ماذا يطلق على يوم الخميس في الجاهلية هو سؤال يتردد كثيرًا، فإذا كنت تريد معرفة هذا وأصل تلك التسمية، وتقاليد العرب فيه، وماذا يطلق عليه عند الحضارات القديمة الأخرى، وأيضًا إن كنت تريد معرفة تقاليد الشعوب حاليًا في يوم الخميس، فقم بقراءة هذا المقال.

ماذا يطلق على يوم الخميس في الجاهلية

أسماء أيام الأسبوع عند العرب قبل الإسلام لم تكن كما هي الآن “السبت، الأحد، الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، والجمعة” فقد كان يوم الخميس يسمى “مؤنس”، ونطالع فيما يلي أهم المعلومات حول يوم الخميس عند العرب قديمًا وحديثًا:

  • أطلق العرب على خامس أيام الأسبوع اسم “مؤنس”، وسبب ذلك أنه كان يأتي قبل نهاية الأسبوع فهو اليوم الذي “يؤنس” فيه الناس من تعب الأيام السابقة ويميلون فيه الى الفرح والملذات والتخلص من إرهاق الأسبوع.
  • يسمى يوم الخميس بهذا الاسم نظراً لأنه اليوم الخامس من أيام الأسبوع، كما تطلق تلك التسمية أيضًا على الجيش لأنه مقسم الى خمسة أجزاء: مقدمة، ميمنة، مؤخرة، وميسرة، وجزء أوسط.
  • من السنة عن سيدنا محمد الصوم في يومي الخميس والاثنين، كما ذكر النبي محمد أن الأعمال ترفع يوم الخميس.
  • يبتهج أغلب العرب بيوم الخميس ويفضلون القيام بحفلات الزفاف والأفراح في ذلك اليوم، كما تزدحم المطاعم والمولات والمقاهي ومحلات الحلاقة في ذلك اليوم نظرا لأنه قبل الإجازة الأسبوعية، فيكون يوماُ ترفيهياً للأغلبية.

اقرأ أيضاً: لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم وأين يوجد

ماذا كانت أسماء الأيام في الجاهلية

كان العرب يبدأ عندهم الأسبوع من يوم الأحد، وأطلقوا أسماء مختلفة للأيام عما هي عليه الآن، وسوف نذكر لكم في النقاط التالية أسماء الأيام الحالية مقارنة بأسمائها العربية القديمة، مع أسباب التسميات:

  • السبت: هو تعريب للكلمة العبرية “شبت”، وتعني الراحة، كما يقال إن السبت هو الانقطاع لأنه كان آخر يوم في الأسبوع في الجاهلية، بينما كان يسمى قبل الإسلام “شيار” بمعنى الشيء الذي تم أخذه من مكانه ووضعه في مكان آخر.
  • الأحد: لغويًا مشتق من رقم “واحد” في اللغة العربية، وقد كان يسمى في الجاهلية “الليث” لأنه كان يبتدأ به الأسبوع.
  • الاثنين: يعني اليوم الثاني في الأسبوع، واسمه القديم: “الأهون” وذلك دلالة على سهولة مرور ذلك اليوم.
  • الثلاثاء: أصل التسمية كلمة “الثلاثة” ثم قلبت الهاء ألفاً للتمييز بينه وبين الرقم ثلاثة، اسمه في الجاهلية: “جبار” لأنه في منتصف أيام الأسبوع وقيل “جبر به باقي أيام الأسبوع”.
  • الأربعاء: مشتق من الرقم أربعة، وكان يسمى “دبار” أي التالي لما جبر به العدد وهو يوم الثلاثاء، لأنه بعد يوم الثلاثاء مباشرة.
  • الخميس: يعني اليوم الخامس في أيام الأسبوع، وكان يطلق على يوم الخميس في الجاهلية اسم “مؤنس” لما يكون فيه من الراحة والاستجمام والاستمتاع بالملذات.
  • الجمعة: من الاجتماع، وكان يطلق على الأسبوع كله من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية “عروبة” من الإعراب بمعنى الإظهار وهناك الكثير من الأقاويل بأن العرب كانوا يقدسونه منذ الجاهلية.

اقرأ أيضاً: عائشة بنت أبي بكر زوجة محمد مولدها ونشأتها ونسبها

ما هي أهمية يوم الخميس عند شعوب العالم

عند الشعوب الغربية يسمي يوم الخميس باسم (Thursday) أي يوم ثور إله العواصف والرعد عند الاسكندنافيين والجرمان، كما أن له مميزات خاصة عند الشعوب حول العالم نستعرضها فيما يلي:

  • عيد الشكر هو عيد أمريكي يتم الاحتفال به في الخميس الرابع من شهر نوفمبر، وسبب هذا الاحتفال هو إنقاذ السكان الأصليين للولايات المتحدة لبعض المهاجرين من الموت جوعا عند تقديم وليمة لهم.
  • عند المسيحيين الغربيين يحمل يوم الخميس الذي يسبق عيد الفصح مكانة خاصة، كما يخصص يوم الخميس في الكنيسة الشرقية لسانت نيكولاس والحواريين، أما في الديانة اليهودية يخصص يوم الخميس للصلاة وقراءة مزامير وأسفار توراتية كما يستحب الصوم في ذلك اليوم.

اقرأ أيضاً: في أي مدينة يتواجد سوق عكاظ وما هي أهميته الدينية

وهكذا استعرضنا ماذا يطلق على يوم الخميس في الجاهلية، وسبب هذه التسمية، والعادات العربية القديمة والحديثة في هذا اليوم، كما استعرضنا باقي أسماء الأيام عند العرب قبل الإسلام ومعانيها، وأيضًا أهمية يوم الخميس عند باقي الشعوب حول العالم.