  • والدليل على عمل الرسول بعد وفاة امه في مهنة رعي الأغنام هو فقال صلّى الله عليه وسلّم: (ما بعث الله نبياً إلّا رعى الغنم، فقال أصحابه: وأنت يا رسول الله؟ وأنا رعيتها لأهل مكة على قراريط).
  • والعمل في مهنة رعي الأغنام هو وسيلة لكسب الرزق، إذ يتيح الاستغناء عن ما في أيدي الناس وعدم الاعتماد عليهم.
  • وبالتالي يرتفع مركزك، ويكون العمل خالص لله سبحانه وتعالى، كما يبتعد عن أشباه الطغاة الذين يشككون في هدف الأنبياء من دعوتهم، كما أن الكسب باليد يعطي الحرية والقول بدون تردد وخوف ولا حتى قيود.
  • وعن قتادة: (كان القوم يتبايعون ويتاجرون، ولكنهم إذا نابهم حق من حقوق الله لم تلههم تجارة ولا بيع عن ذكر الله حتى يؤدوه إلى الله).
  • كذلك عن عائشة رضي الله عنها: (كان أصحاب الرسول صلّى الله عليه وسلّم عمال أنفسهم).

شاهد أيضا: هل مات الرسول مسموماً

متى بدأ الرسول في رعي الغنم

بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم في رعي الأغنام في سن مبكرة، حيث كان يبلغ من العمر 8 سنوات، وفي ذلك الوقت كان يرعى غنم أهله، كذلك غنم لأهل مكة ليكتسب رزقه وقوته، ومن الجدير بالذكر، إن رعي الأغنام كانت مهنة معظم الأنبياء، فقد رعى جميع الأنبياء قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم الغنم، كذلك الرسول صلى الله عليه وسلم الغنم قبل أن يُبعث نبيّاً للناس.

  • وساعدت مهنة رعي الغنم الرسول صلى الله عليه وسلم في كسبه للعديد من الصفات التي تعينه على النبوة، كالصبر والرحمة والألفة والرعاية والعناية، كذلك، التمهل والرفق والعطف والحرص والمسؤولية.
  • أما سبب عمله وسعيه في رعي الغنم، فهو بداية لتحصيل الرزق، حيث أخذه عمه أوب طالب ليربيه مع أبنائه، وكان كثير العيال وقليل الرزق، وبالتالي أراد الرسول ألا كون عبئاً وعالةً على عمِّه أبي طالب الذي آواه بعد يُتمه.

شاهد أيضا: كم عمر الرسول عند وفاته اسلام ويب

العبرة من رعي الرسول للغنم

إن الله تعالى جعل لكل شيء في هذه الدنيا عبرة، فما خلق تعالى شيئًا إلا لحكمة كبيرة، ورعي الرسول والانبياء للغنم له عبرة كبيرة وحكم عظيمة نتعرف عليها في السطور التالية:

ماذا عمل الرسول بعد وفاة امه

  • كسب المال: كان قصد الرسول صلى الله عليه وسلم في رعي الغنم ليس فقط كسب المال والرزق، بل كان وسيلة تربوية له ولأمته.
  • كان عليه أن يعمل ويثق بنفسه ويأكل من عمل يده، وفي وقت كان محاطًا برعاية عمه الكاملة، حتى أقبل على العمل ومساعدة عمه، وهذا يدل على تهيئة الله تعالى لنبيه ليكون قادراً على تحمل مشاق الدعوة، ولم يكن على الله تعالى صعبًا أن يهيئ الله لنبيه كل أسباب الراحة والرفاهية التي تغنيه عن رعي الغنم.
  • رعي الأغنام في الخلاء يجلب الهدوء والراحة والطمأنينة للروح.
  • كما يسمح الرعي في الصحراء بالتأمل في مظاهر خلق الله والتمتع بجمالها.
  • الصبر على المشقة: يتطلب رعي الأغنام العمل في الصحراء لفترة طويلة من شروق الشمس حتى غروبها، والتعرض للحرارة الشديدة والعطش الشديد والطعام الرديء، خاصة في صحاري شبه الجزيرة العربية.
  • اليقظة والانتباه: يجب أن يكون شديد الحذر في عمله من خلال إدراك ما يدور حوله، وذلك لأن الأغنام سريعة الحركة وسرعان ما تنفصل بسرعة، وإذا أهملها الراعي تهرب منه ويصعب عليه إعادتها إلى مكانها ، فتتعرض للافتراس والتهديد بالضياع.
  • الرحمة والعطف: حيث أن الرحيم بالحيوان يكون رحيم بالبشر، ويعطف عليهم.
  • التواضع: قال صلى الله عليه وسلم:  (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر)، فمن طبيعة عمل الراعي رعاية الغنم، و اعتنوا بأمورهم من الأكل والشرب ونظافة، وتحملها بلا ملل، لا سيما إذا أصابه روث الأغنام وبولها، فذلك يكسر النفس، ويبعد عنها الكبر.

عمل الرسول في التجارة

عندما كبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وأصبح شاباً يافعًا توقف عن رعي الأغنام، وبدأ بالعمل في مهن التجارة، كسائر أبناء مكة المكرمة، وفي بداية الأمر اعترض عمه أبو طالب سفرة من أجل التجارة، لكن النبي محمد كان مصر على ذلك، وقد أقنع عمه بالفعل بالسفر للتجارة وكسب المال، ومن شدة خوفه عليه كان أبو طالب لا يجعل الرسول صلى الله عليه وسلم يُسافر إلا وهو معه.

شاهد أيضا: من هي اخت الرسول في الرضاعة ومن هو زوجها

وصلنا لختام المقال، وفيه تعرفنا على ماذا عمل الرسول بعد وفاة امه، حيث بينا لكم أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عمل في مهنة رعي الغنم قبل أن يبعثه الله رسولاً على الأمة.