ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث يحرص أبناء الأمة الإسلامية على عدم تفويت فرصة الدعاء في شهر ذي الحجة، وهو من الشهور الهجرية الفاضلة، وتزخر فيه الايام بالكثير من الفرص التي من خلالها يكتسب المسلم الأجر والثواب، خاصةً الأشخاص الذين لم يستطيعوا من أداء فريضة الحج لهذا العام، حيث يوجد الكثير من الامور التي يمكنهم القيام بها، وتحقيق أقصى استفادة من شهر ذي الحجة، وفي هذا المقال من مجلة الليث نتعرف ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة.

الدعاء في عشر ذي الحجة مستجاب

إن شهر ذو الحجة من أعظم الشهور في الإسلام، قال الله تعالى في محكم تنزيله: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّه”، وذو الحجة من الأشهر الحرم، والتي عظمها الله تعالى، وضاعف فيها أجر الحسنات للمسلمين المخلصين، وفي التالي نقدم الدعاء في عشر ذي الحجة مستجاب:

  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الايام الفضيلة. إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت ابنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.
  • اللهم هذه الأيام المباركة الميمونة، والمسلمون فيه مجتمعون في أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب، وأنت الناظر في حوائجهم. فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله، وأن لا تخرجنا جميعاً من هذه الأيام. إلا مجبورين الخاطر محققين أهدافنا ومنتصرين على أعدائنا.
  • دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة: لا إله إلا الله عدد الدهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر، لا إله إلا الله عدد القطر والمطر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور.

شاهد أيضا: الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

أيام قليلة تفصلنا عن العشر الأوائل من ذي الحجة، ولهذه الأيام فضائل كثيرة، ولقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على استغلال هذه الأيام بالأعمال الصالحة والتقرب إلى الله تعالى بفعل الطاعات والعبادات، وفي السطور التالية نقدم لكم ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة:

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم في الأيام الأولى من شهر ذي الحجة كان يكثر من قول “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، خاصة في يوم عرفة.

شاهد أيضا: ايهما افضل نهار ام ليل عشر ذي الحجة

دعاء أول ذي الحجة

تعد العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأيام وأحبها عند الله تعالى، والدليل على ذلك ما رواه بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ”، ويمكن للعبد أن يستغل العشر الأوائل من ذي الحجة في الدعاء، وفي التالي نقدم لكم دعاء أول ذي الحجة:

  • اللهم هذه الأيام التي فضلتها على الأيام وشرفتها وقد بلغتنيها بمنك ورحمتك فأنزل علينا من بركاتك وأوسع علينا فيها من نعمائك.
  • اللهم إني أسألك يا موضع كل شكوى ويا سامع كل نجوى ويا شاهد كل ملاء ويا عالم كل خفية أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تكشف عنا فيها البلاء وتستجيب لنا فيها الدعاء وتقوينا فيها ، وتعيننا وتوفقنا فيها لما تحب ربنا وترضى وعلى ما افترضت علينا من طاعتك وطاعة رسولك وأهل ولايتك .
  • اللهم إني أسالك يا ارحم الراحمين أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تهب لنا فيها الرضا إنك سميع الدعاء ، ولا تحرمنا خير ما تنزل فيها من السماء ، وطهرنا من الذنوب يا علام الغيوب ، وأوجب لنا فيها دار الخلود .

شاهد أيضا: ما هو التكبير المطلق والمقيد

دعاء يوم الجمعة في عشر ذي الحجة

يوم الجمعة من الأيام الفضيلة في الإسلام، ويحرص المسلمون في جميع بقاع الأرض على استغلال هذا اليوم بالدعاء، خاصةً عندما يأتي يوم الجمعة من شهر ذي الحجة، وفيما يلي نقدم دعاء يوم الجمعة في العشر الأوائل ذي الحجة:

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

  • اللهم إني أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تهدينا فيها لسبيل الهدى والعفاف والغنى والعمل فيها بما تحب وترضى.
    حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى، من توكل على الله كفاه، ومن اعتصم بالله نجا.
  • اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها. إلهي.. هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك، أنت المعافي فعافني، وأعفو عني وتولى أمري.

شاهد أيضا: ما حكم قضاء رمضان في عشر ذي الحجة

أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

يوجد العديد من الأعمال المستحب فعلها في العشر الأوائل من ذي الحجة، والأعمال في هذا الشهر المبارك لها أجر عظيم عند الله تعالى، كما أنم الله تعال يضاعف العمل فيها، ويستحب في العشر الأوائل من ذي الحجة الاجتهاد في العبادة، ومن أجل العبادات الدعاء، كما يوجد أعمال أخرى يمكن القيام بها ومنها ما يلي:

  • الحج: من أفضل الأعمال التي يمكن للإنسان القيام بها، كما يعتبر فرصة عظيمة للمسلم لمراجعة الأعمال والتصرفات التي قام بها والتوبة إلى الله.
  • قراءة القرآن الكريم: حيث الأجر يتضاعف في هذه الأيام الطيبة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ال: مَن قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: ألف لام ميم حرف، ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ).
  • صوم يوم عرفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).
  • الأضحية: وهي سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتمد إلى أربعة أيام متتالية، وهذه الأيام هي أيام عيد الأضحى المباركة.
    الصلاة: وهي من أعظم العبادات والفعل وأحسنها، ولذلك يجب على العبد المسلم أن يحافظ على أدائه في الساعات المحددة له، وهي أيضًا سبب لجلب محبة الله تعالى.

شاهد أيضا: هل تضاعف السيئات في العشر من ذي الحجة

دعاء لصديق في العشر من ذي الحجة

الدعاء عبادة جليلة يتقرب من خلالها المسلم إلى الله تعالى، والمسلم الحق يستغل الأيام المباركة في فعل الطاعات، والاعمال الصالحة، وتعد العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأيام عند الله تعالى وأعظمها، وفيما يلي نقدم دعاء لصديق في العشر من ذي الحجة:

  • اللهم إنّ شهر ذو الحجّة قد صار على الأبواب، وإنّها لأيّام خير وبركات من فضل جودك علينا، فاللهم لا تحرم صديقي من تلك الخيرات، وأكرمه بما يُحب ويَرضى، واجعل له في العشر الأوائل دعوات صالحة لا تُرد.
  • اللهم استودعتك صديقًا عزيزًا وحاضرًا في القلب، وأسألك في العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة أن تُبارك له في أيّامه، وأن تزيده من الخيرات والسّعادة في كلّ خطوة، ارحم ضعفه وقلّة حيلته، وتجاوز عنه الذّنوب والخَطايا.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، يا خالق الخلق ويا مُحيي العظام وهي رميم، أسألك في شهر ذي الحجّة أن ترحمنا برحمتك الوَاسعة، وأن تُكرم صديقي بالنّجاح في طريق الحُلم الذي مضى فيه.

شاهد أيضا: لماذا سمي شهر ذي الحجة بهذا الاسم

إلى هنا نصل إلى ختام المقال، وفيه قدمنا لكم ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، ولهذه الأيام فضل كبير في الإسلام، والله تعالى يضاعف فيها العمل، ويستحب للمسلم الإكثار من فعل الأعمال الصالحة فيها، ومنها الدعاء والاجتهاد في العبادة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024