ماهي السورة التي تقرأ يوم الجمعة، فمن المعروف أن يوم الجمعة من أحب الأيام لدى المسلمين، وذلك لما به من عادات يقوم بها المسلمين بها، فيقومون بالصلاة في المسجد، والاجتماع للاستماع لخطبة يوم الجمعة، فيقوم به المسلمون بالتباحث في كافة أمور دينهم، ومن بعد صلاة الجمعة يقومون بالاجتماع على الموائد من أجل الغذاء، وزيارة العائلة والأحبة، واليوم من خلال سطور مقالنا سنتمكن من التعرف على ماهي السورة التي تقرأ يوم الجمعة.

ماهي السورة التي تقرأ يوم الجمعة

إن القرآن الكريم كتاب الله الكريم المنزل على سيدنا محمد، وكان آخر الكتب السماوية الذي جاء للناس كافة، ومن الواجب علينا تدبره وقراءته، فالسورة المختصة بيوم الجمعة وهي سورة الكهف، ومن فضائل القرآن الكريم وهي:

  • جاء في قول أحد السلف حيث قال: “إذا أردت أن يكلمك الله فعليك بقراءة القرآن، وإذا أردت أن تكلم الله فعليك بالدعاء، وإذا أردت أن تكلم الله ويكلمك فعليك بالصلاة”.
  • كما وقد روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: “أيها الناس، اقرؤوا القرآن، وابتغوا ما عند الله عز وجل بقراءته، مِن قبل أن يقرأَه قوم يبتغون به ما عند الناس”.
  • فقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة من السنن التي تكون مستحبة، ويحرص العديد من المسلمين على أداءها.
  • فقد جاء ذلك في قول رسول الله عليه الصلاة والسلام: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

أما فيما يتعلق بالحكم الشرعي المتعلق بقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، فيكون لها فضل كثير، ومن ضمن تلك الأحكام وهي:

  • قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة من السنن التي ينال المسلم عليها الأجر والثواب.
  • بحيث تصح قراءة سورة الكهب من غروب الشمس في يوم الخميس وصولاً لغروب الشمس من يوم الجمعة.
  • فجاء في فضلها ما ورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وقال: “مَن قرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجمُعةِ سطَعَ له نورٌ من تحتِ قَدَمِه إلى عَنانِ السماءِ يُضيءُ به يومَ القيامةِ ، وغُفِرَ له ما بينَ الجمُعَتَينِ”.
  • كما وقد ورد عن أبي سعيد الخدري قال: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ».

شاهد أيضاً: ماهي السورة التي تجلب محبة الناس

حكم صلاة الجمعة

فصلاة الجمعة من الصلوات المفروضة على المسلمين، فهي واجبة على كل مسمل ذكر بالغ، ويكون في حكمها كما بينه العلماء والفقهاء التالي:

  • إن صلاة الجمعة فرض، وذلك لما ورد في كتاب الله العزيز وسنة رسول الله عليه السلام.
  • فالصحابة جميعاً قد اجمعوا على فرض صلاة الجمعة وضرورة مواظبة أدائها على الدوام.
  • فقد تبين فرض صلاة الجمعة فيما جاء في كتاب الله العزيز في قوله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ).
  • وجاء فرضيتها فيا لسنة النبوية فيما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام في توعده لمن خالف صلاة الجمعة فقال: (لقد هممتُ أن آمرَ رجلًا يُصلِّي بالنّاسِ، ثم أُحرِّقُ على رجالٍ يتخلَّفونَ عنِ الجمُعةِ بيوتَهم).
  • وهنالك ما روي من أبو سعيد الخدري فقال: (خَطَبَنا رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- فقال: أيها النّاس توبوا إلى ربِّكم قبل أن تموتوا، وتَقَرَّبوا إلى الله بالأعمال الصّالحة قبل أن تُشغَلوا، وتحبّبوا إلى الله بالصّدقة في السرّ والعلانيّة تُجبَروا وتُنصَروا وتُرزَقوا، واعلموا أنّ الله تعالى كتب عليكم الجمعة في يومي هذا في شهري هذا في مقامي هذا).

فضل يوم الجمعة

أن ليوم الجمعة فضل عظيم وكبير، وذلك لكونها من الصلوات المفروضة على المسلمين، وعلى كل ذكر مسلم بالغ عاقل، فيكون في فضلها:

  • يجتمع به المسلمون من أجل الصلاة والذكر.
  • بحيث روي عن أبي هريرة رضي الله عنه فقال، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (خير يوم طلعت عليه الشّمس يوم الجمعة، فيه خُلِق آدم، وفيه أُدْخِلَ الجنّة وفيه أهبط منها، ولا تقوم السّاعة إلا في يوم الجمعة.

شاهد أيضاً: ماهي السورة التي تعصم من الذنوب

حكم غسل الجمعة

هنالك عدد من الأعمال التي شرعها الإسلام في يوم الجمعة، وبالتحديد للمصلي، ويكون من ضمنها غسل الجمعة، وهي التي اتفق مجموع العلماء على استحباب الاغتسال من أجل الصلاة في يوم الجمعة، وجاء فيما يتعلق بذلك وهو:

  • من المستحب أن يغتسل المسلم في يوم الجمعة من بعد طلوع الفجر حتى وقت الصلاة.
  • أما في حال الاغتسال قبل صلاة الفجر فلا يعد ذلك باغتسال ليوم الجمعة.
  • كما وقد شرع للمصلي في يوم الجمعة أن يكون بالتبكير من أجل الخروج للمسجد، وبالتحديد بعد الاغتسال، وذلك لما ورد عن أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام فقال: (من اغتَسَل يومَ الجُمعةِ غُسلَ الجنابةِ ثمَّ راح فكأنَّما قرَّب بدنةً، ومن راح في السَّاعةِ الثَّانيةِ فكأنَّما قرَّب بقرةً، ومن راح في السَّاعةِ الثَّالثةِ فكأنَّما قرَّب كبشاً أقرنَ، ومن راح في السَّاعةِ الرَّابعةِ فكأنَّما قرَّب دجاجةً ومن راح في السَّاعةِ الخامسةِ فكأنَّما قرَّب بيضةً، فإذا خرج الإمامُ حضرت الملائكةُ يستمعون الذِّكر.

ففي نهاية مقالنا قد تمكنا من التعرف على ماهي السورة التي تقرأ يوم الجمعة، وحكم صلاة الجمعة وفضل يوم الجمعة، بالإضافة للتعرف على حكم غسل يوم الجمعة لدى المسلمين.