ماذا يفعل الحاج في ايام التشريق، فرض الله عز وجل الحج على جميع المسلمين لمن استطاع إليه سبيلا ومن المعروف أن الحج وشعائره تمارس مرة في العمر ويجب على الحاج أن يؤدي أركان الحج على أكمل وجه حتى يتقبل الله حجه وعند الوقوع في الخطأ تجب عليه الكفارة وهي الدم وتعد أيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي بعد يوم النحر وفي هذا المقال نتعرف على ماذا يفعل الحاج في ايام التشريق.

ماذا يفعل الحاج في ايام التشريق

يقوم الحاج بالعديد من الأعمال في أيام التشريق الثلاثة التي تأتي بعد يوم النحر وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة ونذكر بالتفصيل ماذا يفعل الحاج في ايام التشريق:

ماذا يفعل الحاج في ايام التشريق

شاهد أيضاً: حديث نبوي عن عيد الأضحى وكبش العيد

أعمال اليوم الليث من أيام التشريق

يقوم الحاج في اليوم الليث من أيام التشريق الثلاثة برمي ثلاث من الحجرات ومن خلال هذه النقاط نوضح ماذا يفعل الحاج في ايام التشريق الثلاثة وهي الحادي والثاني والثالث عشر من ذي الحجة:

ماذا يفعل الحاج في ايام التشريق

  • الجمرة الصغرى: يضع الحاج في ايام التشريق  الجمرة الليثى على يساره، وبعد ذلك يقوم برمي سبع حصياتٍ متتالياتٍ ومع كل حصاة يرميها يكبر ثم يتقدم ويأخذ جهة اليمين ويستقبل القبلة ويقوم بالدعاء بماء شاء.
  • الجمرة الوسطى: وبعد رمي الجمرة الصغرى يتقدم الحاج اتجاه الجمرة الوسطى ويضعها على يمينه ويقوم برمي سبع حصياتٍ متتالياتٍ ومع كل حصاة يقوم بالتكبير ويأخذ جهة الشمال ويستقبل القبلة ويدعو ربه بما شاء من الدعوات الصادقة التي ينال فيها خيري الدنيا والآخرة.
  • الجمرة الكبرى وهي جمرة العقبة: وبعد رمي الجمرة الليثى والجمرة الثانية يقوم الحاج بالتوجه لرمي الجمرة الكبرى وهي جمرة العقبة ويضعها على يمينه ويرميها بسبع حصياتٍ متتالياتٍ وفي كل حصاة يقوم بالتكبير وبمجرد الانتهاء من الرمي ينصرف ولا يدعوا مع الرمي.

شاهد أيضا: ماذا يقول الحاج عند الاحرام

أعمال اليوم الثاني من أيام التشريق

يوافق اليوم الثاني من أيام التشريق الثاني عشر من ذي الحجة، حيث يقوم الحاج في ايام التشريق برمي الجمرات الثلاث  بالضبط كما فعل في اليوم الليث من أيام التشريق ومن الأفضل له أن يتعجل في هذا اليوم في رمي الحجرات وينصرف من مني إلى مكة ويتوجه إلى البيت الحرام حتى يؤدي طواف الوداع ويجب الانصراف قبل وقت غروب الشمس وفي حالة لم يلحق وغربت الشمس عليه يجب عليه المبيت في منى قال الله تعالى(وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ).

ماذا يفعل الحاج في ايام التشريق

شاهد أيضا: ماذا يجب على المضحي غير الحاج

أعمال اليوم الثالث من أيام التشريق

في اليوم الثالث والذي يوافق الثالث عشر من شهر ذي الحجة يقوم الحاج الذي بقي في مني بسبب غروب الشمس عليه ولم يلحق السفر إلى مكة يقوم برمي الجمرات الثلاثة كما فعل في اليوم الليث والثاني من أيام التشريق من رمي الجمرات الثلاثة وبعد ذلك يتوجه إلى البيت الحرام حتى يؤدي طواف الوداع.

شاهد أيضاً: دعاء ورد في آيات الحج من القرآن الكريم

حكم التوكيل في رمي الجمرات

وحسب دائرة الإفتاء في العديد من الدول الإسلامية اعتبرت أن الواجب هو رمي الجمرات على الحاج ولا يجوز أن يوكل أي شخص للرمي عنه ويستثنى من ذلك عند حصول عجز لدى الحاج عن الرمي ولا يأثم على ذلك ولا يلزمه كفارة وذلك لقول الله تعالى (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)، ولكن في حالة وكل الحاج غيره في الرمي عنه دون وجود عذر شرعي فهذا لا يجزئه وعليه كفارة وهي دم.

ماذا يفعل الحاج في ايام التشريق

شاهد أيضا: متى يبدأ صيام عشر ذي الحجة

الحكمة من رمي الجمرات

وكل شيء فرضه الله علينا وأوجبه على الحجاج تكمن فيه العديد من الفوائد وأما الحكمة من رمي الجمرات طاعة لله تعالى وتلبية لأوامره وفي هذه النقاط نوضح الحكمة من رمي الجمرات:

  • طاعة لله تعالى: يعد رمي الجمرات الثلاثة في أيام التشريق وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة طاعة لله وأوامر فرضها الله على الحجاج وعلى الحجاج أن ينفذوا هذه الشعائر حتى يتقبل الله حجهم حيث قال: (وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ)، وكذلك قوله تعالى (فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ).
  • اقتداءً بإبراهيم -عليه السلام: يعد رمي الجمرات من الأفعال التي قام بها سيدنا إبراهيم عندما عرض الشيطان عليه عند أداء شعائر الحج، لذلك قام سيدنا إبراهيم برمي الشيطان عند الجمرات بسبع حصيات وعلى الحجاج أن يقتدوا بسيدنا إبراهيم عليه السلام عوضاً عن ذلك هي أوامر من الله عز وجل.
  • تطبيق أفعال الرسول والاقتداء به عند أدائه عبادة الحج.
  • ويعد رمي الجمرات من أعظم الشعائر الدينية، وهذه الأفعال تغيظ الشيطان وتغضبه، وذلك لأنه توعد الله بضلال الناس لكن وعد الله أقوى في هذا اليوم يتجمع الملايين من الحجاج تلبية لله تعالى وتوحيده في قولهم لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك.

شاهد أيضا: هل على الحاج المفرد هدي

ماذا يفعل الحاج في ايام التشريق، وفي نهاية هذا المقال قدمنا العديد من التفاصيل المتعلقة بأيام التشريق الثلاثة ورمي الجمرات وماذا يفعل الحاج في هذه الأيام.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024