ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجه، وهي من أفضل مواسم العبادة في الإسلام، ولقد فضلها الله سبحانه وتعالى على سائر أيام السنة، كما أنعم الله تعالى على أمته فيها العديد من الفرص المضاعفة الأجرة وغير المحددة، كما أوصى النبي باستغلال هذه الأيام، وقال فيما معناه أنّ العمل الصالح فيها أحب إلى الله تعالى أكثر من غيرها، ومن هذا السياق سوف نقدم في المقال ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجه.

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجه

تعد العشر الاوائل من ذي الحجة من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى، كما أن أجر العمل الصالح فيها مضاعفًا عن باقي أيام العام، وفي هذه الفقرة سنتعرف ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجه:

  • سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض حكمه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمَته، سبحان الذي في القيامة عدله، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي بسط الأرض، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبناءنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.

شاهد أيضا: هل تجب النيه في صيام عشر ذي الحجه

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة بالصور

يعتبر الدعاء من أجل العبادات عند الله سبحانه وتعالى وأعظمها، ولقد حث الله تعالى عباده على الدعاء والتضرع إليه في أي وقت، وأفضل أوقات الدعاء العشر الأوائل من ذي الحجة، لذا سوف نقدم في الآتي ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجه من أدعية بالصور:

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

  • اللهم هذه الأيام المباركة الميمونة، والمسلمون فيه مجتمعون في أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب، وأنت الناظر في حوائجهم.
  • أسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله، وأن لا تخرجنا جميعاً من هذه الأيام. إلا مجبورون الخاطر محققين أهدافنا ومنتصرين على أعدائنا.

شاهد أيضا: جدول ختم القران في عشر ذي الحجه

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجه 1446

يوجد الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح أهمية العشر الأوائل وفضل الدعاء فيها، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم:  (ما من أيّام أعظم عند الله -سبحانه- ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد)، لذا وسف نقدم في التالي ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجه من دعاء:

  • اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن تفرج عنا ما نحن فيه، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوماً لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

شاهد أيضا: ايهما افضل التكبير ام قراءة القران في عشر ذي الحجه

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

يُعتبر الدعاء من أفضل العبادات عند الله تعالى وأكرمها، ويحرص المسلم على استغلال الأيام الفاضلة بترديد الأدعية فيها، ومع قدوم العشر الأوائل ذي الحجة سوف نطرح في التالي ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجه، وماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجه:

  • “اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا
  • اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين”.

شاهد أيضا: افضل ذكر في العشر من ذي الحجة

افضل الأدعية التي تقال في العشر الاوائل من ذي الحجه

ميز الله تعالى بعض أيام العام عن سائر الأيام الأخرى، مثل أول عشر منذ ذي الحجه، وهي من أفضل الأيام عند الله تعالى وأحبها، ويستطيع المسلم أن يردد فيها الادعية ويتقرب إلى الله تعالى أيضًا الصلاة والعبادات المختلفة، وفيما يلي نقدم افضل الأدعية التي تقال في العشر الاوائل من ذي الحجه:

  • اللهم هذه الأيام المباركة الميمونة، والمسلمون فيه مجتمعون في أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب، وأنت الناظر في حوائجهم.
  • فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله، وأن لا تخرجنا جميعاً من هذه الأيام. إلا مجبورين الخاطر محققين أهدافنا ومنتصرين على أعدائنا.

شاهد أيضا: ماذا يقال للحاج عند ذهابه للحج

دعاء عشر ذي الحجه قصير 1446

يلجأ المسلم إلى الله تعالى بالدعاء، وهو أقصر الطرق للوصول إلى الخالق سبحانه وتعالى، ومع اقتراب دخول العشر الأوائل من شهر ذو الحجة ينبغي على مسلم أن يكثر من الدعاء فيها، لذا سوف نطرح في التالي دعاء العشر الأوائل من ذي الحجه:

  • اللهم إني أسألك.. بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه
  • وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • لا إله إلا الله عدد الدهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر، لا إله إلا الله عدد القطر والمطر،
  • لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور.
  • حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى، من توكل على الله كفاه، ومن اعتصم بالله نجا.

شاهد أيضا: ماذا يقال عند رمي الجمرات في الحج

أجمل دعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

يهتم المسلم بمعرفة الأدعية التي تقال في أول عشر من شهر ذي الحجه لترديدها في هذه الأيام الفاضلة، ولقد اخترنا لكم في السطور التالية مجموعة رائعة من أفضل ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجه، وهي كما يلي:

  • اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها. إلهي.. هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك ، أنت المعافي فعافني، واعفو عني وتولى أمري.
  • ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد. إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء،
  • إلهي فاعطنا اللطف والرحمة، وامنع عنا البطش والنقمة، وامدد لنا من لدنك رزقا حلالا بمعرفتك وطاعتك.

شاهد أيضا: دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة 1446

ما هو افضل دعاء في ايام العشر من ذي الحجة

يهتم المسلم بمعرفة كافة أمور الدين، كذلك يحرص على إتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كل شيء، ومع قرب دخول العشر الاوائل من ذي الحجة يسأل الكثيرين عن ما هو افضل دعاء في ايام العشر من ذي الحجة، وهو ما يلي:

  • حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى، من توكل على الله كفاه، ومن اعتصم بالله نجا.
  • اللهم إنى أسألك.. بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وباسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لاظل إلا ظلك.
  • اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها. إلهي.. هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لايخفى عليك، أنت المعافي فعافني، واعفو عني وتولى أمري.
  • ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد. إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطف والرحمة، وامنع عنا البطش والنقمة، وامدد لنا من لدنك رزقا حلالا بمعرفتك وطاعتك.

شاهد أيضا: ما هي احب الاعمال الى الله في العشر من ذي الحجة

ما يشرع أن يقال في أوائل ذي الحجة

لا يوجد أدعية محددة تقال في أوائل ذي الحجة، ولكن يشرع للمسلم أن يقول ما يريد من الأدعية ويتضرع من خلالها لله سبحانه وتعالى، وضمن تقديم موضوع ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجه، إليكم بعض من الأدعية المشروعة في ذي الحجة:

الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة، سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض حكمه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمته، سبحان الذي في القيامة عدله، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي بسط الأرض.. سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.

شاهد أيضا: هل الإثم مضاعف في عشر ذي الحجة

ما هي أدعية ذي الحجة المستجابة

تُعد الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة ن أفضل الأيام عند الله تعالى، ولقد رغب الله تعالى ورسوله الكريم بالإكثار من العبادة في هذه الأيام، مثل عبادة الدعاء، لذا سوف نطرح في التالي ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجه من أدعية:

  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ.
  • أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ.
  • حَسْبِيَ الله وَكَفيْ، سَمعَ الله لِمَنْ دَعا، لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى، أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيءٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأول».

شاهد أيضا: فضل يوم التروية لغير الحاج

الدعاء هو من أكرم العبادات على الله سبحانه وتعالى، وينبغي على المسلم المداومة على ترديد الأدعية، خاصةً في الأيام الفاضلة، مثل ذي الحجه، وبهذه الكلمات نختتم مقالتنا ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجه.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2025
كم باقي على عيد الاضحى 2025
متى عيد الاضحى 2025
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2025
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2025